17-أبريل-2024
من فيلم إلى أرض مجهولة

من فيلم إلى أرض مجهولة (ميتافورا)

يشارك فيلم "إلى أرض مجهولة"، للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل (1979)، في الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي التي ستُعقد خلال الفترة ما بين 14 إلى 25 أيار/مايو القادم، وفق ما أعلنته شركة "ميتافورا للإنتاج الفني".

وقالت الشركة، في بيان، إن الفيلم سيُشارك في مسابقة "نصف شهر المخرجين" المخصصة للأفلام الروائية الطويلة، ليكون بذلك أول فيلم فلسطيني يُشارك في هذه المسابقة.

يسلط الفيلم الضوء على الواقع المأساوي لحياة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتحديدًا في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، من خلال قصة صديقتين، شاتيلا وفاتح، تقطعت بهما السبل في العاصمة اليونانية أثينا، ويحلمان بالحرب إلى شمال أوروبا بحثًا عن حياة أفضل.

يروي الفيلم قصة صديقين تقطعت بهما السبل في العاصمة اليونانية أثينا، ويحلمان بالحرب إلى شمال أوروبا بحثًا عن حياة أفضل

لكنهما يواجهان تحديات ومتاعب مختلفة تهدد مساعيهما، ويتعرضان لخديعة يفقدان على إثرها المبلغ المالي المخصص للهجرة. حينها، يضطر الصديقان إلى الانخراط في سلسلة غير متوقعة من الأحداث من أجل استعادة المبلغ تضع صداقتهما على المحك.

وفي نهاية المطاف، يجد شاتيلا نفسه مضطرًا للاختيار بين حريته أو صداقته مع فاتح، فتبدأ الأحداث حينها بأخذ منحىً مغايرًا يعكس الواقع المأساوي للاجئين الفلسطينيين.

وسبق أن رُشّحت العديد من الأفلام التي شاركت "ميتافورا" في إنتاجها في مهرجانات سينمائية عالمية وعريقة، آخرها مهرجان البندقية 2023 الذي شهد مشاركة فيلمي "وراء الجبل" لمحمد بن عطية، و"كواليس" لعفاف بن محمود وخليل بنكيران، الذين شاركت "ميتافورا" في إنتاجهما.

ومهرجان "تورنتو السينمائي" الذي شارك في دورته الأخيرة، 2023، فيلم "الأستاذ"، للمخرجة الفلسطينية فرح النابلسي، الذي شاركت "ميتافورا" في إنتاجه.

يُذكر أن مهدي فليفل مخرج فلسطيني – بريطاني يُعد من أهم المخرجين الفلسطينيين. له العديد من الأفلام التي تمحورت حول حياة الفلسطيني ومعاناته، أهمها فيلمه الوثائقي الطويل والأول "عالم ليس لنا" (2012)، الذي عُرض لأول مرة في "مهرجان تورنتو السينمائي"، وفاز بأكثر من 30 جائزة مرموقة.