04-أكتوبر-2023
gettyimages

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لإبقاء المسجد الأقصى مفتوحًا في وجه اقتحامات اليهود طوال أيام الأسبوع (Getty)

تتواصل اقتحامات المسجد الأقصى من قبل المستوطنين، بعد اقتحامه من قبل أكثر من 695 مستوطنًا منذ ساعات الصباح، وفق دائرة الأوقاف الإسلامية، وذلك في خامس أيام عيد العرش اليهودي.

يترافق مع ذلك، فرض قيود أمنية وإجراءات مشددة، على دخول المصلين للمسجد الأقصى مع اعتقال المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى، من أجل تمرير اقتحامات الأعياد اليهودية.

بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن المقتحمين أدوا صلوات وطقوسًا تلمودية خلال الاقتحامات والمسيرات الاستفزازية

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن المقتحمين أدوا صلوات وطقوسًا تلمودية خلال الاقتحامات والمسيرات الاستفزازية، والتي تتم بوتيرة عالية بمشاركة حاخامات ورؤساء جمعيات استيطانية وأعضاء كنيست من اليمين، وطلاب جامعيين، ووسط دعوات لتكثيف الاقتحامات من قبل جماعات يهودية متطرفة.

وقالت القناة 14 الإسرائيلية، إن بلدية الاحتلال في القدس، أنهت الاستعدادات لمسيرة القدس الـ 68 التي تقام خلال "عيد العرش"، وستنطلق اليوم الساعة الثالثة عصرًا، ومن المتوقع أن يحضرها عشرات الآلاف. فيما رفعت شرطة الاحتلال من حالة التأهب في صفوف قواتها بمدينة القدس المحتلة.

getty

من جانبه، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير لإبقاء المسجد الأقصى مفتوحًا في وجه اقتحامات اليهود طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة.

وواصل المستوطنون اقتحاماتهم الاستفزازية في معظم أنحاء البلدة القديمة من القدس وخارج أسوارها، والاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

هجمات على المسيحيين

وتم تصوير مجموعة من اليهود الأرثوذكس يوم الإثنين وهم يبصقون ويصرخون على الحجاج المسيحيين خلال تواجدهم في البلدة القديمة في القدس المحتلة.

قالت القناة 14 الإسرائيلية، إن بلدية الاحتلال في القدس، أنهت الاستعدادات لمسيرة القدس الـ 68 التي تقام خلال "عيد العرش"

وكتب الناشط اليميني المتطرف والمستوطن المتهم في قتل الشاب قصي معطان إليشا ييريد، ردًا على شريط فيديو ليهود أرثوذكس يبصقون على حجاج مسيحيين، أن "عادة البصق بالقرب من الكنائس أو الأديرة هي تقليد يهودي قديم"، وفق قوله. 

وقالت شرطة الاحتلال في القدس، إنها ألقت القبض على خمسة مشتبه بهم صباح الأربعاء بتهمة البصق على حجاج مسيحيين أثناء سيرهم في البلدة القديمة بالقدس في وقت سابق من هذا الأسبوع.