28-ديسمبر-2015

ميسي مستمر! (كريس برونسكيل/ Getty)

تميّز عام 2015 على الصَعيد الرياضي وشَهد العديد من المنافسات في مختلف الرياضات الفرديّة والجماعيّة، فكان هُناك صعودٌ لأسماء جديدة كما شَهد العام أفول نجومٍ كانَ لهم تميّز كبير على مدى السنوات الماضية.

اختيرت الأمريكية المصنفة الأولى عالميًّا في كرة المضرب سيرينا ويليامز من قبل مجلّة "سبورتس إيلوستريتد" المتخصصة كأفضل رياضيّة في 2015

عن جَدارةٍ واستحقاق اختيرت السّمراء الأمريكيّة المُصنّفة الأولى عالميًّا في كرة المضرب "سيرينا ويليامز" من قِبل مجلّة "سبورتس إيلوستريتد" المُتخصّصة كأَفضَل رياضيِّة في عام 2015. وكادت "سيرينا" أن تُسيطر على الألقاب الأربعة الكُبرى بعدما فازَت ببُطولات "أستراليا-فرنسا وبريطانيا" بينما بَلغت الدّور قبل النهائي في بطولة أمريكا المفتوحة، وحقّقت بذلك ثلاثة وخمسين انتصارًا فرديًّا وتعرّضت لثلاث هزائم فقط.

وفي عالم الكرة الصفراء أيضًا ولكن على مستوى الرجال، أنهى المُصنّف أوّل "نوفاك ديوكوفيتش" العام في صدارة التصنيف العالميّ للمرة الرابعة بعدما أحرز ألقاب بطولات "أستراليا المفتوحة-ويمبلدون وأمريكا المفتوحة"، كما خَسِر نهائي بطولة فرنسا المفتوحة أمام السويسري "ستانيسلاس فافرينكا"، ويحتلّ بهذه النتيجة لقب الأفضل في عالم كرة المضرب.

ومن كرة المضرب نذهب إلى الّلعبة الأكثر شعبيّة وهي كرة القدم، حيث كان هناك الكثير من الأسماء التي تَركت بَصَماتٍ كبيرة، وعلى رأسِها الثنائي الذي يَحتكر الكرة الذهبية في السنوات الماضية "ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو"، وتَصبّ معظم الترشيحات لصالح البرغوث الأرجنتيني صاحب الأربع كرات ذهبية.

وفي فرنسا أحرز "بليس ماتويدي" نجم نادي العاصمة الفرنسيّة "باريس سان جيرمان" والمنتخب الفرنسي جائزة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب فرنسي لعام 2015. وتفوّق ماتويدي على نجم يوفنتوس الإيطالي "بول بوغبا"، ومهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني "أنطوان غريزمان" ومدافع ريال مدريد الإسباني "رافاييل فاران".

وحقق "ماتويدي" نجاحًا كبيرًا من نادي عاصمة الأنوار، إذ فاز بكلّ الألقاب الممكنة داخل فرنسا، كما وإنّه يعتبر أحد الركائز الأساسيّة للمنتخب الفرنسي الذي يستعد لخوض منافسات يورو 2016 على أرضِه وبين جماهيره.

ترك غياب العداء الجامايكي أوسين بولت فراغًا واضحًا في سباقات السرعة للعام 2015

ومن الأسماء التي تميّزت أيضًا كان التشيلي "كلاوديو برافو" حارس مرمى برشلونة الإسباني، واختير أفضل رياضي في بلادِه. وحصد الحارس التشيلي خلال 2015 عددًا كبيرًا من الألقاب، بينها لقب كوبا أمريكا مع المنتخب وخمسة ألقاب على مستوى الأندية مع برشلونة بينها الدوري وبطولة العالم للأندية إضافة الى دوري أبطال أوروبا.

أمّا بالنسبة للاعبين العرب المحترفين، فذهبت جائزة أفضل لاعب تونسي في 2015 لمدافع نادي فالنسيا الإسباني "أيمن عبد النور" متفوقًا على "وهبي الخزري" لاعب نادي بوردو الفرنسي و"صابر خليفة" مهاجم النادي الإفريقي.

وشهدت المَلاعب الأوروبيّة تميّز العديد من الأسماء، كان بينهم مهاجم نادي "ميلان" الإيطالي "كارلوس باكا" الذي ورَغم الصعوبات التي يواجهها ناديه فإنه يقدم مستوى مميّز على الصعيد الهجومي فارِضًا نفسه بقوّة في "الكالشيو".

أمّا النصيب الأكبر من التميّز كان كما العادة في الدوري الإنجليزي الممتاز، المعروف بأنه أقوى دوري في العالم من حيث السرعة والإثارة، فتميّز للعام الثاني على التوالي مهاجم نادي توتنهام "هاري كين"، إضافة الى نجما "ليستر سيتي" رياض محرز وجيمي فاردي، مقابل تراجع كبير في مستوى نجوم حامل اللقب نادي تشيلسي وعلى رأسهم البلجيكي "إيدين هازار"، كما شهد أداء الولد الذهبي للكرة الإنجليزية مهاجم نادي مانشستر يونايتد "واين روني" تراجعًا كبيرًا.

أمّا في ألمانيا فكان هناك تميّز كبير لنجم نادي "فولفسبورغ" المهاجم "باست دوست" الذي يحافظ للموسم الثاني على التوالي على لياقته وتألقه أمام كبار المنافسين.

في 2015 كان لافتًا أيضًا أسرع رجل في العالم الجامايكي "أوسين بولت" الذي يَحمِل لقب أسرع عدّاء في سباق المائة وسباقات التتابع برقم عالمي قياسي. ولطالما حقق بولت إنجازات كبيرة خلال الأعوام القليلة الماضية على المستوى الفردي والجماعي وكان من الذين يتركون بصمات مهمة جدًّا، وعلى الرغم من الإصابة فإن بولت كان من الرياضيين المميزين هذا العام على الرغم من الإصابة التي تعرض لها والتي جعلته في نهاية العام بعيدًا عن سباقات السرعة.

اقرأ/ي أيضًا:

قصة الهدف الذي قتل قائد منتخب كولومبيا

10 خرافات لأساطير الـ NBA

شواطئ عدن.. حوّلتها الحرب إلى ملاعب رياضية