30-نوفمبر-2023
مكتبة قطر الوطنية (الموقع الإلكتروني للمكتبة)

مكتبة قطر الوطنية (الموقع الإلكتروني للمكتبة)

تنظّم "مكتبة قطر الوطنية"، ابتداءً من اليوم الخميس وحتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر القادم، مجموعة متنوّعة من الفعاليات الثقافية دعمًا للشعب الفلسطيني، الذي يتعرّض لعملية إبادة جماعية علنية في غزة.

وتتنوع هذه الفعاليات بين محاضرات وندوات مختلفة تُسهم في نشر الوعي بتاريخ فلسطين العربي والإسلامي، ويسلط بعضها الضوء على التاريخ العريق لمدينة غزة التي تتعرّض لعدوان همجي منذ 55 يومًا.

تنظّم المكتبة عدة ندوات ومحاضرات حول التضامن العالمي مع فلسطين، والتاريخ الاجتماعي لمدينة غزة، وتاريخ مدينة القدس والادعاءات الصهيونية حولها

وتحت عنوان "فلسطين ودور التضامن العالمي"، نظّمت المكتبة مساء اليوم، الخميس، محاضرة قدّمها سامي هرمز، أستاذ مشارك في الأنثروبولوجيا ومدير برنامج الفنون الليبرالية في "جامعة نورث وسترن" في قطر، تناول فيها أسباب الاحتجاجات والتظاهرات العالمية المستمرة واسعة النطاق لدعم حقوق الشعب الفلسطيني والتنديد بالعدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة. واستكشف عبرها دور هذه التظاهرات والاحتجاجات التي خرجت في العديد من الدول حول العالم في تشكيل الموقف الدولي من الحرب على غزة.

وتعرض المكتبة، غدًا الجمعة، الفيلم الوثائقي "عباس 36" الذي يروي قصة عائلتين فلسطينيتين سكنتا نفس البيت في حيفا في شارع عباس 36، ويوثق كيف رافق هاجس المكان العائلتين، ويتوقف عند أحداث مفصلية في حياتهم في رحلتي اللجوء والبقاء في الوطن.

وتعقد المكتبة يوم الثلاثاء القادم، الخامس من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، ندوة بعنوان "فلسطين: ذاكرة المكان والمعنى، قراءة تاريخية اجتماعية"، يشارك فيها كل من الكاتب والباحث الفلسطيني أباهر السقا، أستاذ علم الاجتماع في "جامعة بيرزيت"، الذي يقدّم ملخصًا عن كتابه "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني (1917 – 1948)"، بهدف الإضاءة على السياقات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية لغزة ضمن هذه الفترة التاريخية.

والباحث المقدسي إبراهيم باجس، الذي يتحدّث عن تاريخ العديد من المدن والقرى الفلسطينية في ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لتغيير الصبغة الجغرافية والتاريخية والديموغرافية لفلسطين.

وتنظّم المكتبة محاضرة أخرى بعنوان "مقدمة لدراسات القدس"، يقدّمها علي القواسمي الذي يتناول فيها ادعاءات الحركة الصهيونية حول مدينة القدس، ويسلط الضوء من خلالها على الوضع الحالي للمدينة، مع معلومات عميقة ووافية حول تاريخ هذه المدينة المقدسة وسماتها الجغرافية ونسيجها الاجتماعي قبل الاحتلال الإسرائيلي وبعده.