11-ديسمبر-2023
شعار شركة راكوتين

تنشط راكوتين في مجال التقانة المالية والتجارة الإلكترونية (Getty)

تعتزم شركة "راكوتين" (Rakuten) اليابانية دخول مجال الذكاء الاصطناعي خلال المرحلة المقبلة، حيث تنوي إطلاق نموذجها اللغوي الضخم للذكاء الاصطناعي في غضون الشهرين المقبلين، وفقًا لحديث رئيسها التنفيذي مع قناة "CNBC" الإخبارية.

تنشط "راكوتين" في مجال التقانة المالية والتجارة الإلكترونية، وتريد بهذه الخطوة الانضمام إلى مصاف شركات التكنولوجيا الأخرى، التي تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي وأدواته.

ستستخدم "راكوتين" نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها لتحسين الكفاءة التشغيلية والتسويق لديها

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة، هيروشي ميكيتاني، بأن "راكوتين" تطور حاليًا نموذجها اللغوي الضخم "LLM"، وهو خوارزميات ضخمة تخضع لتدريب كثيف على مجموعة هائلة من البيانات.

وتمتلك راكوتين في أصوها شركات كثيرة في مجالات الأعمال المصرفية، والتجارة الإلكترونية، والاتصالات، ولذلك تحوز كمية هائلة من البيانات "الفريدة" التي تُوظفها لتدريب نموذجها اللغوي الضخم، وهذا مكمن قوة لديها بحسب كلام ميكيتاني الذي قال: "ما من أحدٍ لديه مجموعة بيانات مماثلة لنا".

وتابع ميكيتاني حديثه عن خطط الشركة المستقبلية، فقال إنّها ستستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد لتحسين الكفاءة التشغيلية والتسويق لديها بنسبة 20%، وتريد "راكوتين" أيضًا إتاحة النموذج للشركات الخارجية الأخرى، على غرار ما تفعله "أمازون" و"مايكروسوفت".

وفي هذا السياق، قال ميكيتاني: "يسعنا تعليم الشركات الخارجية، وتجهيز نموذجنا وتزويدهم بمنصة يستطيعون توظفيها كليًا في أعمالهم"، وصرّح كذلك باحتمال إطلاق النموذج في غضون الشهرين القادمين.

وفي الوقت الراهن، توجد أنظمة لغوية ضخمة أطلقتها شركات تكنولوجية كبرى؛ بعضها أمريكي مثل "أوبن إي آي" (OpenAI) و"أمازون وجوجل". وبعضها الآخر صيني، مثل "علي بابا" و"بايدو" (Baidu) و"تنسنت" (Tencent)، بالإضافة إلى شركات من دول أخرى.

واللافت للاهتمام أنّ الشركات اليابانية تخلّفت عن ركب منافساتها في هذا المجال، غير أنها تستحث الخُطى لتقليص الفجوة، إذ أعلنت شركة الاتصالات اليابانية عن إطلاق نموذجها اللغوي الضخم في شهر مارس/آذار القادم.

وتحظى الشركات اليابانية بميزة تنافسية مع نظيراتها الأمريكية والصينية، إذ يسعها تطوير نماذجها اللغوية الضخمة باللغة اليابانية، مما يعزز مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي. ويرى ميكيتاني أنّ شركته ستحقق "نموًا مربحًا وضخمًا" بتوجهها نحو هذه التكنولوجيا.