07-مارس-2024
(epaimages) امرأة في غزة

(epaimages) امرأة في غزة

تطلق شبكة الإعلام المجتمعي "راديو البلد" موجة بث إذاعية خاصة تحت عنوان "لسنا أرقامًا"، اليوم الخميس 7 آذار/مارس 2024، تزامنًا مع يوم المرأة العالمي الذي يحل يوم الغد.

وتأتي هذه الحملة في ظل حرب الإبادة الجماعية المستمرة على قطاع غزة، من أجل تكريم النساء في فلسطين اللواتي يواجهن موجات من العنف المضاعف في الحرب، وتخليدًا لذكرى الشهيدات هناك.

ومن المعروف أن نساء غزة يواجهن تحديات عديدة، منها ما يتعلق بالعنف الذي يشمل جميع سكّان القطاع، ومنها ما يتعلق بأوضاعهن الصحية، فالخطر يشمل النساء الحوامل اللواتي لا يجدن مستشفى يلدن فيه، كما أن جميع النساء، الحوامل والمرضعات، مهددات بمخاطر نقص الغذاء.

يشارك في هذه الموجة مجموعة من الشخصيات الوطنية، سياسية حزبية ونيابية واجتماعية وفنية ورياضية، بقراءة حية على الهواء مباشرة، منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساء، لأسماء الشهيدات في فلسطين منذ السابع من أكتوبر العام الماضي.

وقد قال مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي، داود كُتّاب: "جاءت فكرة هذه المبادرة ضمن سياسة أنسنة الإعلام والتي تركز على ضرورة أن ينقل الإعلام الجانب الإنساني، علينا أن نتوقف عند القصة والسردية الإنسانية الخاصة بكل شهيدة، وأن لا يتم التعامل معهم في كأرقام مجردة. كل شهيدة لديها قصة وعائلة وأحلام وتفاصيل تم نسفها بوحشية غير مسبوقة يمارسها الاحتلال ضد الأطفال والنساء والمدنيين بشكل عام".

وقالت عطاف الروضان، مديرة "راديو البلد"، إن: "هذه الحملة تأتي للتأكيد على أمرين الأول الدور الإنساني للإعلام وبخاصة الإعلام المجتمعي الذي لا يبحث عن الخبر، وإنما عن التفاصيل الإنسانية اليومية لكل الناس وبخاصة ضحايا الحروب والأزمات، والأمر الآخر لإضاءة على أنه في الوقت الذي يحتفل العالم بيوم المرأة لا تجد نساء فلسطين بصيص أمل للتعامل معهن كبشر لهن حق الحماية والعيش بحرية وكرامة مع عائلاتهن وأطفالهن."

من الجدير ذكره أن إشراك شخصيات عامة من المجتمع الأردني جاء كتجسيد لفكرة المشاركة المجتمعية في قراءة الأسماء، وكذلك لتجسيد فكرة التضامن الصادق مع ضحايا حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.