18-أغسطس-2016

حققت سيمون بايلز 4 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة(كليف برنسكيل/Getty)

في الأولمبياد الصيفية الأخيرة، حقق المنتخب الأمريكي للجمباز ثاني ميدالية ذهبية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية للفرق وباتت غابي دوغلاس أول أمريكية-أفريقية تحقق الذهب في جميع مسابقات الجمباز. وفي الوقت الذي كانت فيه سنة 2012 تاريخية، شكلت سنة 2016 ظهور الأسطورة الأمريكية في عالم الجمباز سيمون بايلز. فاللاعبة الأمريكية، التي يبلغ عمرها 19 سنة، يعتبرها جمهور الجمباز أفضل وأكثر اللاعبات موهبة ليس فقط في الأولمبياد الحالية بل عبر التاريخ.

يعتبر جمهور الجمباز سيمون بايلز، الأمريكية التي لم تتجاوز 19 سنة، أفضل وأكثر اللاعبات موهبة ليس فقط في الأولمبياد الحالية بل عبر التاريخ

وصلت بايلز إلى ريو دي جانيرو وهي تملك في رصيدها 4 بطولات وطنية و3 بطولات عالم متتالية وهي أول لاعبة جمباز تحقق هذا الإنجاز في التاريخ، كذلك حققت الفوز بـ 14 ميدالية عالمية (10 منها ذهبية) في ثلاث سنوات وكانت آخر لاعبة جمباز قد فازت بـ 10 ميداليات احتاجت إلى 7 سنوات فقط. كذلك فإن بايلز تحصلت على أكبر عدد من الميداليات الذهبية في تاريخ سيدات الجمباز.

اقرأ/ي أيضًا: رافاييلا سيلفا: من مدينة الإله إلى ذهب ريو 2016

وصلت بايلز إلى ريو والجميع ينتظر ما ستقدمه وبالفعل نجحت بالتفوق فحققت ذهبية الفردي (جميع المراحل) وذهبية الجماعي (جميع المراحل) وذهبية الحركات الأرضية وذهبية مسابقة الفولت وبرونزية عارضة التوازن لتكون رابع لاعبة جمباز في التاريخ تحقق 4 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة. لكن ما الذي يمنح بايلز كل هذا التفوق في سن صغيرة؟

تغير قوانين لعبة الجمباز في سنة 2006 من نظام النقاط "العشرة المثالية" إلى نظام "قانون النقاط"، والذي بموجبه يحصل كل لاعب جمباز على علامتين: الأولى لتنفيذ الموجبات والثانية للصعوبة الفنية. والعلامة الأولى يمكن أن تصل إلى 10، لكن الثانية يمكن أن ترتفع بحسب أداء اللاعب أو اللاعبة.

نظريًا، لا يوجد حد أقصى للعلامة التي يمكن تسجيلها في الجمباز، كذلك ليس هناك مؤشر ثابت، فكل تمرين له علامة "مثالية" مختلفة. يتم تعديل نظام "قانون النقاط" بشكل دوري والنقاط الصعبة تتغير وفقًا للمهارات التي يتم تقديمها فتتحول بعض المهارات إلى أمر عادي مع الوقت وتتحول أخرى جديدة ومبتكرة إلى أكثر صعوبة.

تعتبر سيمون بايلز رابع لاعبة جمباز في التاريخ تحقق 4 ميداليات ذهبية في دورة أولمبية واحدة

اقرأ/ي أيضًا: بعد 23 ذهبية..أين فيلبس من أهم الإنجازات الرياضية؟

ساهمت هذه الطريقة الصعبة باحتساب النقاط على تطوير مستوى لاعبي الجمباز، وقامت سيمون بايلز باستخدام القانون الجديد حتى النهاية، ودفعت الصعوبة إلى أعلى مكان ممكن وأظهرت أن جميع المقاييس سهلة. بايلز وصلت إلى أماكن قياسية في تطبيق الصعوبات في الأنشطة الأربعة. فكانت علاماتها في جميع الألعاب في آخر سنتين أعلى بنقطتين عن أقرب منافسة لها والتي تحل في المركز الثاني. وقد تكون كلمة "نقطتين" خفيفة على السمع إلا أنها في عالم الجمباز تعد فارقًا كبيرًا بين المركز الأول والثاني حيث تقاس الفوارق عادة بالأعشار من المائة، فنقطتان في الجمباز وكأنهما 6 أهداف في كرة القدم.

بايلز تملك في الحركات الأرضية أعلى معدل صعوبة وبفارق كبير عن منافساتها. كذلك بعارضة التوازن والتي سجلت فيها الميدالية البرونزية وتعد فيها الأضعف، تحقق بايلز نتائج جيدة. في العادة، تحاول لاعبة الجمباز استخدام الحركات الصعبة في أحد الأنشطة أو أكثر، لكن التميز في جميع المراحل هو ما تبرع به بايلز.

نظام "قانون النقاط" دفع الكثير من اللاعبات للقيام بحركات صعبة جدًا من دون إتقانها بأفضل طريقة ممكنة بهدف حصد النقاط الممكنة، لكن بايلز تقوم بهذا الأمر ليس بهدف المغامرة وإنما لكونها متمكنة من هذه الحركات المهارية.

نجحت بايلز بحصد أربع ذهبيات في أول دورة أولمبية لها وهي لا تزال في عمر الـ 19 سنة ومن المؤكد أنها ستشارك على الأقل في دورتين تاليتين حيث من الممكن أن يصل رصيدها إلى 14 ميدالية ذهبية في حال حسنت من أدائها في عارضة التوازن وهو ما سيجعلها مع ميدالياتها التي تحصدها تباعًا في بطولة العالم والبطولات الدولية أفضل لاعبة جمباز عبر التاريخ.

اقرأ/ي أيضًا:

من سيخلف فيدرير؟

ريو 2016: دورة انهيار نجوم كرة المضرب