23-فبراير-2024
idan_amedi idan amedi

الممثل الإسرائيلي عيدان آميدي

بعد مرور خمسة أيام من انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، واندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قرّر الممثل الإسرائيلي عيدان آميدي التطوع في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا على تفانيه في خدمة بلاده.

آميدي، المعروف بأدواره في المسلسلات التلفزيونية والأفلام، اشتهر على نحو خاص بدوره في مسلسل "فوضى" الذي عُرض على منصة "نتفليكس" قبل سنوات، حيث جسّد شخصية البطل الذي يخوض معارك في المدن الفلسطينية وينجح في القضاء على قادة المقاومة.

لكن وعلى الرغم من السيناريو الذي اعتاد على تمثيله في الشاشة، واجه آميدي واقعًا مختلفًا في خانيونس، حيث كانت المقاومة الفلسطينية تراقب حركته بينما كان يشارك في القتال في غزة، فأُصيب بجروح بالغة الخطورة.

وقد نُقل على الفور إلى المستشفى لتلقي العلاج، إذ كانت حياته معلقة بين الحياة والموت، وفقًا لبيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد البيان أن آميدي يخضع للعلاج في وحدة العناية المركزة بمستشفى "شيبا"، وأن فرص نجاته ضئيلة للغاية إذ كان موصولًا بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وبعد مضي أشهر على تلقيه العلاج الشاق، نشر آميدي صورة له وهو مستلقٍ على سرير المستشفى، حيث ظهر وجهه المحروق وجسده المغطى بالجروح الناتجة عن شظايا القذائف التي أصابته خلال المعارك في غزة. وعلّق قائلًا: "بين الحين والآخر، أحاول فهم طبيعة المعجزة التي حدثت معي وأخرجتني حيًا من تلك الإصابة، لكن لا أعتقد أنني سأستوعبها أبدًا".

ورغم انشغاله بالغناء والتمثيل وعدم ارتباطه بالمجال العسكري، عُرف آميدي خلال وجوده في غزة بممارساته العنيفة والقاسية، متخذًا ممن سبقوه من جنود الاحتلال نموذجًا يقتدي به في قتل الفلسطينيين، كما وصفه مراقبون.

وقبل إصابته الخطيرة، ظهر آميدي في مقطع فيديو تفاخر بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو برفقة عدد من جنود الاحتلال ويُصدر أوامر بتفجير منازل المدنيين في خانيونس. وقال إنّه يهديها إلى زملائه الذين قتلوا في مواجهات مع المقاومة بغزة.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، شيّع الإسرائيليون الممثل في المسلسل ذاته، ماتان مائير، الذي أدى دور البطولة إلى جانب عيدان آميدي، وذلك بعد وقوعه هو الآخر في كمين للمقاومة بقطاع غزة.

وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع صورة عيدان آميدي، فكتب عصام: "عيدان أميدي ممثل صهيوني شارك في مسلسل "فوضى" حيث كان يقوم بدور اقتحام المدن الفلسطينية وقتل قادة المقاومين بنجاح. خرج من التمثيل إلى الحقيقة قالوا له اذهب واقتل القادة في خان يونس. أصيب بقذيفة وكانت حالته حرجة وهذه كانت أول صورة استطاع التقاطها في المستشفى".

أما شاهبندر، فقال ساخرًا: " أظهر عيدان عميدي، الممثل الإسرائيلي الذي شارك في مجازر الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وجهه الذي تشوه أثناء المعارك ضد المقاومة الفلسطينية".

بدورها، اعتبرت ساجدة أنّ: "هذه الصور والفيديوهات حجج عليهم، وثّقوها للمعنيين بالمقاضاة في المحاكم".