19-يناير-2024
إصابة محمد صلاح أمام غانا

إصابة محمد صلاح أمام غانا

حسم التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما قمّة الجولة الثانية من كأس أمم أفريقيا 2023، بين منتخبي مصر وغانا، بذلك فشل الفريقان في تحقيق الانتصار الأوّل، وتعقّدت حسابات المجموعة الثانية في كأس أمم أفريقيا 2023.

مصر تخسر محمد صلاح وتفشل في تحقيق انتصارها الأوّل بكأس أمم أفريقيا 2023

بعد تقديمها لمستويات غير مرضية في المرحلة الأولى، حينما نجت من هزيمة محققة أمام موزمبيق وسجّلت التعادل بأنفاس اللقاء الأخيرة، كان على مصر تحقيق انتصار هام، سيضمن بشكل كبير تواجد الفراعنة في الأدوار الإقصائية، لكنّ مهمّتها كانت صعبة للغاية، خصوصًا أنها تواجه جريحًا آخر اسمه منتخب غانا.

المنتخب الغاني الملقّب بالنجوم السوداء، تعرّض أيضَا لتعثّر صادم بالجولة الأولى، حينما هُزم أمام الرأس الأخضر بهدفين لواحد، توجّب عليه أيضَا العودة للمسار الصحيح، لكن لسوء حظّه كانت عليه اجتياز محطّة الفراعنة الطامحين لنيل لقب ثامن في كأس أمم أفريقيا.

الشوط الأوّل كان حذرًا من الطرفين، ندرت فيه الفرص، وظنّ الكثيرون أنه سينتهي كما بدأ، لكنّ الإثارة حضرت مع لحظاته الأخيرة، حينما تلقّت مصر ضربة موجعة تمثّلت بخروج نجمها الأوّل محمّد صلاح بسبب الإصابة.

لم تصحُ مصر من صدمتها بعد، حتى تلقّت صفعة أخرى، تمثّلت بتسجيل النجوم السوداء هدف التقدّم عبر محمد قدوس، كلّ ذلك حدث في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، ما بشّر بشوط ثان غاية في الإثارة.

لم يكذّب الشوط الثاني توقّعات البعض، فكان مثيرًا للغاية، حيث نجح عمر مرموش في تسجيل هدف التعديل، مستغلًا كرة وصلته من الدفاعات الغانية، كان ذلك بالدقيقة 69، لكنّ مصر لم تهنأ بهدف التعديل سوى لدقيقتين، إذ أخطأ الحارس الشنّاوي في تقدير تسديدة محمد قدوس، وأصبحت غانا متقدّمة مجددًا بالدقيقة 71.

قاتلت مصر ببسالة من أجل تسجيل هدف التعادل، إلى أن استثمر مصطفى محمد تمريرة حريرية من تريزيغيه، أودعها بإتقان في شباك الحارس الغاني، بالدقيقة 74، ما يعني أن ثلاثة أهداف في المباراة انحصرت في خمس دقائق فقط.

لم ينجح بعد ذلك أي فريق في تسجيل هدف الفوز القاتل، رغم المحاولات المتعددة من الطرفين، ليتقاسم الطرفان نقطتين، ويتشاركان الخيبة ذاتها.

لأن مصر بات في رصيدها نقطتين فقط، وغانا ما زالت متذيّلة بنقطة وحيدة، علمًا أن المجموعة الثانية في كأس أمم أفريقيا يتصدّرها منتخب الرأس الأخضر بثلاث نقاط وله مباراة زائدة، يليه مصر بنقطتين، وموزمبيق بنقطة ولها مباراة زائدة، وأخيرًا غانا بنقطة وحيدة، حيث ستواجه في الجولة الختامية موزمبيق، وستلعب مصر مع الرأس الأخضر.