24-يوليو-2022
ملصق الدورة الـ 34 من "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء"

ملصق الدورة الـ 34 من المهرجان (فيسبوك)

انطلقت مساء أمس السبت، الثالث والعشرين من تموز/ يوليو الجاري، فعاليات الدورة الـ 34 من "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء"، الذي يتواصل حتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه في عدة فضاءات ثقافية بالدار البيضاء، تحت شعار "إعادة خلق المسرح".

تقام الدورة الحالية من التظاهرة تحت شعار "إعادة خلق المسرح" بهدف المساهمة في النقاش حول مستقبل الفنون عامة والمسرح خاصة

تقام هذه الدورة من المهرجان الذي تنظمه "كلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك" بجامعة الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء، بالصيغة الحضورية باستثناء عرضين سيتم عرضهما عن بعد بحسب ما نقله بيان الكلية عن عميدها عبد القادر گنگاي، الذي أكد بأنه سيتم تقديم: "كل العروض عن بعد أيضًا، بعد عرضها حضوريًا، وذلك رغبةً منا في إعطاء الفرصة للمتتبعين من كل بقاع العالم لمتابعة فعاليات المهرجان والاستمتاع بفقراته".

وقال گنگاي في كلمته إن الهدف من تنظيم هذه الدورة تحت شعار "إعادة خلق المسرح"، هو: "المساهمة في النقاش المطروح حاليًا في العالم حول مستقبل الفنون عامة والمسرح خاصة بعد توقفه القصري لما يناهز السنتين".

مسرحية "سماء أخرى" تفتتح "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء"

افتُتحت فعاليات النسخة الـ 34 من المهرجان، مساء أمس السبت، بعرض مسرحية "سماء أخرى" لفرقة "مسرح أكون" المغربية في "المركب الثقافي مولاي رشيد". وهي مسرحية درامية تتناول عددًا من المواضيع والقضايا المتعلقة بالخلافات الزوجية، وتداعياتها على حياة الزوجين الخاصة والمهنية.

poster 34

وتعرض التظاهرة، على مدار 6 أيام، 15 مسرحية أخرى هي: "الألوان والدم والصراخ" من بنغلادش، و"أسطورة مينانجكابو: الشهير مالين نان" من إندونيسيا، و"الملاذ" من الكاميرون، و"الرحلة" من تونس، و"طبول في الليل" من إسبانيا، و"المسرحية" من تونس. بالإضافة إلى مسرحية "كوميديا ديابوليك" من إيطاليا، و"حلم العودة إلى مسقط رأسي" من كوريا الجنوبية، و"الزهور الأخيرة" من إيطاليا، و"إصبع روج" من سلطنة عمان، و"حديث مع مالينتزين" من المكسيك.

وتشارك من المغرب 4 مسرحيات هي: "ريا وسكينة" لأنور حساني، و"الغراب" لسعيد الشيبي، و"كالاج" لرفيق مرشد، و"تخريف ثنائي" لمبارك الفقير. وستعرض هذه الأعمال على لجنة تحكيم يترأسها الفنان المغربي فهر الكتاني، وتضم المخرجة اللبنانية – الفرنسية سيرين أشقر، والناقدة المغربية فتيحة بناني، والأستاذ الجامعي المغربي خالد لحلو، والناقد المغربي الطاهر الطويل.

يعرض "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي" في دورته الحالية 16 مسرحية من 10 دول عربية وأجنبية

وتنظم التظاهرة، إلى جانب العروض، 7 ورش عمل هي: "تفاعل الممثل كمرآة للآخرين" تقديم إدريس الجاي، و"من فرجة الحلقة إلى الأدائية" تقديم رشيد امحجور، و"رحلة من النص إلى الركح" تقديم أحمد عزت الألفي، والصحافة الفنية والثقافية: مهمة المسؤول الإعلامي للفرق المسرحية" تقديم أحمد طنيش، و"التخييل من التنفس إلى الارتجال" تقديم أنكا سيميلر، و"فهم تطور المسرح الأمريكي من خلال العمل الارتجالي" تقديم گلير كوثارد، و"كلنا فريدا" تقديم ميغيل فايلون. بالإضافة إلى عقد مائدة مستديرة، مساء الإثنين القادم، بعنوان "إعادة خلق المسرح".

وتشهد الدورة الـ 34 من "المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء" تكريم 4 فنانين مغاربة، هم: الممثل والمخرج عبد الإله عاجل، والممثلة نجوم الزهرة، والفنان التشكيلي والمنشد مصطفى خليلي، والممثلة الكوميدية زينب الناجم، بالإضافة إلى الفنان المسرحي الإيطالي فابيو أومودايي.