25-أغسطس-2023
gettyimages

شهدت المظاهرات في السويداء المشاركة الأوسع منذ بداية موجة الاحتجاج الأخيرة (سويداء 24)

انطلقت عشرات الاحتجاجات في المدن السورية، اليوم الجمعة، رفضًا للنظام السوري، واحتجاجًا على الظروف المعيشية، حيث اتسعت رقعة المظاهرات مع ارتفاع سقف الشعارات التي تطالب بإسقاط النظام.

تطالب المظاهرات التي انطلقت من شمال إلى جنوب سوريا، برحيل نظام الأسد

وفي ساعات الصباح الأولى، احتشد المئات في ساحة الكرامة، في مدينة السويداء، في مظاهرة مركزية، طالبت برحيل نظام الأسد.

وخلال المظاهرة، قالت إحدى المشاركات في التظاهرة: "الثورة بدها تكفي.. نحنا هون بدنا نكمل، وثورتنا ما بتخلص وحقنا بدنا إياه، وما حدا مفوض عنا، هاد الشارع وهو بحكي كلمته، ما في غير كلمة وحدة: بدنا إسقاط النظام".

وهتف المئات في السويداء، بشعار "الشعب يريد إسقاط النظام"، وسط وصول حشود غير مسبوقة للمظاهرات المستمرة منذ حوالي أسبوع، مع رفع أعلام الثورة السورية.

وتظاهر العشرات في بلدة القريا أمام ضريح سلطان باشا الأطرش، مع حضور رجال الدين، وهتافات، "عاشت سوريا ويسقط بشار الأسد"، و"سوريا لينا وماهي لبيت الأسد".

كما أزال العشرات من المحتجين، صورة رئيس النظام بشار الأسد، من ساحة قرية نمرة شهبا في الريف السويداء اليوم الجمعة، ورفع مكانها قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش.

getty

وفي مهد الثورة السورية، سجلت 8 نقاط تظاهر، بحسب موقع "تجمع أحرار حوران"، تطالب بإسقاط نظام الأسد والإفراج عن المعتقلين، والمطالب بخروج إيران وحزب الله من سوريا.

واتسعت رقعة المظاهرات، حيث وصلت إلى حلب والرقة ودير الزور، بالإضافة إلى إدلب.

وتظاهر المئات في اعزاز وعفرين ومارع بريف حلب. بالإضافة إلى مظاهرة في الرقة ودير الزور.

وبالتزامن مع ارتفاع وتيرة المظاهرات، أصدرت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري قرارًا أوقفت فيه منح الإجازات لجميع قواتها، من ضباط وصف ضباط وعناصر حتى إشعار آخر.