شهد عالم كرة القدم في سنة 2016 الكثير من الأحداث التي سيذكرها التاريخ لفترة طويلة وستحافظ على حضورها في ذاكرة الجماهير ومحبي اللعبة. وهنا نستعرض أكبر 5 صدمات من سنة 2016 في عالم كرة القدم.

يزعج وجود لايبزيغ الكرة الألمانية وثقافتها التقليدية، وهو ما دفع نادٍ كدورتموند لمقاطعة المباراة في ملعب الفريق الجديد في الدرجة الأولى ورفض حضورها

صعود لايبزيغ

في السنوات السابقة كان من السهل توقع أن بايرن ميونخ سيفوز ببطولة الدوري الألماني. فبعد 4 سنوات من الابتعاد المريح بالنقاط الذي يمنح اللقب، كانت جميع الفرق تتنافس على المركز الثاني الذي احتله دورتموند من دون أن يزعج العملاق البافاري. في هذا العام صعد لايبزيغ الفريق المدعوم من شركة "ريد بول" ليقدم موسمًا استثنائيًا ويتساوى بالنقاط مع بايرن ميونخ في صدراة الترتيب.

يزعج وجود لايبزيغ الكرة الألمانية وثقافتها التقليدية، وهو ما دفع نادٍ كدورتموند لمقاطعة المباراة في ملعب الفريق الجديد في الدرجة الأولى ورفض حضورها، أما السبب فهو أن الفريق يستخدم كرة القدم لأجل الدعاية ولا يستخدم الدعاية في خدمة كرة القدم.

اقرأ/ي أيضًا: 10 مواهب رياضية قدمت نفسها للعالم في سنة 2016

ميسي يعتزل ثم يعود

في الذكرى المئوية لبطولة كوبا أمريكا، خسر ميسي المواجهة النهائية مع الأرجنتيني أمام تشيلي للمرة الثانية على التوالي. تعد هذه المباراة الخسارة الثالثة لليونيل ميسي في مباراة نهائية للمنتخب الأرجنتيني بعد كأس العالم 2014. بعد المباراة خرج ميسي ليعلن "بالنسبة لي، كرة القدم الدولية انتهت"، وتابع "لقد شاركت في 4 نهائيات هو أمر صعب بالنسبة لي وللفريق لكن النهاية قد حانت لي مع المنتخب الأرجنتيني".

الإعلان الذي صدم عالم كرة القدم عاد عنه ميسي حين قال إن كثير من الأمور دارت في ذهنه في ليلة المباراة النهائية، لكن حب البلد والقميص أكبر بكثير، كذلك أشار إلى أنه يفضل المساعدة بإيجاد الحلول لمشاكل الكرة الأرجنتينية من الداخل عوضًا عن الانتقاد من الخارج.

 مشكلة مورينيو مع طبيبة الفريق تفاقمت للتحول إلى أزمة ثقة بين مورينيو ولاعبيه وإلى معركة كبيرة انتهت بخروج جوزيه مورينيو من النادي بعد سلسلة من النتائج المتردية.

أزمة تشيلسي مع مورينيو

دخل تشيلسي إلى موسم 2015/2016 كبطل للدوري الإنجليزي الممتاز، لكن مشكلة مع طبيبة الفريق تفاقمت للتحول إلى أزمة ثقة بين مورينيو ولاعبيه وإلى معركة كبيرة انتهت بخروج جوزيه مورينيو من النادي بعد سلسلة من النتائج المتردية. استلم بعد مورينيو غوس هيدينك الذي أنقذ موسم الفريق من الهبوط إلى الدرجة الثانية ليأتي الدور بعدها على كونتي مع بداية الموسم الجديد والذي يقود الفريق بأفضل طريقة ممكنة حيث يتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز حاليًا.

سقوط إنجلترا في يورو 2016

كان المنتخب الإنجليزي يملك أصغر معدل إعمار لاعبين في بطولة أمم أوروبا 2016، وكان من أبرز المرشحين لحصد البطولة. الصدمة جاءت في دور ربع النهائي حين تواجه المنتخب الإنجليزي مع الأيسلندي وودع البطولة مبكرًا في واحدة من أهم مفاجآت سنة 2016.

اقرأ/ي أيضًا: 10 لحظات رياضية كانت الأكثر جنونًا في سنة 2016

ليستر يحمل لقب الدوري الإنجليزي

حقق ليستر سيتي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مع كلاوديو رانييري. فاردي ومحرز وكانتي قادوا الفريق الذي صعد قبل موسم واحد من الدرجة الثانية إلى البطولة الإنجليزية بأسلوب كان أقرب إلى القصص الخيالية. تفوق ليستر على آرسنال وتوتنهام اللذين كانا أقرب المنافسين واستفاد من تراجع مانشستر سيتي ويونايتد وتشيلسي في الموسم.

اقرأ/ي أيضًا:

10 لحظات كروية سيطرت على تويتر في 2016

أسوأ 10 خيبات أمل رياضية في سنة 2016