12-سبتمبر-2023
gettyimages

(Getty) مرت الأموال من خلال شكل خاص من التمويل يعرف باسم تمويل التجارة، والذي يستخدم لتسهيل المعاملات العالمية

كشفت مجموعة بحثية، أن البنك الدولي أنفق مليارات الدولارات على الوقود الأحفوري في جميع أنحاء العالم العام الماضي على الرغم من الوعود المتكررة بإعادة التركيز على التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

ومرت الأموال من خلال شكل خاص من التمويل يعرف باسم تمويل التجارة، والذي يستخدم لتسهيل المعاملات العالمية.

وبحسب المجموعة البحثية "Urgewald"، وهي مجموعة حملات تتبع تمويل الوقود الأحفوري العالمي، فإن البنك الدولي قدم حوالي 3.7 مليار دولار من التمويل التجاري في عام 2022 والذي كان من المرجح أن ينتهي به الأمر إلى تمويل تطوير النفط والغاز.

ودعت هيكي مينهاردت، مؤلفة البحث، إلى إصلاح البنك الدولي وذراعه المالية الخاصة، مؤسسة التمويل الدولية، لجعل مثل هذه المعاملات أكثر شفافية واستبعاد تمويل الوقود الأحفوري من قروضه،قائلةً: "لا يمكنهم القول إنهم ملتزمون باتفاق باريس، لأنه لا توجد شفافية كافية للتمكن من معرفة ذلك".

بحسب المجموعة البحثية "Urgewald"، وهي مجموعة حملات تتبع تمويل الوقود الأحفوري العالمي، فإن البنك الدولي قدم حوالي 3.7 مليار دولار من التمويل التجاري في عام 2022 والذي كان من المرجح أن ينتهي به الأمر إلى تمويل تطوير النفط والغاز

وأضافت أن شركات الوقود الأحفوري ستستفيد من ذلك. وقالت لصحيفة الغارديان: "يمكنهم أن يروا أنه يمكنهم الوصول إلى المال العام بهذه الطريقة، دون لفت الانتباه إلى أنفسهم، وهم أذكياء للغاية، لذا سيفعلون ذلك".

وتمويل التجارة هو شكل من أشكال التمويل الأكثر غموضًا من تمويل المشاريع القياسية. في حين أن تمويل المشاريع يتدفق عادة إلى الحكومات أو المنظمات أو الاتحادات لغرض معين محدد جيدًا ويسهل تتبعه نسبيًا، فإن تمويل التجارة أكثر انتشارًا.

وهو يتألف من العديد من الأدوات المالية المعقدة التي تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لتوفير رأس المال العامل للحكومات أو الشركات. ويمكن أن يتخذ تمويل التجارة شكل ائتمان أو ضمانات، وهو أداة مهمة للبنك الدولي لأنه يساعد على "إزالة مخاطر" التمويل المقدم إلى البلدان النامية، التي غالبًا ما تعاقب بأسعار فائدة أعلى من المعتاد عندما تحاول جمع التمويل على انفراد.

وتشرح صحيفة "الغارديان" ذلك بالإشارة إلى مثال، قائلةً: "إذا أراد أحد مطوري النفط في نيجيريا استيراد معدات الحفر أو التكرير، فيمكن لتمويل التجارة أن يوفر ضمانًا للشركة المصنعة للمعدات بسداد ثمن البضائع. ومع ذلك، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت مثل هذه المعاملة قد تمت أم لا، حيث أن مؤسسة التمويل الدولية لا تكشف عن هذه التفاصيل".

getty

وقد درست ماينهارت معاملات التمويل التجاري التي أجرتها مؤسسة التمويل الدولية، وطبقت التقديرات على أساس مبالغ التمويل التي ذهبت إلى مشاريع تطوير النفط والغاز من عام 2006 إلى عام 2012، وهي آخر التواريخ التي تتوفر بشأنها تقديرات موثوقة. ومن غير المرجح أن تتغير النسب الإجمالية الموجهة إلى الوقود الأحفوري كثيرًا، حيث تواصل مؤسسة التمويل الدولية التعامل بكثافة مع منتجي النفط، وخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، ولا يتم استبعاد النفط والغاز والفحم من معاملات التمويل التجاري التي تسمح بها.

وقالت ماينهارت إن إصلاح البنك الدولي، يجب أن يشمل قدرًا أكبر من الشفافية فيما يتعلق بتمويل التجارة، موضحةً: "أولا، نحن بحاجة إلى قدر أكبر من الشفافية. ثانيًا، نحتاج إلى إدراج النفط والغاز والفحم على قائمة الاستثناءات [مما سيمنع مؤسسة التمويل الدولية من تمويل مثل هذه المعاملات]".

قالت ماينهارت إن إصلاح البنك الدولي، يجب أن يشمل قدرًا أكبر من الشفافية فيما يتعلق بتمويل التجارة

وقال متحدث باسم مؤسسة التمويل الدولية: "يحتوي تقرير أورجوالد على معلومات غير دقيقة خطيرة ويبالغ بشكل كبير في تقدير دعم مؤسسة التمويل الدولية للوقود الأحفوري. ويتم اختيار مشاريع تمويل التجارة التابعة لمؤسسة التمويل الدولية من خلال عملية صارمة تحقق التوازن بين الالتزامات المناخية واحتياجات التنمية الملحة في البلدان التي نعمل فيها. وتستبعد مؤسسة التمويل الدولية الفحم من تمويل التجارة وتسمح فقط بالنفط والغاز على أساس محدود لأغراض التوزيع فقط (بدون إنتاج)، ويتوقف ذلك على الأثر الإنمائي. نحن نفكر في هذا فقط في البلدان التي يكون فيها أمن الطاقة أمرًا بالغ الأهمية".

وأضاف المتحدث: "تقدم مؤسسة التمويل الدولية بانتظام معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب عن المشروع من خلال قنوات مختلفة".