14-ديسمبر-2023
قصف عشوائي على غزة

الذخائر من هذه النوعية، غير دقيقة وتشكل تهديدًا كبيرًا للمدنيين، خاصةً في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة (Getty)

كشفت قناة "سي إن إن" الأمريكية، عن أن ما يقارب من نصف الذخيرة الإسرائيلية، من نوع جو-أرض، التي قصفت بها غزة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، كانت غير موجهة، وتعرف باسم "القنابل الغبية"، وفقًا لتقييم جديد للاستخبارات الأمريكية.

ويقول التقييم، الذي عمل عليه مكتب مدير المخابرات الوطنية، وقدمت تفاصيله لشبكة "سي إن إن"، من قبل ثلاثة مصادر اطلعت عليه، إن حوالي 40-45% من ذخائر جو-أرض التي استخدمتها إسرائيل في عدوانها على غزة، والبالغ عددها 29000 كانت غير موجهة.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، إن إسرائيل تقصف غزة، بشكلٍ عشوائي

والذخائر من هذه النوعية، غير دقيقة وتشكل تهديدًا كبيرًا للمدنيين، خاصةً في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، مع استخدامها بهذا المعدل الكبير.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الثلاثاء، إن إسرائيل تقصف غزة، بشكلٍ عشوائي.

وردًا على طلب "سي إن إن" للتعليق، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي نير دينار: "نحن لا نتناول نوع الذخائر المستخدمة".

وقال خبراء لشبكة "سي إن إن"، إنه إذا كانت إسرائيل تستخدم ذخائر غير موجهة بالمعدل الذي تعتقد الولايات المتحدة أنها تستخدمه، فإن ذلك يقوض الادعاء الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

وقال بريان كاستنر، وهو ضابط سابق في فريق التخلص من الذخائر المتفجرة والذي يشغل الآن منصب كبير مستشاري الأزمات في منظمة العفو الدولية بشأن الأسلحة والعمليات العسكرية: "أنا مندهش وقلق للغاية.

وتضيف "سي إن إن": "ليس من الواضح ما هي أنواع الذخائر غير الموجهة التي يستخدمها الإسرائيليون، على الرغم من أن الخبراء أشاروا إلى أن الجيش الإسرائيلي يستخدم  قنابل M117 التي تبدو غير موجهة".

كما زودت الولايات المتحدة إسرائيل بذخائر غير موجهة، بما في ذلك 5000 قنبلة من طراز Mk82، حسبما قال مصدر مطلع على عمليات نقل الأسلحة الأخيرة لشبكة "سي إن إن".

getty

وتختم "سي إن إن" تقريرها بالقول: "ليس لدى إدارة بايدن حاليًا أي خطط لوضع شروط على المساعدات العسكرية التي تقدمها لإسرائيل". 

ويأتي ذلك على الرغم من الدعوات المتزايدة من قبل المشرعين الديمقراطيين ومنظمات حقوق الإنسان لوقف تقديم الأسلحة إلى تل أبيب، ما ما لم تسعى إسرائيل إلى المزيد من الحماية للمدنيين. 

وقال مسؤول أمريكي إن بايدن يعتقد في نهاية المطاف أن استراتيجية الضغط الهادئ على إسرائيل لتغيير تكتيكاتها كانت أكثر فعالية من التهديد بحجب الأسلحة.