"IOS.15".. ما أهم المميزات في نظام التشغيل الجديد من آبل؟

(Getty Images)

تم الإعلان بشكل رسمي يوم الإثنين 7 حزيران/يونيو عن إطلاق الإصدار الجديد من نظام التشغيل "آي أو أس"، وذلك في مؤتمر المطورين العالمي للشركة. نظام "IOS.15" سيطرح للعملاء اعتبارًا من الخريف المقبل، بالتزامن مع إصدار أجهزة جديدة، كما سيتم طرح نسخته التجريبية للمطورين خلال الفترة المقبلة.

وتشتمل النسخة الجديدة كليًا من النظام على تغييرات واسعة تتعلق بشكل الشاشة الرئيسية والتطبيقات وطريقة ترتيبها والوصول إليها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلا أن التطوير الاهم سيكون متعلقًا بخصوصية المستخدم وتعزيز أمنه الرقمي.

أحد أبرز التطويرات التي أعلنت عنها الشركة في المؤتمر يتعلق بخدمة "فيس تايم" (FaceTime)، حيث سيتم تمكين استخدام هذه الخدمة مع كل أجهزة الهواتف الأخرى، بدل أن تكون خدمة حصرية بين أجهزة الآيفون فقط، وذلك عبر إنشاء رابط للمكالمة ومشاركته مع المتصلين الآخرين. كما ستكون الخدمة متاحة بين أجهزة الآيفون وأجهزة الاتصال الأخرى.

كما سيوفّر النظام الجديد خاصية "النص الحيوي" (Live Text)، والتي تعتمد على تقنية التعرف الضوئي على الأحرف عبر تطبيق الكاميرا، بشكل يتيح نقل النص المكتوب على صفحة أو لافتة عبر الكاميرا وجعل النص قابلًا للنسخ واللصق والاستخدام، لكتابته في رسالة أو منشور، وهي خاصية تدعم عدة لغات.

كما اشتملت التحديثات في النظام الجديد على تعديل في الإشعارات على الأجهزة، لتقليل التشتيت الحاصل أثناء الاستخدام، حيث يتم الجمع بين عدد من الإشعارات من ذات الفئة في رسالة واحدة، إضافة إلى إظهار مخلص بالإشعارات في إشعار واحد موسّع.

وقد كشفت شركة آبل في المؤتمر عن ميزات خصوصية جديدة تتعلق باستخدام البريد الإلكتروني ومتصفح سفاري، وذلك لمنع التتبع وتثبيت البيانات عبر التطبيقات الأخرى. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

آبل تطلق مجموعة أجهزة "ماك" بشريحة خارقة جديدة