29-مارس-2024
تواصل إسرائيل عدوانها الدموي على قطاع غزة، لليوم 175، إذ لم تتوقف المجازر في القطاع المحاصر. وأكدت وزارة الصحة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 71 شهيدًا و112 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأشارت الصحة الفلسطينية، إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وحول العدوان على مستشفى الشفاء، قال المكتب الإعلامي الحكومي، يوم أمس، "تتواصل جريمة جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق مجمع الشفاء الطبي والمتواجدين دا

عدة دول تخطط لاستئناف تمويل الأونروا (GETTY)

تواصل إسرائيل عدوانها الدموي على قطاع غزة، لليوم 175، إذ لم تتوقف المجازر في القطاع المحاصر. وأكدت وزارة الصحة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 71 شهيدًا و112 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الصحة الفلسطينية إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وحول العدوان على مستشفى الشفاء، قال المكتب الإعلامي الحكومي، يوم أمس، "تتواصل جريمة جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق مجمع الشفاء الطبي والمتواجدين داخله وفي محيطه، حيث تفيد المعلومات المتوفرة إلى إعدام جنود الاحتلال أكثر من 200 مواطن من النازحين المتواجدين داخل المجمع، واعتقال نحو ألف آخرين، فيما يتم تهديد الطواقم الطبية والنازحين داخل مباني المجمع بقصف وتدمير المباني فوق رؤوسهم أو الخروج للتحقيق والتعذيب أو الإعدام".

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الغذائية إلى غزة دون عوائق، حيث يواجه شمال القطاع مجاعة وشيكة

وأضاف الإعلامي الحكومي: "حسب الشهادات لبعض الناجين من داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه، فإن دبابات الاحتلال قصفت العديد من مباني المجمع وأضرمت النار في أجزاء واسعة منه، فيما تواصل قصف وتفجير المنازل وبيوت المواطنين في المنطقة المحيطة".

وأكدت مصادر عدة سماع أصوات اشتباكات وإطلاق نار كثيف في محيط مجمع الشفاء الطبي، مع استمرار الاحتلال في قصف المناطق المجاورة.

ويتواصل حصار الاحتلال لمستشفى ناصر في خانيونس، بالإضافة إلى مستشفى الأمل الذي خرج عن الخدمة نتيجة حصاره.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد 15 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 30، جراء قصف إسرائيلي بالطائرات المُسيّرة استهدف نادي الشجاعية الرياضي، شرق مدينة غزة.

وكما استشهد 5 مواطنين وأصيب 20 آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف منطقة غزة الصناعية، شرق مدينة غزة.

وفي مساء يوم أمس، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة استهدفت مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ما أسفر عن تدميره وسقوط عدد من الإصابات.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وفي المحافظات الوسطى، أكدت مصادر محلية وقوع اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي شرقي مخيم البريج.

وأفادت مصادر محلية بسقوط 4 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا سكنيًا بمخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

كما أكدت الأنباء إطلاق زوارق الاحتلال الحربية النار باتجاه منازل في شاطئ المحافظة الوسطى في قطاع غزة.

 كما قصفت قوات الاحتلال بالمدفعية، المناطق الجنوبية الغربية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. 

وتحدثت مصادر، عن اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرقي عبسان الجديدة، شرقي خانيونس.

واستهدفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

قرار جديد من العدل الدولية

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الغذائية إلى غزة دون عوائق، حيث يواجه شمال القطاع مجاعة وشيكة، في رفض لحجة إسرائيل بأنها لا تمنع توصيل المساعدات. 

وأصدرت لجنة من القضاة في المحكمة، والتي تنظر بالفعل شكوى من جنوب إفريقيا بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في الأراضي الفلسطينية، القرار بعد إجراء طارئ في كانون الثاني/يناير يلزم إسرائيل بالقبول بمساعدات طارئة إلى غزة.

وتستعد اليابان لاستئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا). واجتمع وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا مع المدير العام للأونروا فيليب لازاريني في طوكيو يوم الخميس لمناقشة التدابير التي اتخذتها الوكالة لتعزيز الحوكمة والشفافية. وقال بيان لوزارة الخارجية: "أكدت اليابان والأونروا أنهما ستعملان على تعزيز التنسيق النهائي بشأن الجهود الضرورية لاستئناف مساهمة اليابان".

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في باريس أن فرنسا ستقدم أكثر من 30 مليون يورو لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) هذا العام لدعم عملياتها وسط الحرب المدمرة على غزة .

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: إن "أعمال إنشاء الميناء المؤقت في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية عن طريق البحر مستمرة كما هو مخطط لها".

وتظاهر آلاف الأردنيين بالقرب من السفارة الإسرائيلية، يوم الخميس، في اليوم الخامس من الاحتجاجات الكبيرة، مطالبين بإنهاء معاهدة السلام مع تل أبيب.

اشتباك متواصل

من جانبها، قالت كتائب القسام، صباح اليوم: "تمكن مجاهدو القسام من استهداف مجموعة من جنود الاحتلال تحصنت داخل منزل بقذيفة "TBG" مضادة للتحصينات وإيقاعها بين قتيل وجريح في محيط مستشفى ناصر غرب مدينة خانيونس وهبوط مروحية صهيونية لإخلائهم".

وفي بلاغ من يوم أمس، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام إنها استهدفت "دبابة صهيونية من نوع ميركافاه بقذيفة "الياسين 105" غرب حي تل الهوا جنوب مدينة غزة". وأضافت: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا استهداف دبابة صهيونية من نوع ميركافا وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفتي "الياسين 105" و"تاندوم" في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة".

وجاء في بلاغ آخر: "بعد عودتهم من خطوط القتال.. أكد مجاهدونا تفجير منزل تم تفخيخه مسبقًا في قوة صهيونية راجلة وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح وهبوط مروحية صهيونية لإخلائهم في منطقة القرارة شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة".

من جانبها، أعلنت سرايا القدس، عن عملية قصف مشتركة مع كتائب القسام "بوابل من قذائف الهاون لتجمعات جنود العدو الصهيوني في محيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة". وأضافت: "استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "تاندوم" محيط تقاطع مجمع الشفاء بشارع الثورة غرب مدينة غزة".

وفي بلاغ آخر، قالت: "قصفنا بالإشتراك مع كتائب المجاهدين تجمعات لجنود وآليات العدو محيط مجمع الشفاء غرب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون".

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني عن تنفيذ 7 عمليات استهداف لمواقع الاحتلال العسكرية على الحدود الشمالية.