NIRO الكهربائية.. مفاجأة كيا القادمة في عالم السيارات صديقة البيئة

NIRO الكهربائية.. مفاجأة كيا القادمة في عالم السيارات صديقة البيئة

كيا نيرو إليكتريك، ستكون الأولى من نوعها بسعر متوسط (KIA)

للمهمتين بسوق السيارات الكهربائية الصاعد، يزف خبير السيارات ستيف هانلي، في مقال على موقع "Clean Technica" خبرًا سارًا، يتمثل في إصدار شركة كيا الكورية الجنوبية، لأول سيارة كهربائية بشكل كامل، متعددة الأغراض (SUV)، بتكلفة تناسب السائق العادي. في السطور التالية، ترجمة بتصرف لمقال هانلي.


عالم السيارات مُغرم بالسيارات الرياضية الـSUV. لكن حتى الآن، لا توجد سيارة كهربائية من النوع الرياضي متعدد الأغراض المعروف بـ"SUV"، إلا سيارة تيسلا طراز إكس، في حين تقول شركة جاغوار إن سيارتها "آي بيس - I-Pace" ستكون متاحة قريبًا. وتعمل شركة بورشِه على تصميم مختلف لسيارتها "ميشن إي - Mission E" يسمى كروس توريزمو (Cross Turismo). لكن عندما نتحدث عن سيارة "SUV" كهربائية مكتملة، يمكن لسائقي السيارات العاديين تحمل تكلفتها، فليس ثمة أي نوع منها خارج الصين.

قريبًا ستتوفر في الأسواق أول سيارة كهربائية من نوع "SUV" تكلفتها مناسبة لمتوسطي الدخل، وهي من إنتاج شركة كيا الكورية الجنوبية

عرضت شركة كيا خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2018، نموذجًا لسيارة "نيرو - Niro" تسير بالكهرباء، وهي متاحة فعليًا في السيارات الهجينة أو ذات المكونات الهجينة. وقد أصدرت كيا الآن أولى الصور الرسمية للسيارة الرياضية متعددة الأغراض "نيرو إلكتريك"، التي ستكون متاحة للبيع في كوريا الجنوبية في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، قبل أن تتاح في أوروبا وأمريكا الشمالية في العام القادم. وستظهر السيارة أيضًا في معرض باريس للسيارات في أيلول/سبتمبر القادم.

اقرأ/ي أيضًا: استثمار الحاضر.. أفضل 5 سيارات كهربائية موديل 2018

سوف تتيح كيا نيرو إلكتريك للعملاء، خيارين للبطارية، هما: بطارية بقدرة 64 كيلوواط في الساعةعة تسير380 كيلومتر، وبطارية أخرى بقدرة 32 كيلوواط في الساعة، تسير 240 كيلومتر. وسيكون خيار البطارية الأصغر، أقل كلفة، على أن يلائم الاحتياجات اليومية في القيادة لمعظم الأشخاص. ولكن لم يُعلن بعد عن أسعار كلتا البطاريتين، وإن كان مُرجحًا أنهما أقل كلفة من مثيلاتها من تسلا أو جاغوار أو بورشِه.

ورغم أن البيانات الصحفية الجديدة الصادرة عن الشركة، تتحدث باستفاضة عن عجلاتها الصلبة الكبيرة، وسبائك إطاراتها ذات الهيئة الرياضية، فالأخبار الحقيقية لمحبي السيارات الكهربائية أن البطارية المستخدمة من بطاريات الليثيوم بوليمر. ويأتي الليثيوم بوليمر بديلًا للإلكترولايت السائل المستخدم في بطاريات الليثيوم أيون التقليدية مع البوليمرات الهلامية.

وتقدم مثل هذه البطاريات في المعتاد، قدرًا أكبر من الطاقة لكل كيلوغرام. وفي حين لا تتاح مزيد من التفاصيل بشأن البطارية في سيارة نيرو إلكتريك في الوقت الحالي، تأتي البطارية الليثيوم بوليمر المستخدمة في السيارة الكهربائية كيا سول إلكتريك من شركة إس كيه إنوفيشن (SK Innovation)، وتملك كثافة طاقة تُقدَّر بـ200 واط في الساعة لكل كيلوغرام.

ستأتي كيا نيرو إليكتريك بإصدارين مختلفين من البطاريات، أحدهما بطارية بقدرة 64 كيلوواط/ساعة والآخر 32 كيلوواط/ساعة
ستأتي كيا نيرو إليكتريك بإصدارين مختلفين من البطاريات، أحدهما بطارية بقدرة 64 كيلوواط/ساعة والآخر 32 كيلوواط/ساعة

سيكون محبو تسلا سعداء لرؤية تصميم الواجهة الأمامية للسيارة نيرو إلكتريك المشابه لنظيرتها النظيفة المعاصرة التي أبدعتها تسلا. في وقت من الأوقات، كانت الشبكة المعدنية في مقدمة السيارة يشكل أهم جزء في تصميم أي سيارة. وبعد سنوات قليلة من الآن، سيبدأ نجم السيارات ذات الشبكة المعدنية في مقدمتها، في الأفول، لتصبح غريبة بدرجة ما.

سيعجَب محبو تسلا بتصميم كيا نيو إلكتريك، خاصة تمصمي الواجهة الأمامية المشابه لنظيرتها من تسلا، حيث تختفي الشبكة المعدنية التقليدية

ويمثل تصميم نيرو إلكتريك تعاونًا بين تصميمات استوديوهات كيا في كاليفورنيا، وبين الاستوديو الرئيسي للشركة في ناميانغ بكوريا الجنوبية. ويبدو المنتج النهائي جذابًا مثلما هو الحال مع نسخ السيارات الهجينة أو ذات المكونات الهيجنة من نفس السيارة.

اقرأ/ي أيضًا: في العام 2020.. تكلم مع سيارتك

ولنظرة أكثر عمقًا على وجهة نظري في سيارة كيا نيرو، تحديدًا نسخة السيارة ذات المكونات الهجينة، إليكم بعض السطور المختارة من مراجعة السيارة الهجينة "Niro PHEV":

  • السيارة الهجينة نيرو مناسبة وموفرة وذات سعر جيد تمامًا بالنسبة لأسواق أمريكا الشمالية. 
  • السيارة كيا نيرو الهجينة، دقيقة تمامًا بالنسبة للحجم، فهي ليست كبيرة جدًا ولا صغيرة جدًا، بل ملائمة تمامًا. ولديها مدى سير كافٍ لأن يجعلها مفيدة، ولكن ببطارية صغيرة.
  • صالون الركاب الخلفي، مكان ممتع جدًا. ووصف من ركبوا معي كان دائمًا يدور حول أنها "مريحة" و"فسيحة". لقد كنت قادرًا على حمل أربعة أشخاص بأمتعتهم بكل أريحية.
  • تمنحك كيا نيرو الهجينة تجربة قيادة معدلة تعديلًا جيدًا لتمتص المطبات والحفر بكل ثقة. تتعامل مع التعرجات بكفاءة وتوقف السيارة بالمكابح بكل جيد. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعريف التكنولوجيا وما هي أنواع التكنولوجيا؟

كيف سيكون مستقبل السيارات الكهربائية حتى 2025؟