15-نوفمبر-2023
فلسطينية مصابة في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح

يهدِّد اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء حياة آلاف المدنيين العالقين داخله (Getty)

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ40 على وقع اقتحام قوات الاحتلال مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة بعد 6 أيام على حصاره، في وقت يتواصل فيه القصف المدفعي والجوي والبحري على الأحياء السكنية في مناطق مختلفة من القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان صباح اليوم، الأربعاء، اقتحام قواته مجمع الشفاء الطبي بعد مواجهات عنيفة دارت في محيطه مع المقاومة الفلسطينية، بدعوى تنفيذ "عملية عسكرية دقيقة ومحددة الهدف" ضد "حركة حماس"، وذلك "بناءً على معلومات استخباراتية وضرورة عملياتية".

اعتبر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي جريمة حرب

وأفادت وسائل إعلامية نقلًا عن مصادر طبية في المجمع، بأن قوات الاحتلال طلبت من النازحين الذين يقدّر عددهم بحوالي 5 آلاف نازح، الخروج من المستشفى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، في تصريح صحفي فجر اليوم، إن دبابات الاحتلال اقتحمت حرم مجمع الشفاء الطبي، فيما دخل جنوده إلى قسم الطوارئ، وسارع آخرون إلى تفتيش قبو المستشفى.

واعتبر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي جريمة حرب، وجريمة أخلاقية، وجريمة ضد الإنسانية.

وأكد المكتب، في بيان، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي: "يرتكب مجددًا جريمة بشعة مع سبق الإصرار والترصد باستهداف مجمع الشفاء الطبي وإطلاق النار في داخله في هذه الأثناء رغم معرفته بوجود قرابة 9000 من الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين المتواجدين بداخله.

وأضاف المكتب أن جريمة اقتحام مجمع الشفاء تأتي: "بعد ارتكاب جيش الاحتلال عدة مجازر بحق المستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف وأوقع أكثر من 700 شهيد وجريح نتيجة هذه الجرائم المتواصلة".

وفي وقت سابق، ليل الثلاثاء، حمّلت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حكومة الاحتلال وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، المسؤولية عن اقتحام جيش الاحتلال مجمع الشفاء الطبي.

ويضم مجمع الشفاء الطبي نحو 650 مريضًا بينهم 100 من مرضى العناية المكثفة والأطفال الخدج، إلى جانب 500 من الكوادر الطبية، وحوالي 5 آلاف نازح.

إلى ذلك، كثّفت مدفعية الاحتلال وطائراته الحربية قصف القطاع الليلة الماضية وصباح اليوم الأربعاء، حيث استُشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون بقصف استهدف الأحياء السكنية في مدينة دير البلح وسط القطاع، ورفح وخان يونس جنوبًا.

وارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 40 يومًا، إلى 11.320 شهيدًا، بينهم 4650 طفلًا، و3145 امرأة، و198 كادرًا طبيًا بين طبيب وممرض ومسعف، و22 من رجال الدفاع المدني، و51 صحفيًا؛ فيما بلغ عدد المصابين 29.200 مصاب 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال، بحسب آخر إحصائية صادرة عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، ارتفاع عدد قتلاه، منذ إطلاقه لعمليته البرية في قطاع غزة إلى 49 ضابطًا وجنديًا قُتلوا في معارك شمال غزة. فيما ارتفع العدد، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، إلى 368 عسكريًا.