14-أغسطس-2023
kjhg

لم تذكر السلطات السعودية أسباب الاعتقال.

أعلنت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن السلطات السعودية اعتقلت الأكاديمي ومقدم بودكاست "آدم"، محمد الحاجي. 

الحاجي هو أكاديمي حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السلوكية والاجتماعية من جامعة تمبل في الولايات المتحدة عام 2020، وهو يقدم بودكاست بعنوان "آدم" على منصة "ثمانية" كما أنه يشغل منصب مدير الرؤى السلوكية في وزارة الصحة السعودية. وقد حاز على جائزة كل من جمعية الصحة الأمريكية (قسم الجينات) ومجتمع الطب السلوكي عن بحثه حول انتشار مرض فقر الدم المنجلي الوراثي المنتشر في السعودية. 

ولم تقدم السلطات السعودية أي تفسيرات للاعتقال أو أسبابه رغم أن الحاجي يعتبر من المناصرين للنظام السعودي ومؤيديه. 

يذكر أن الحاجي كان من المقرر أن يتحدث يوم الأحد في إحدى الفعاليات في العاصمة الرياض، لكن تغريدة للترويج للفعالية حذفت لاحقًا.

يأتي اعتقال الحاجي بعد أنباء عن سلسلة اعتقالات لمؤثرين وناشطين منهم مناهل العتيبي، وهي مدربة رياضية وفنانة ناشطة في مجال حقوق المرأة، وقد وجهت إليها اتهامات باستخدام وسم يدعو إلى إنهاء الهيمنة الذكورية. كما اعتقل المؤثر على تطبيق سنابشات والإعلامي، منصور الرقيبة، وحكم عليه بالسجن 27 عامًا بتهمة انتقاد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

أعلنت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أن السلطات السعودية اعتقلت الأكاديمي ومقدم بودكاست "آدم"، محمد الحاجي. 

وتعتقل السعودية مئات المغردين والنشطاء والدعاة السعوديين والأجانب منذ وصول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة قبل نحو 6 سنوات. كما أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان قد انتقد حملات الاعتقالات التي كانت تشنها السلطات السعودية قبل مقتله.

مؤسس مجموعة القسط لحقوق الإنسان، يحيى إبراهيم عسيري، قال للجارديان إن السعودية لم تعد تشن حملات اعتقالات واسعة كتلك التي شنتها مع صعود ولي العهد السعودي إلى منصبه. ويعلل ذلك بأن "السجون ممتلئة والمجتمع يشعر بالتهديد، فلا أحد ينتقد الانتهاكات أو الفساد."

ويضيف أنه "مع ذلك، فإن السلطات لا زالت تبحث عن المزيد من الضحايا وتستهدف أي شخص تشعر أنه قد يعبر عن رأيه في وقت ما. الحاجي لا ينتقد السلطات، وهو يحاول أن يظل في مأمن، لكنه مع ذلك اعتقل على نحو غير عادل شأنه شأن الكثير من الناس."

كما قالت سارة ليا وتسون، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش والمديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي، قالت للجارديان إن النظام السعودي بات الآن يعتقل أشخاصًا بارزين "لا علاقة لهم بالسياسة" لأنه يرى أن أي صوت مستقل يشكل تهديدًا. كما وصفت إخفاء أشخاص مثل الحاجي من دون أسباب بأنه شكل من أشكال التكتيكات الـ "المرهبة" التي يستخدمها ولي العهد.