10-يناير-2024
كتب عن علم النفس

كتب عن علم النفس

 

يقول عالم النفس الكبير سيغموند فرويد "الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به، هو نفسك في الماضي"، ولكن السؤال الحقيقي الذي يطرح نفسه هنا، هل نحن حقًا نعرف ذواتنا في الماضي لنقارنها بالحاضر؟

قد يبدو السؤال مفاجئًا وغريبًا إلا أنه مهم بلا شك، والإجابة على اختلافها ستلقي بالسائل أخيرًا أمام حقيقة واحدة، هي التالية: لكي يستطيع الإنسان معرفة نفسه يجب أولًا سبر أغوار هذه النفس، فكيف يكون ذلك؟

يقول عالم النفس الكبير سيغموند فرويد "الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به، هو نفسك في الماضي"

عامةً، يعتبر علم النفس الجسر الرابط بين علوم الفرد وعلوم الجماعة، ويعرّف بأنه الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصًا الإنسان، بهدف التوصل إلى فهم السلوك وتفسيره وبناء المعاملات عليه، وهو من أهم العلوم قديمًا وحديثًا، وله فروع عديدة كذلك.

ونظرًا لهذه الأهمية نرى أن العلماء قد حرصوا على شرحه من خلال الكتب التي تتحدث عن علم النفس، أو الفيديوهات، والورشات التدريبية وغيرها، وهنا سنذكر أهم الكتب التي تحدثت عن علم النفس.

 

أهم الكتب عن علم النفس

 النفس البشرية بحر ليس له قرار وحتى نعبر هذا البحر إلى الشاطئ، يجب إذن تعلم الغوص لا مناص، ذلك أن النفس البشرية هي أصل الانطباعات والأفكار، وإن أول أبجديات التعلم هنا هو الكتاب، فما هي أهم الكتب عن علم النفس؟

  1. كتاب أسس علم النفس للدكتور عبد الستار إبراهيم

وهو واحد من أهم الكتب التي تحدثت عن علم النفس بأسلوب مبسط وميسر للفهم، إذ يحاول أن "يوضح الشروط والأسس المختلفة التي تحكم السلوك الإنساني وتطوره من خلال 5 أبواب يركز كل منها على أحد الأسس من جوانبها المختلفة"، وهذه الأبواب هي:

  •  الباب الأول: ويركز فيه الكاتب على"المعالم المنهجية لعلم النفس، وموضوعاته الرئيسية والتيارات النظرية السائدة فيه، والمراحل الأساسية التي طرأت على تطوره بدءًا من جذوره الفلسفية الأولى حتى استقلاله كعلم يحظى بتلك المكانة الرفيعة التي جعلته في صدارة العلوم الحديثة".
  • الباب الثاني: يتألف الباب الثاني من فصلين، يتحدث فيهما الكاتب عن أهمية دراسة آثار عوامل النضج والنمو، والأسس العضوية التي تحكم جوانب من السلوك البشري.
  • الباب الثالث: ويحتوي على فصلين يبرزان تأثير العوامل الاجتماعية والبيئية على الفرد.
  • الباب الرابع: يحتوي على 4 فصول تهتم بالأسس المعرفية للتعلم ولهذا يتضمن هذا الباب فصولًا عن أسس اكتساب السلوك، وعوامل الإدراك الحسي، والذكاء والإبداع.
  • الباب الخامس: يهدف هذا الباب إلى إبراز الأسس المزاجية والشخصية من خلال 3 فصول يتعلق أولها بالكشف عن تأثير الدوافع بأشكالها المتعددة، ويبحث الفصل الثاني ردود فعل الكائن على الانفعالات والأحداث المختلفة، أما الفصل الثالث فيتعلق بموضوع الشخصية الذي تلتقي فيه كل الأسس المختلفة في حصيلة فريدة توجه السلوك الشخصي وتتوجه بعناصره المباشرة.

وقد تقل هذه التبويبات في بعض الكتب التي تتحدث عن علم النفس، لهذا يعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لمن أراد فهم علم النفس بشكل ممنهج وأكاديمي، وتاليًا رابط قراءة كتاب أسس علم النفس.

 

 

2.كتاب التفكير السريع والبطيء

يعتبر كتاب التفكير السريع والبطيء لدانيال كانيمان ثورة في عالم كتب علم النفس، نظرًا لاحتوائه على أمثلة توضيحية مبسطة وسهلة لإيصال الفكرة المراد توضيحها بشكل سلس ومرن، ويتناول فيه الكاتب عملية التفكير بما يتوافق مع الطبيعة البشرية ويقارن بين التفكير السريع والبطيء من حيث أهميته في اتخاذ القرارات، وكيفية تأثيره على حياة الكائن البشري عامة وتفاعله مع من حوله.

يقع الكتاب في 5 فصول يندرج تحت كل فصل منها عدة تبويبات، وهذه الفصول هي:

  • نظامان للتفكير
  • الطرق الاستدلالية والانحيازات
  • الثقة المفرطة
  • الاختيارات
  • نفسان

وقد استطاع دانيال كانيمان أن يحقق لكتابه شهرة واسعة بين كتب علم النفس، رابط قراءة كتاب التفكير السريع والبطيء.

 

 

3. كتاب تاريخ علم النفس الحديث

لصاحبه الكاتب C. James Goodwin، ويمثل كتاب علم النفس الحديث أهمية خاصة لدى الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية، ولا سيما علم الاجتماع وعلم النفس والفروع الأكاديمية وثيقة الصلة حيث يدخل كتاب علم النفس الحديث في نطاق تخصص العلوم الإنسانية بما في ذلك الفروع المنبثقة عن تخصصات علم النفس وعلم الاجتماع والتخصصات الأخرى قريبة الصلة.

من بين كتب علم النفس عامة، يهتم كتاب علم النفس الحديث بفهم الحاضر من خلال الماضي وتحليل السلوكات الإنسانية سابقًا والحالة النفسية المتعلقة بالقرارات التي تم اتخاذها بالماضي، مما يسهل عملية فهم الإنسان للحاضر، كما يُعنى كذلك بإيضاح الروابط بين موضوعات علم النفس ومجالاته المختلفة. 

 

4.لماذا نحب؟ طبيعة الحب وكيمياؤه

جُبَل الإنسان على الحب، ولطالما كان الحب أمرًا مؤرقًا للبشر، هو غريزة تقبع بداخل النفس البشرية سعيد الحظ من يفك شيفراته المعقدة وخائب الرجا يقع في غياهب نفسه هائمًا بلا دليل له. هنا، تحاول الكاتبة هيلين فيشر الغوص في أعماقنا وإنارة الطريق إلى الحب من خلال كتابها الذي يُعد واحدًا من أهم الكتب عن علم النفس المصنف تحت بند علم النفس الرومانسي.

تقدم الكاتبة دراسة أخضعت لها 40 رجلًا وامرأة وقعوا في الحب، حيث التقطت 144 صورة مختلفة لنشاط المخ لديهم في أوقات وأوضاع مختلفة، كما قدمت في كتابها دراسة عن ماهية الحب وتجذره في العقل البشري منذ قديم الزمن، وفي اقتباس من الكتاب تقول الكاتبة "ما الحب؟ يتساءل شكسبير متأملاً. لم يكن الشاعر الكبير أول من تساءل، أتصور أن أسلافنا تأملوا ذلك السؤال قبل ملايين السنين، وهم متحلقون حول لهيب النار في خيامهم، أو بينما يرقدون على الأرض ويرقبون النجوم.

في هذا الكتاب، أحاول أن أجيب عن هذا السؤال الذى يبدو ظاهرياً دون إجابة. أمور عدة حفزتني على ذلك، فقد أحببت وربحت، وأحببت وخسرت. وبكل تأكيد جربت بهجة الحب الرومانسي وكذلك عرفت أوجاعه. وفوق هذا أنا مؤمنة أن تلك العاطفة الجامحة هي حجر الأساس في حياة الإنسان الاجتماعية. ذلك أن الإنسان من بني البشر، الذي عاش في أي زمان ومكان، لا بد قد جرب مشاعر النشوة التي يجلبها الحب الرومانسي مثلما جرب انكساراته. وربما الأمر الأكثر أهمية هو أن فهماً أوضح لتلك الظاهرة العنيفة قد يساعد على إيجاد طريق نحو العاطفة".

 

5.كتاب علم النفس في حياتنا اليومية

للكاتب كينيث سترونجمان وهو واحد من أهم كتب علم النفس ذلك أنه يقدم عدة جوانب من علم النفس ويطرحها بشكل يسهل معها استخدامه في حياتنا اليومية، يزيد الكتاب من القدرة على ملاحظة النفس وتصرفاتها خلال اليوم العادي، هذا التبسيط الذي يتمتع به الكتاب هو ما يجعله من أكثر كتب علم النفس قربًا وسهولة.

يقع الكتاب في 19 فصل، ألمّ الكاتب من خلالها بكل جوانب حياتنا اليومية، بداية من تعاملنا مع ذواتنا ونظرتنا لها وصولًا إلى تعاملاتنا مع الأفراد ورصد انفعالاتنا معهم، انتهاءً إلى دور علم النفس في تربية الأطفال، رابط قراءة كتاب علم النفس في حياتنا اليومية.

أهم كتب علم النفس
علم النفس يكشف للإنسان الكثير عن نفسه وعما يجهله من حالاتها واستعدادتها

 

بعد قراءة مقال كتب عن كتب علم النفس وأكثرها فائدة لفهم المحيطين، لا بد من توظيف هذه المعرفة لتحسين حياتنا وحياة الآخرين، وتعزيز سبل التفاهم والتواصل. كما أنه من أكثر الأمور التي يجب مراعاتها وتوضيحها أثناء البحث والقراءة في علم النفس، أن علم النفس لا يعني بالضرورة الاضطرابات النفسية كما قد يعتقد بعض الناس، بل هو الآن يشكل أول أبجديات معرفة النفس البشرية ومكنونها وفهمها وفك شيفرتها المعقدة للحصول على مستقبل أفضل.