13-مايو-2022
وفاة رئيس الإمارات عن عمر ناهز 74 عامًا (تويتر)

وفاة رئيس الإمارات عن عمر ناهز 74 عامًا (تويتر)

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية اليوم الجمعة وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر ناهز 74 عامًا، وجاء الإعلان في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام". واكتفى البيان فيما يخص ترتيبات ما بعد الوفاة بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يومًا اعتبارًا من اليوم وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارًا من اليوم أيضًا، دون أي ذكر أو إشارة لنقل سلطاته إلى نائب رئيس الدولة حاكم دبي محمد بن راشد، أو ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الذي يعدّ الحاكم الفعلي للإمارات منذ تدهور الحالة الصحية لأخيه خليفة عام 2014.

أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية اليوم الجمعة وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر ناهز 74 عامًا

وكان الرئيس الإماراتي قد تعرّض في كانون الثاني/يناير 2014 لجلطة دماغية اضطرته لترك إدارة شؤون إمارة أبوظبي لأخيه ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، حيث لم يظهر بعد تلك الجلطة إلا في مناسبات قليلة، كان آخرها في باريس وهو يستقبل عددًا من إخوته ومسؤولين إماراتيين في مقر إقامته بمدينة إيفيان شرقي فرنسا، وذلك في أول ظهور علني له منذ خمسة أشهر، والثالث منذ خمسة أعوام حينها.

يشار إلى أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تولّى الحكم في الإمارات إثر وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تشرين الثاني/نوفمبر 2004. وجدّد المجلس الأعلى لاتحاد حكام الإمارات العربية انتخابه رئيسًا للبلاد تباعًا في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، وبعدها في 2014 وأخيرًا في 2019.

وبحسب دستور الإمارات، ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيسًا لمدة خمس سنوات وفقًا للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب، وهو الذي يتولى تعيين "الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات لدى الدول الأجنبية، وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين-باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا-ويقبل استقالاتهم ويعزلهم، بناءً على موافقة مجلس وزراء الدولة. ويتم هذا التعيين، أو قبول الاستقالة، أو العزل بمراسيم وطبقًا للقوانين الاتحادية".

بحسب دستور الإمارات، ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيسًا لمدة خمس سنوات

وجرت العادة أن يُعيِّن المجلس الاتحادي حاكم إمارة أبوظبي رئيسًا للدولة، وهو ما يعني أن قرار تنصيب رئيس جديد للدولة يتوقّف على اختيار حاكم جديد للعاصمة السياسية للإمارات، وهو على الأرجح ولي عهد أبوظبي الحالي محمد بن زايد آل نهيان.