27-مايو-2023
Getty

الطائرات الصينية وحاملة الطائرات تواصل عبور مضيق تايوان (GETTY)

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن دخول حاملة الطائرات صينية مضيق تايوان برفقة سفينتين، اليوم السبت، في أحدث تصعيد للتوترات العسكرية بشأن الجزيرة التي تسعى بكين للسيطرة عليها.

واصلت الصين أنشطتها العسكرية على نطاق محدود حول تايوان بعد إنهاء المناورات الحربية رسميًا الشهر الماضي

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن حاملة الطائرات شاندونغ، التي بدأت العمل في عام 2019، أبحرت في الاتجاه شمالي عبر المضيق.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب، أن الجيش التايواني راقب المجموعة عن كثب باستخدام سفنه وطائراته و"رد بشكل مناسب".

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب التعليق من قبل وكالة رويترز.

زكي وزكية الصناعي

وشاركت حاملة الطائرات شاندونغ في تدريبات عسكرية صينية حول تايوان الشهر الماضي، فيما تعمل غرب المحيط الهادئ.

في آذار/ مارس من العام الماضي، أبحرت سفينة شاندونغ عبر مضيق تايوان، قبل ساعات فقط من موعد للحديث بين الرئيسين الصيني والأمريكي.

وواصلت الصين أنشطتها العسكرية على نطاق محدود حول تايوان بعد إنهاء المناورات الحربية رسميًا الشهر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، إنه خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حلقت ثماني طائرات مقاتلة صينية فوق المضيق، وهو أمر كانت الطائرات الحربية الصينية تفعله على أساس منتظم منذ المناورات الحربية السابقة في آب/ أغسطس الماضي.

بودكاست مسموعة

وفي سياق متصل، قال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ليندسي جراهام، إنه إذا فشلت الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا بما فيه الكفاية في الحرب ضد روسيا، فإن ذلك سيرسل إشارة إلى الصين بأنها قد تحتاج إلى تايوان.

قال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري ليندسي جراهام: "لا يمكن التراجع عن مساعدة أوكرانيا لأننا إذا فشلنا هنا فهناك تايوان"

وأضاف الجمهوري جراهام، بعد لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يجب أن يرسل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا بالإضافة إلى أكثر من 35 مليار دولار من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم توفيرها بالفعل. وتابع بالقول: "لا يمكن التراجع عن مساعدة أوكرانيا لأننا إذا فشلنا هنا فهناك تايوان".

 

دلالات: