19-مايو-2023
Getty

مذكرة التوقيف الدولية هي الأولى بحق سلامة، وسط مطالبات لبنانية بتنحي سلامة من منصبه (Getty)

قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي لـ"رويترز"، اليوم الجمعة، إن لبنان تلقى إشعارًا من الإنتربول، من أجل تسليم حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، مشيرًا إلى أنه سينفذ القرار في حال وافق القضاء اللبناني على ذلك.

إشعار الإنتربول الأحمر، صدر بعد أيام من قرار قاضية فرنسية، بإصدار مذكرة توقيف دولية بحق سلامة

وصدر الإشعار، بعد أيام من قرار قاضية فرنسية، إصدار مذكرة توقيف دولية بحق سلامة بعد تخلفه عن المثول أمامها، وذلك إطار تحقيقها باتهامات حاكم مصرف لبنان باختلاس مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة، وهو الاتهام الذي يستمر سلامة بنفيه.

وتُعد مذكرة التوقف، هي الأولى التي تصدر من التحقيقات الخارجية الأوروبية الخمسة التي يتم إجراؤها ضد حاكم مصرف لبنان.

وقال مولوي إن الإشعار الأحمر للإنتربول صدر يوم الأربعاء، وأنه أبلغ القضاء اللبناني به في صباح اليوم التالي، موضحًا: "ما يقوله القضاء سننفذه".

زكي وزكية الصناعي

وأضاف مولوي أنه يعتقد بضرورة استقالة سلامة من منصبه. كما دعا نائب رئيس الوزراء اللبناني سعادة الشامي المحافظ إلى التنحي، قائلًا: "عندما يُتهم شخص في أي دولة بمثل هذه الجرائم، ينبغي ألا يظل في موقع مسؤولية ويجب أن يتنحى فورًا". 

يشار إلى أن القضية ستناقش في اجتماع تشاوري لمجلس الوزراء اللبناني، يوم الإثنين، مع الحديث عن نقاشات أخرى تجري بين رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

يشار إلى أن القضية ستناقش في اجتماع تشاوري لمجلس الوزراء اللبناني، مع نقاشات أخرى تعقد على مستويات سياسية

وطالب عدد من النواب في البرلمان اللبناني، بعزل حاكم المصرف المركزي سلامة، عقب صدور مذكرة التوقيف الفرنسية بحقه، التي اعتبروا أنها "كشفت الطريقة التي كان يُدار بها المصرف المركزي طوال العقود الثلاثة الماضية، والتي أفضت إلى أحد أكبر الانهيارات المصرفيّة التي شهدها التاريخ الحديث".