03-يناير-2024
دعم أمريكا لإسرائيل

جاء بيان ساندرز في الوقت الذي يدرس فيه الكونغرس طلب جو بايدن للحصول على مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل (Getty)

أصدر السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، بيانًا يوم الثلاثاء، دعا فيه الكونغرس إلى منع التمويل الإضافي لإسرائيل وسط الحرب على غزة.

وقال ساندرز: "بينما ندرك أن الهجوم الذي شنته حماس هو الذي بدأ هذه الحرب، يجب علينا أيضًا أن ندرك أن الرد العسكري الإسرائيلي كان غير متناسب بشكل صارخ وغير أخلاقي وينتهك القانون الدولي".

وأضاف ساندرز: "لقد طفح الكيل. ويجب على الكونغرس أن يرفض هذا التمويل. يجب على دافعي الضرائب في الولايات المتحدة ألا يكونوا متواطئين بعد الآن في تدمير حياة الرجال والنساء والأطفال الأبرياء في غزة".

في الشهر الماضي، عارض ساندرز بشكل خاص اقتراح تمويل بقيمة 111 مليار دولار بدعم من الديمقراطيين بسبب مخاوفه بشأن الأموال المخصصة لإسرائيل المدرجة في مشروع القانون

وتزايدت انتقادات ساندرز لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليمينية مع استمرار العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة. وفي الشهر الماضي، قدم ساندرز قرارًا يدعو وزارة الخارجية إلى التحقيق في أي انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان في غزة، كما أدان استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وجاء بيان ساندرز في الوقت الذي يدرس فيه الكونغرس طلب جو بايدن للحصول على مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار لإسرائيل كجزء من حزمة تمويل أكبر تهدف إلى مساعدة حلفاء الولايات المتحدة، بما في ذلك أوكرانيا، ومعالجة أمن الحدود. 

وفي الشهر الماضي، عارض ساندرز بشكل خاص اقتراح تمويل بقيمة 111 مليار دولار بدعم من الديمقراطيين بسبب مخاوفه بشأن الأموال المخصصة لإسرائيل المدرجة في مشروع القانون.

وقال ساندرز في بيان: "لإسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها ضد حماس. لكن ليس لديهم الحق القانوني أو الأخلاقي في قتل الآلاف من الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء"، وفق ما ورد.

ونجح الجمهوريون في مجلس الشيوخ في منع مشروع قانون التمويل من التقدم، وامتدت المفاوضات بين الحزبين حول التوصل إلى حل وسط لأسابيع. ولم يتضح يوم الثلاثاء ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق. ومع استمرار الأزمة، استخدمت إدارة بايدن مرتين سلطة الطوارئ الخاصة بها لتجاوز الكونغرس والموافقة على مبيعات أسلحة لإسرائيل.