طبيعة الرياضة تجعل اللاعبين شغوفين بتحقيق الفوز والإنجازات، فالربح هو الهدف المطلق من الرياضة في النهاية، وضمن مسابقات السباحة في الألعاب الأولمبية الحالية ريو 2016، وصل السباح الأمريكي مايكل فيلبس إلى 23 ميدالية ذهبية في تاريخه في إنجاز يعد من الأهم في تاريخ الرياضة عمومًا فهل ما حققه فيلبس هو أهم إنجاز رياضي في التاريخ؟ أم أن هناك إنجازات أكبر؟

بإنجاز 23 ذهبية و27 ميدالية سيطر فيلبس على عالم السباحة لأكثر من 10 سنوات

6- يلينا إيزينبايفا و28 رقم قياسي في القفز بالزانة

يتنافس معظم الرياضيين، خاصة في الألعاب الفردية بمواجهة رياضيين آخرين في نشاطات مختلفة لكن لاعبة القفز بالزانة الروسية يلينا إيزينبايفا كان خصمها نفسها منذ أن صعدت للمرة الأولى إلى المنافسات. مما لا شك فيه أن يلينا هي أفضل رياضية في فئتها في التاريخ وهي واحدة من أفضل اللاعبات عبر الزمن. فمنذ بداياتها في أواخر التسعينيات نجحت يلينا بحفر اسمها على 28 رقمًا قياسيًا عالميًا في رياضتها، وكانت تحطم أرقامها تباعًا.

وفي الوقت الحالي تحمل يلينا الرقم القياسي الأولمبي بقفزة وصلت إلى 5.05 أمتار والرقم القياسي العالمي للبطولة داخل الصالات (4.86 متر) والرقم القياسي لبطولة أوروبا داخل الصالات (4.09 أمتار) ولبطولة أوروبا المكشوفة (5.06 أمتار). ونجحت يلينا بتحقيق ميداليتين ذهبيتين والعديد من بطولات العالم وأوروبا، إلا أن الشق الأفضل من مسيرة إيزينبايفا أنها كانت تتنافس مع نفسها فقط طوال مسيرتها.

اقرأ/ي أيضًا: يسرا مارديني: القصة الكاملة 

5- نقاط واين جريتزكي الـ 2857

النقاش واتخاذ القرار حول إذا ما كان لاعبًا في رياضة معينة هو الأفضل في التاريخ وفقًا للوقت والعرض والفترة التي لعبها بها لا يعد بالأمر السهل، لكن عند الحديث عن هوكي الجليد فإن واين جريتزكي سهل الأمر علينا جميعًا. فأسطورة "إدمونتون أويلرز" و"لوس أنجلوس كينغ"، السباق، نصب نفسه أفضل لاعب في تاريخ اللعبة نظرًا لأن الأرقام التي حققها تبدو إعجازية.

جريتزكي سجل طيلة مسيرته 2857 نقطة، ويعد صاحب المركز الثاني الأقرب إليه على القائمة هو مارك ميسيي، الذي سجل 1887 نقطة، وهو الآن معتزل اللعب. وهذا ليس الرقم القياسي الوحيد الذي يملكه جريتزكي فهو أكثر لاعب سجل أهدافًا وأكثر لاعب صنع أهدافًا وأكثر من سجل في موسم واحد، كذلك هو أكثر من كرر تسجيل أكثر من 100 نقطة في موسم واحد، والتفكير أنه حقق كل هذه الأرقام القياسية في فريق جماعي وليس في رياضة فردية يجعل من هذا الإنجاز أكبر بكثير.

4- أوسين بولت، الثنائية المزدوجة وأكثر

الرياضيون في أثناء لمعانهم يتحولون إلى صورة عن الألعاب التي يمثلونها. وبعض الرياضيين مثل أوسين بولت يحملون على عاتقهم مسؤولية رياضة معينة ويقدمونها بأبهى حلة ممكنة للجمهور. فالقرن الحادي والعشرين حمل معه الكثير من الآفات السيئة التي تضرب الرياضة أبرزها المنشطات والمواد المحفزة، لكن وجود أوسين بولت يعرّف معنى النقاء والإنجاز.

بولت هو الرجل الوحيد الذي نجح بتحقيق الثنائية المزدوجة (ذهبية سباق الـ100 متر والـ200 متر والـ4x100 متر تتابع). كذلك هو حامل الرقم القياسي العالمي لسباقي الـ 100 متر و200 متر، ونجح بتحقيق ذهبيته الثالثة في سباق الـ100 متر في أولمبياد ريو 2016. تعد أرقام بولت خيالية ولا يمكن كسرها بسهولة وهو ما يجعل الجماهير دومًا تتساءل إن كان الجمايكي السريع هو إنسان أم لا؟!

3- مايكل فيلبس و23 ميدالية ذهبية

إذا كنت تبحث عن قصة إلهام أو مهارة أو عمل جدي وتحد ونجاح غير مسبوق فإن هذه الصفقات تتركز بمايكل فيلبس. السباح الأمريكي، يعد من الأفضل ليس فقط في تاريخ لعبته بل في الأولمبياد ككل، فبإنجاز 23 ذهبية و27 ميدالية سيطر فيلبس على عالم السباحة لأكثر من 10 سنوات.

منذ أولمبياد أثينا سنة 2004، اكتسح فيلبس جميع الأسماء على قمة السباحة العالمية ليبني بيته في أعلى الشجرة. سيطر فيلبس كما لم يفعل أحد وفاز بالميداليات الذهبية في أثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012 وريو 2016. كذلك حقق فيلبس العديد من الأرقام القياسية في مسيرته التي لن تُكسر في وقت قريب، ويبقى السؤال إن كنا سنراه مجددًا في أولمبياد طوكيو 2020.

سجل الباكستاني جهانجير خان، أفضل لاعب في الاسكواش، في التاريخ اسمه على 555 فوزًا متتاليًا وهو رقم من الصعب كسره

اقرأ/ي أيضًا: ريو 2016: دورة انهيار نجوم كرة المضرب

2- دونالد برادمن والـ 99.94

قد تعتقد أن رياضيين مثل محمد علي كلاي وبيلي وروجير فيدرير ومايكل جوردان سيظهرون في هذه القائمة، لكن ما أنجزه هؤلاء الرياضيون من الممكن تحديه برقم خيالي حققه السير دونالد برادمن بمعدل تصديه لكرات الكريكيت، الذي من شبه المؤكد أنه قد لا يتكرر في التاريخ.

في مسيرة شملت 52 مباراة كبيرة، سجل دون برادمن 6996 ركضة بمعدل 99.94. فلاعبون مثل سونيل غافاسكار وآلان بوردر وفيفيان ريشاردز الذين كتبوا تاريخًا في لعب الكريكيت لم ينجحوا بالاقتراب من هذا الرقم.

1- جهانجير خان 555 فوزًا متتاليًا في الاسكواش

لماذا يلعب الرياضيون؟، الإجابة بسيطة من أجل الربح. ولماذا كان يلعب الباكستاني جهانجير خان الاسكواش؟ كي لا يترك مجالاً لأي أحد أن يفوز بمباراة طيلة 5 سنوات. سجل أفضل لاعب في رياضته في التاريخ اسمه على 555 فوزًا متتاليًا وهو رقم من الصعب كسره، وفي الوقت الذي تُصنع فيه الأرقام القياسية لتُكسر فإن مثل هذا الرقم سيبقى صامدًا إلى الأبد، حسب الكثيرين.

من سنة 1981 حتى سنة 1986 يمكن التعريف عن الاسكواش باسم جهانجير خان، الذي حقق الفوز ببطولة العالم المفتوحة وبطولة بريطانيا المفتوحة. فالسيطرة المطلقة على أي رياضة ليس أمرًا سهلًا، خان كان يحقق الفوز والآخرون يتفرجون عليها، وهو دخل موسوعة غينيس القياسية لأطول سلسلة فوز يحققها لاعب في الرياضة الاحترافية.

اقرأ/ي أيضًا:

سارة سمير ومحمد إيهاب.. أبطال رغم الفساد الرياضي!

رافاييلا سيلفا: من مدينة الإله إلى ذهب ريو 2016