03-أبريل-2024
سبعة قتلى ومئات الجرحى في زلزال تايوان

قدرت وكالة رصد الزلازل التايوانية قوته 7.2 درجة (تويتر)

أدى أقوى زلزال تشهده تايوان منذ 25 عامًا إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 700 آخرين، مما تسبب في انهيار المباني وانقطاع التيار الكهربائي وانهيارات أرضية في الجزيرة، وأثار تحذيرات أولية من حدوث تسونامي في جنوب اليابان والفلبين.

وضرب الزلزال، الذي قدرت وكالة رصد الزلازل التايوانية قوته 7.2 درجة و7.4 درجة حسب تقديرات الولايات المتحدة، بالقرب من مدينة هوالين السياحية الشهيرة على الساحل الشرقي لتايوان، مما أدى إلى إتلاف المباني ومحاصرة الناس وسط الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي بدأ الساعة 7.58 صباحًا.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، أطفالًا يتم إنقاذهم من تحت بنايات سكنية منهارة. وبدا أن أحد المباني المكونة من خمسة طوابق في هوالين تعرض لأضرار جسيمة، وانهار الطابق الأول منه ويميل الجزء الأكبر من المبنى بزاوية 45 درجة.

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) إن مركز الزلزال كان على بعد 18 كيلومترًا جنوب مدينة هوالين في تايوان وعلى عمق 34.8 كيلومترًا

وقال مركز تايوان للعلوم والتكنولوجيا (CST) إن الأشخاص والمركبات محاصرون في نفق داتشينجشوي. كما تضررت خطوط القطارات، وأُغلقت المدارس وأماكن العمل في مناطق واسعة من المدينة.

ووصف شهود عيان في هوالين القيادة بينما تساقطت الصخور من الجبال القريبة حولهم، بينما هرع آخرون إلى الخارج بعد أن شعروا بقوة الهزات.

وإلى الشمال، انزلق جزء من رأس جزيرة قويشان، وهي منطقة جذب سياحي تُعرف أيضًا باسم جزيرة السلحفاة بسبب شكلها، في البحر. وفي العاصمة تايبيه، تم إنقاذ عدة أشخاص من مستودع منهار جزئيًا، وتساقط البلاط من المباني.

وعلى الرغم من أن قوة الزلزال بلغت 7.7 درجة في اليابان، إلا أن وكالة مراقبة الزلازل في تايوان قالت إن قوة زلزال الأربعاء بلغت 7.2 درجة، مما يجعله الأقوى في تايوان منذ عام 1999، عندما أدى زلزال بقوة 7.6 درجة على بعد 93 ميلًا (150 كيلومترًا) جنوب تايبيه إلى مقتل 2400 شخص وإصابة 10 آلاف.

وكان آخر زلزال كبير ضرب هوالين في عام 2022، عندما أدى زلزال بقوة 6.9 درجة إلى تدمير المباني وإخراج قطار عن مساره، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وقطع الكهرباء عن آلاف السكان.

وتسبب زلزال الأربعاء في قيام شركة TSMC، الشركة الرائدة في تصنيع أشباه الموصلات في تايوان، والمسؤولة عن إنتاج معظم أشباه الموصلات المتقدمة في العالم، بإخلاء خطوط إنتاجها، وفقًا لبلومبرج نيوز.

وقالت لجنة العلوم والتكنولوجيا في تايوان إن أكثر من 15 هزة ارتدادية تجاوزت شدتها 4.0 درجة وقعت حتى الآن، لكن قوتها آخذة في التناقص.

وقالت وسائل الإعلام اليابانية في البداية إن الزلزال قد يؤدي إلى أمواج يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار في بعض مناطق مقاطعة أوكيناوا، الواقعة على بعد حوالي 1600 كيلومتر جنوب طوكيو، لكن تم تخفيض التوقعات لاحقًا. ورفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية جميع التحذيرات من حدوث تسونامي عند الظهر تقريبًا بالتوقيت المحلي، في حين قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي، إنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) إن مركز الزلزال كان على بعد 18 كيلومترًا جنوب مدينة هوالين في تايوان وعلى عمق 34.8 كيلومترًا.

وأصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية، اليوم الأربعاء، تحذيرًا من حدوث تسونامي للمناطق الساحلية المطلة على المحيط الهادئ، قائلة إنه من المتوقع أن تتعرض لموجات تسونامي عالية، لكنها رفعت التحذير في وقت لاحق.

ومرت ثلاثة أشهر فقط منذ أن أدى زلزال بقوة 7.6 درجة وتسونامي إلى مقتل 244 شخصًا وتسبب في أضرار واسعة النطاق في شبه جزيرة نوتو في محافظة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان.

وكان أكبر زلزال شهدته اليابان على الإطلاق هو زلزال ضخم بقوة 9 درجات تحت سطح البحر وقع في آذار/مارس 2011 قبالة الساحل الشمالي الشرقي لليابان، مما أدى إلى حدوث تسونامي خلف حوالي 18500 قتيل ومفقود.

 

دلالات: