25-أبريل-2023
الدورة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي بالرباط الدورة١

من الافتتاح

انطلقت مساء أمس، في مسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان المسرح الإفريقي، في إطار فعاليات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية.

وتميز حفل افتتاح المهرجان بتكريم المخرج والممثل والكاتب المالي حبيب ديمبيلي، الذي تسلم ذرع المهرجان احتفاء بمالي كضيفة شرف لهذه الدورة.

كما شهد الحفل تقديم أعضاء لجنة تحكيم الدورة، ويتعلق الأمر بكل من الممثلة الفرنسية ناتالي فيراك، والمخرج المسرحي من إفريقيا الوسطى، فنسنت مامباشاكا، والمخرج والممثل الإيفواري، فارجاس اساندي، والمخرجة والكاتبة المسرحية المغربية، نعيمة زيطان، إضافة إلى مدير الفضاء الثقافي غامبيدي في بوركينافاسو، كلود كوينكان.

يسعى مهرجان المسرح الإفريقي إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع المسرح الإفريقي المعاصر باعتباره مسرحًا ينهل من الواقع والمقاومة والصمود، ويعكس أداة لتجسيد نضالات وأحلام شعوب إفريقيا

ينطلق عرض الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان اليوم الثلاثاء، في قاعة باحنيني، بعرض كل من مسرحية "الغضب بسرعة واحد في الساعة" من الكاميرون، لمخرجيها بيكي بيه وديفيد غاي كونو، على الساعة السادسة مساء، ومسرحية "نقطة الصفر" من بوروندي، لمخرجها فريدي ساريمبونا.

ويسعى مهرجان المسرح الإفريقي إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع المسرح الإفريقي المعاصر، باعتباره مسرحًا ينهل من الواقع والمقاومة والصمود، ويعكس أداة لتجسيد نضالات وأحلام الأفارقة، حيث يقدم رؤية غير مسبوقة للمسرح الإفريقي المعاصر يحملها مؤلفون ومخرجون ناشئون وآخرون مشهورون دوليا.

وتشارك في هذه الدورة الأولى فرق مسرحية من 10 دول إفريقية مختلفة هي، إلى جانب المغرب، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا، وبوركينا فاسو، وبوروندي، ومالي، والكاميرون، وكينيا، وجزر القمر والبنين، التي ستتبارى على جائزة أفضل عرض إفريقي.

حبيب ديمبيلي
الفنان والكاتب المالي حبيب ديمبيلي خلال تكريمه

كما تشكل هذه التظاهرة، بحسب المنظمين، مناسبة لتكريم إبداع نساء ورجال عرفوا دوما كيف يجعلوا من المسرح منصة تعبير وإبداع، على مفترق طرق ثراء ثقافي وتطلعات مستقبلية لقارة بأكملها.

وتقترح هذه الدورة برنامجًا غنيًا بالعروض المسرحية المتنوعة، وكذا باجتماعات وموائد مستديرة ستوفر للجمهور المتتبع مساحة مميزة للمحاورة وتبادل الأفكار حول "وضعية المسرح في إفريقيا"، و"كيفية إعادة التفكير في المهرجانات في إفريقيا" و"كيف يمكن خلق ديناميكية بين معاهد المسرح في القارة الإفريقية"، وكلها قضايا ستغذي نقاشات فعالة حول راهنية المسرح في إفريقيا.

يشمل برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية مختلف مجالات الآدب والفنون، من الشعر والفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والسينما وفنون الشارع والرقص والفنون الرقمية وعروض الأزياء والتصوير الفوتوغرافي والفنون الشعبية وفن الحكي وفنون السيرك، إضافة إلى منتديات ولقاءات فكرية.