11-مارس-2023
غاري لينيكير

"Getty" غاري لينيكير

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" عن إيقاف النجم الإنجليزي السابق ومقدّم برنامج " ماتش أوف ذا داي" غاري لينيكر حتى إشعار آخر، بسبب ما اعتبرته خرقًا لإرشادات الحياد في المحطة، بعد قيامه بانتقاد سياسة اللجوء الحكومية.

غاري لينيكير

لينيكر كان  قد انتقد قبل أيام، عبر حسابه على تويتر، الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان، المتعلقة بالهجرة غير الشرعية وطلبات اللجوء، واعتبر بأنها شبيهة بالسياسات التي كانت تتبعها ألمانيا في عهد النازية٫ حيث قال: لا يوجد تدفق هائل للاجئين. نستقبل عددًا أقل بكثير من اللاجئين مقارنة بالدول الأوروبية الكبرى الأخرى، هذه مجرد سياسة قاسية بما لا يقاس موجهة إلى الأشخاص الأكثر ضعفًا بلغة لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات.

وقد تعرّض لينيكر لحملة انتقادات واسعة قادها نواب حزب المحافظين والإعلام اليميني، في وقت أعربت الوزيرة عن استيائها من كلام هدّاف مونديال ١٩٨٦, بالمعنى السياسي وحتى الشخصي، باعتبار أن زوجها يهودي الديانة.

وقد تطورت الأمور بشكل دراماتيكي، فبعد الإعلان عن إبعاد لينيكر مؤقتًا، أعلن النجمان الإنجليزيان السابقان آلين شيرر وآيان رايت اللذان يشاركان في البرنامج نفسه كمحللين، أنهما سيقاطعان حلقة هذا الأسبوع تضامنًا مع لينيكر، قبل أن ينضم إليهما عدد آخر من العاملين في البرنامج، لتجد الهيئة نفسها أمام مأزق حقيقي فتعود وتعلن على لسان أحد مسؤوليها الجمعة، أن حلقة السبت ستبثّ بشكل طبيعي، ولكن بدون مقدم وضيوف.

غاري لينيكير

يذكر أن لينيكر المعتزل في العام ١٩٩٤, يتولّى تقديم البرنامج منذ عام ٢٠٠٣, وهو يحصل على الراتب الأعلى في المحطة، وهذه المرة الأولى التي يتم خلالها توقيفه، ولم يظهر النجم السابق حتى الآن أي تراجع عن موقفه، بانتظار ما ستؤول إليه الأمور مستقبلًا.