20-ديسمبر-2023
قصف متواصل في غزة

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى العاصمة المصرية، اليوم الأربعاء، من أجل إجراء محادثات بشأن وقف جديد لإطلاق النار في غزة (Getty)

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 75، مع مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي في مجازره وقصفه العنيف، إذ شهدت الليلة الماضية أعنف قصف يتعرض لها شمال قطاع غزة. فيما تسعى دولة الاحتلال إلى هدنة جديدة، تشمل صفقة تبادل للأسرى.

وتواصل قصف الاحتلال العنيف، على شمال غزة، بما في ذلك حي الشجاعية وجباليا والتفاح، كما استمر القصف على خانيونس، وسط اشتباكات عنيفة مع المقاومة الفلسطينية. وأعلن عن ارتقاء أكثر من 100 شهيد خلال الساعات الماضية.

يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، فيما يفشل حتى الآن في كسر المقاومة الفلسطينية

كما أعدمت قوات الاحتلال أكثر من 13 شخصًا في منزل عائلة عنان، أمام أعين الأطفال والنساء شمال غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلًا وسط مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، ما أسفر عن استشهاد واصابة العديد من المواطنين. ومساء أمس الاحتلال، استشهد العشرات في قصف على منزل في دير البلح، وسط القطاع.

وفي التحديثات الأخيرة، أعلنت شركات الاتصالات الفلسطينية، عن انقطاع الاتصال والإنترنت في قطاع غزة، نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع، وذلك للمرة السادسة منذ بداية العدوان الإسرائيلي.

كما داهمت القوات الإسرائيلية أحد المستشفيات الأخيرة المتبقية في شمال غزة، مما أدى إلى توقفه عن العمل. وأدت المداهمة الليلية للمستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة إلى اعتقال الأطباء والطاقم الطبي والمرضى، كما ألحقت أضرارًا بالمستشفى. وسيطرت القوات الإسرائيلية على المنشأة بعد أن حاصرتها لمدة 12 يومًا، وفقًا لمنظمة أطباء بلا حدود.

getty

بحث إسرائيلي عن الهدنة

ووصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى العاصمة المصرية، اليوم الأربعاء، من أجل إجراء محادثات بشأن وقف جديد لإطلاق النار في غزة، بعد الحديث الإسرائيلي المتواصل عن إمكانية التوصل إلى هدنة جديدة.

وأفادت وكالة فرانس برس أن الضغوط الدولية تتصاعد من أجل هدنة جديدة يمكن أن تزيد المساعدات للأراضي الفلسطينية المحاصرة، حيث من المقرر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأربعاء على الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

ووفق مصدر في حماس لـ"فرانس برس"، إن وفد الحركة سيجري محادثات مع رئيس المخابرات المصرية وآخرين حول "وقف العدوان والحرب لإعداد اتفاق لإطلاق سراح الأسرى".

من جانبه، أفاد موقع "واللا" الإسرائيلي، بأن الاحتلال الإسرائيلي أبلغ قطر بأنه مستعد لهدنة لمدة أسبوع على الأقل في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزًا إسرائيليًا.

وأضاف أن حماس ردت على المقترح الإسرائيلي، بإعادة التأكيد أن "شرط الحركة لاستئناف المفاوضات وقف الحرب على غزة".

وفي السياق نفسه، أصدر الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مقطع فيديو يظهر محتجزين من كبار السن. ويأتي الفيديو الذي نشرته سرايا القدس بعد يوم من نشر الجناح العسكري لحركة حماس لقطات مشابهة.

من جانبه، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، إن العملية البرية الإسرائيلية "ستتوسع لتشمل مناطق إضافية" في قطاع غزة.

القسام يضرب تل أبيب وكريات شمونة

وأعلنت كتائب القسام، يوم أمس، عن قصفها تل أبيب برشقة صاروخية "ردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين"، بالإضافة إلى "استهداف جيب صهيوني من نوع همر في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة ومقتل من فيه بعد احتراقه بالكامل".

وقالت في بلاغ آخر: "بعد عودتهم من خطوط القتال في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.. مجاهدو القسام يبلغون عن تدمير آلية صهيونية بقذيفة "الياسين 105" واستهداف جرافة صهيونية بشكل مباشر ويؤكدون مقتل سائقها"، بالإضافة للاشتباك مع "قوة صهيونية خاصة قوامها 12 جنديًا بالأسلحة الرشاشة ومن ثم استهداف القوة التي جاءت لإنقاذهم بقذيفة مضادة للأفراد وإيقاعهم جميعًا بين قتيل وجريح"، في المنطقة ذاتها.

كما أعلنت عن قصف قوات الاحتلال شرق خانيونس وشرق رفح، بقذائف الهاون، وتحدثت في بلاغ آخر: عن "تفجير عبوة رعدية مضادة للأفراد في قوة لجيش الاحتلال تحصنت في أحد المنازل ويعاودون استهدافها بقذيفة TBG مضادة للتحصينات شرق مدينة خانيونس ويوقعون أفراد القوة بين قتيل وجريح". كما أشير إلى تفجير منزل تحصن به 7 من جنود جيش الاحتلال، شرق مدينة خانيونس.

وأشارت كتائب القسام، إلى استهداف دبابة ميركافاة وناقلة جند وجرافة في مدينة خانيونس، بقذائف الياسين 105. بالإضافة إلى استهداف دبابة بعبوة العمل الفدائي شرق خانيونس.

وفي وسط القطاع، أعلنت القسام عن استهدف برج جرافة عسكرية من نوع D9 في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة بقذيفة "الياسين 105" ومقتل طاقهما، بالإضافة إلى "استهداف قوة صهيونية متحصنة داخل مبنى في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة بقذيفة "TBG" وقذيفتيي "RPG" والاشتباك معها وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح".

وفي شمال قطاع غزة، أعلن القسام عن استهداف دبابة بقذيفة "الياسين 105" في تل الزعتر شمال قطاع غزة، بالإضافة إلى استهداف قوة من جيش الاحتلال في منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة بقذيفة "TBG" وأكدوا مقتل 8 جنود.

وعلى الجبهة الشمالية، أعلنت القسام المسؤولية عن إطلاق رشقةٍ صاروخيةٍ مركزة، مكونة من 12 صاروخًا باتجاه ثكنة مطار كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة، ردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة.

شنت طائرات الاحتلال الحربية، صباح اليوم الأربعاء، سلسلة غارات عنيفة على بلدات عيتا الشعب، ورامية، وعين ابل، وبنت جبيل، في جنوب لبنان. كما قصف جيش الاحتلال بلدتي كفركلا وتل النحاس. 

وحلّقت طائرات الاحتلال المسيّرة فوق بلدتي مجدل زون وشمع، تزامناً مع إطلاق جيش الاحتلال القنابل الحارقة والضوئية على جبلي اللبونة والعلام، وسط تحليق ليلي للطيران الاستطلاعي فوق القرى المتاخمة للخط الأزرق، وفوق قرى صور والنبطية والساحل البحري. فيما نعى حزب الله، عنصرين استشهدا بقصف إسرائيلي على الجنوب.

وارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 19650 شهيدًا، بالإضافة إلى نحو 52600 جريح، والآلاف من المفقودين، في حصيلة غير نهائية.