20-أغسطس-2023
هاياو ميازاكي وبوسترات أفلامه (الترا صوت)

هاياو ميازاكي وبوسترات أفلامه (الترا صوت)

يحتفي "مهرجان سان سيباستيان السينمائي" في دورته الـ71 التي ستُقام خلال الفترة من 22 إلى 30 أيلول/ سبتمبر المقبل في مدينة سان سيباستيان شمال إسبانيا، بالمخرج الياباني الشهير هاياو ميازاكي (1941)، الذي يُعد أحد أشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة في اليابان والعالم.

ويعرض المهرجان في دورة العام الحالي فيلم ميازاكي الجديد "The Boy and the Heron" الذي يأتي بعد غياب دام 10 سنوات، ويُحتمل أن يكون فيلمه الأخير. أما أحداثه، فتدور في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية حول طفل يغادر مدينة طوكيو مع والده إلى مدينة أخرى بعد وفاة والدته.

وعلى هامش احتفاء المهرجان به، نستعرض في هذه المقالة 7 من أهم أفلام هاياو ميازاكي.


1- كيكي لخدمة التوصيل

يُوصف بأنه أهم أفلام هاياو ميازاكي الذي حمّله رسائل مختلفة حول معنى وأهمية مساعدة الآخر. تدور أحداثه حول فتاة صغيرة عنيدة وحالمة في الثالثة عشرة من العمر تنتقل إلى بلدة ساحلية بعيدًا عن عائلتها لتتدرب على السحر. وهناك، في المدينة، يعترض طريق الفتاة الكثير من الصعوبات التي تقرر الاعتماد على نفسها في مواجهتها.

أُنتج الفيلم عام 1989، وهو مقتبس من رواية بالعنوان نفسه للكاتبة اليابانية إيكو كادونو.



2- المخطوفة

يُعد "المخطوفة" أحد أهم أفلام الأنمي في التاريخ، وتكمن أهميته في التساؤلات التي يطرحها حول قضايا مثل الرأسمالية، والنزعة الاستهلاكية، وهوية الفرد الضائعة، وذلك من خلال قصة فتاة انتقلت مع والديها إلى مدينة جديدة، لكن والدها أضاع الطريق ودخل إلى مغارة غريبة أودت بهم إلى عالم غريب تحكمه ساحرة حوّلت والدي الفتاة إلى خنزيرين.

أُنتج الفيلم عام 2001، وحقق أكبر إيرادات في تاريخ السينما اليابانية بعد فيلم "تايتنك"، وفاز أيضًا بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2002.



3- جاري توتورو

يروي الفيلم الذي يُعتبر من أفضل أفلام الأنمي قصة طفلتين تنتقلان مع والدهما إلى بيت ريفي قديم ليكونوا بالقرب من المستشفى الذي تُعالج فيه الأم. وبعد تأقلمهما مع الحياة الجديدة في البيت الجديد، تخوض الطفلتان في مغامرات مثيرة مع كائنات خيالية تعيش في الغابة القريبة من المنزل.

أُنتج الفيلم عام 1988، وفاز بعدة جوائز مهمة منها جائزة مهرجان ماينيتشي السينمائي في اليابان.



4- الأميرة مونونوكي

يسلط هاياو ميازاكي في فيلمه "الأميرة مونونوكي" الضوء على الضرر الذي يُلحقه البشر بالغابات والبيئة عمومًا من خلال قصة أمير قبيلة منفية يسافر للبحث عن العلاج من لعنة مميتة أصابته، لكنه يتورط في معركة بين مجموعة من الصناعيين الذين ينقبون عن الحديد في إحدى الغابات، وحيوانات الغابة.

أُنتج الفيلم عام 1997، وصُنّف في المركز السادس ضمن قائمة أفضل 10 أفلام لعام 1999 التي وضعها الناقد روجر إيبرت.



5- بونيو على جرف البحر

أُنتج فيلم "بونيو على جرف البحر" عام 2008، وتدور أحداثه حول سمكة صغيرة تبتعد عن عائلتها وعالمها وتصل إلى شاطئ قرية صغيرة، حيث قام طفل صغير يبغ من العمر 5 سنوات بإنقاذها وتسميتها "بونيو"، لتنشأ بينه وبينها علاقة صداقة ملهمة، في الوقت الذي ظن فيه والدها بأن البشر قاموا باختطافها.  



6- مهب الريح

فيلم "مهب الريح" سيرة مفترضة لمهندس الطيران الياباني الشهير جيرو هوريكوشي، الذي كان يحلم منذ صغره بأن يُصبح طيّارًا، لكن ضعف بصره حال دون تحقيق هذا الحلم، الأمر الذي دفعه نحو عالم تصميم الطائرات الذي برع فيه.

أُنتج الفيلم الذي يغطي مراحل مهمة في تاريخ اليابان، مثل زلزال كانتو الكبير عام 1923، والحرب العالمية الثانية، عام 2013. وقد رُشِّح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي.



7- الخنزير القرمزي

قصة طيّار حربي ماهر شارك في الحرب العالمية الأولى وتعرّض خلالها لحادث غريب تسبب بموت جميع رفاقه، وجعل منه نصف إنسان ونصف خنزير. ورغم استمراره في عمله، إلا أنه يواجه الكثير من الصعوبات التي لا يستطيع مواجهة الكثير منها بسبب شكله الغريب.

أُنتج الفيلم عام 1992، وبلغت إيراداته 43 مليون دولار أمريكي.