29-يونيو-2022
تتبع الرحلات الجوية

"Getty" بالإمكان تتبع الرحلات الجوّية عبر الكثير من المواقع والتطبيقات

تتبع الرحلات الجوية

مع تطوير نظام التموضع العالمي، بالإضافة إلى العديد من التقنيات التكنولوجية المتطورة الأُخرى، صار بالإمكان تتبع الرحلات الجوية المُختلفة حول العالم بسهولة بالغة، ويتم تزويد الطائرات بأنظمة التتبع للمُحافظة على كفاءة رحلات الطيران وضمان تلبية متطلبات السلامة بجودة أفضل، كما أنها توفر عمليات أكثر دقة عند الحاجة إلى الهبوط الاضطراري أيضًا.

تتبع الرحلات الجوية

مواقع وتطبيقات مراقبة الرحلات الجوية

هُناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي يمكن لغير المختصين الاعتماد عليها في متابعة الرحلات الجوية المختلفة، وتقدّم بعض هذه التطبيقات والمواقع معلومات حول الوقت المتوقع لهبوط الطائرات وإقلاعها، بالإضافة إلى التفاصيل الأُخرى حول تقدّم الرحلة وأيّة تغييرات تطرأ على مواعيد الإقلاع والهبوط أيضًا، وكذلك يقدم بعضها معلومات تتعلق بارتفاع الطائرة وسرعتها ومسارها المتوقع.

أفضل مواقع متابعة الرحلات الجوية

يُفضّل الكثير من الأشخاص الاعتماد على موقع تتبع الرحلات الجوية بدلًا من تحميل التطبيقات على الهاتف الذكي، وذلك حتى لا تتأثر كفاءة الهاتف بشكل سلبي، وفيما يأتي قائمة بأفضل مواقع تتبع الرحلات الجوية:

  • موقع فلايت أوير: يتميز موقع فلايت أوير (FlightAware) بتوفير العديد من الخيارات للعثور على الرحلة الجوية المطلوبة، كما أنه واحد من المواقع سهلة الاستخدام أيضًا، ولكن بعض الخدمات التي يوفرها تحتاج إنشاء حسابًا ممتازًا.
  • موقع فلايت فيو: على الرغم من التصميم السيء والإعلانات التي يتم عرضها في موقع فلايت فيو (Flightview) إلا أنه يتميز بعدة خصائص؛ منها عرض خرائط الطيران الحيّة وتوفير خيار إرسال معلومات الرحلة عبر البريد الإلكتروني.
  • موقع فلايت أرايفلز: يقدم هذا الموقع كمية هائلة من المعلومات حول الطيران، إلى جانب تقديم خيارات مختلفة للعثور على الرحلات، ولكن موقع فلايت أرايفلز (FlightArrivals) لا يوفر خريطة حية للرحلة، كما أنه يعرض الإعلانات.
  • موقع فلايت ستاتس: لا يستطيع المستخدم الحصول على خدمة الإشعارات مجانًا في هذا الموقع، وكذلك يحتوي على عدة خدمات مدفوعة أُخرى، ويتميز موقع فلايت ستاتس (FlightStats) بالتصميم الجذاب وسهولة تعقب الرحلات.
  • موقع فلايت رادار 24: هُناك العديد من المميزات التي يتمتع بها موقع فلايت رادار 24 (Flightradar24) فيما يخص تتبع الرحلات الجوية؛ أبرزها عرض الرحلات الأكثر تعقبًا، وعرض المسار الحي لرحلات الطيران.
  • موقع جوجل فلايت تراكر: تم تقديم فلايت تراكر (Flight Tracker) من قِبل شركة جوجل الأمريكية الرائدة، ويتوافق هذا الموقع مع محرك بحث جوجل، كما أنه يقدم نتائج خالية من الإعلانات، ويظهر الكثير من التفاصيل المهمة.

مقالات قد تهمّك:

إذا كنت مسافرًا في الطائرة.. تجنب هذه المأكولات

ما هي أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم؟

ما هي أرخص شركات الطيران في العالم؟

معلومات عن الطائرات وحقائق مخيفة تسمعها لأول مرة


برنامج تتبع الرحلات الجوية للجوال

يُمكن تحميل برنامج الرحلات الجوية على الهواتف الذكية حتى يستطيع المرء تتبع أيّة واحدة من الرحلات بسهولة كبيرة، مع تقديم العديد من الخيارات المتقدمة التي تفتقر إليها مواقع الإنترنت، وتضم القائمة الآتية عدة من أفضل برامج تتبع الرحلات الجوية:

  • تطبيق فلايت فيو: بدلًا من استخدام متصفح الإنترنت للوصول إلى خدمات فلايت فيو لتتبع رحلات الطيران؛ يُمكن للشخص تثبيت التطبيق الذي يحمل الاسم نفسه من المتجر الرسمي للتطبيقات، ثم البدء بتتبع الرحلة المطلوبة بسهولة.
  • تطبيق فلايت رادار 24: يتوافق تطبيق فلايت رادار 24 مع هواتف آيفون وهواتف أندرويد، ويتم تقديمه بشكل مجاني ليتمكّن الشخص من تتبع الرحلات الجوية المختلفة.
  • تطبيق فلايت ستار: يمكن الذهاب إلى موقع فلايت ستار لتحميل التطبيق، الذي يتوافق مع آيفون أو هواتف أندرويد، بدلًا من الاعتماد على ذات الموقع لتتبع الرحلات، وهو واحد من التطبيقات المجانية.
تتبع الرحلات الجوية

تتبع رحلات الطيران بواسطة جوجل إيرث

قام معمل رصد الأرض الذي يتبع المركز الوطني الأمريكي لأبحاث الغلاف الجوي بتطوير تقنية تتبع الرحلات الجوية من خلال برنامج جوجل إيرث، وفيما يأتي خطوات إجراء التتبع عن طريق جوجل إيرث:

  • تثبيت جوجل إيرث: في البداية يجب على الشخص الذهاب إلى موقع جوجل إيرث ثم تحميل الإصدار الذي يتوافق مع جهاز الحاسوب، وبعد انتهاء عملية التحميل ينبغي الانتهاء من خطوات تثبيت البرنامج.
  • تحميل التركيبات المخصصة: بعد إتمام التثبيت البرنامج جوجل إيرث ينبغي تحميل التركيبات الخاصة بتقنية تتبع رحلات الطيران من خلال موقع معمل رصد الأرض.
  • البدء بتتبع الرحلات: كلّ ما على الشخص تشغيل التركيبات المخصصة من خلال برنامج جوجل إيرث على جهاز الحاسوب؛ حتى يتمكّن من مراقبة الرحلات الجوية ومتابعتها مع خاصية التحديث التلقائي.
تتبع الرحلات الجوية

طرق معرفة وقت وصول الرحلات الجوية

إلى جانب استخدام المواقع الإلكترونية أو التطبيقات الذكية تتوفر عدة طُرق مُختلفة يمكن الاعتماد عليها للتعرف على أوقات مغادرة وهبوط الرحلات الجوية، ومنها الطرق الآتية:

  • التواصل مع شركة الطيران: ينبغي على شركة الطيران توفير جميع المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها العملاء حول الرحلات الجوية التي من خلالها، ويُمكن للشخص التواصل مع الشركة عبر الهاتف، ثم طرح الأسئلة حول وقت وصول الرحلة.
  • الاطلاع على لوحة الطيران: إذا كان الشخص متواجدًا داخل حدود المطار؛ فيُمكنه الاطلاع على اللوحة المخصصة لمعرفة الوقت التقريبي لوصول الرحلة الجوية المطلوبة دون الحاجة إلى أيّة مكالمات.
  • التحدث إلى القادمين: إذا لم يستطع الشخص الدخول لمشاهدة لوحة الطيران؛ فيُمكنه طرح الأسئلة على القادمين حول الرحلة المُحددة لمعرفة وقت وصولها، وذلك مع التنبيه إلى أن البعض لا يقدمون كثيرًا من المعلومات ويمتنعون عن تقديمها عند الإلحاح.
  • الاستماع إلى موجزات برج المراقبة: في بعض المطارات التي ليس لديها أبراج مراقبة رسمية يستطيع الشخص الاستماع إلى الموجز، الذي يتم تقديمه في ذات المطار أو موقعه الإلكتروني، لمعرفة وقت الوصول التقريبي للرحلة.
تتبع الرحلات الجوية

خطوات تتبع الرحلات الجوية أثناء الطيران

يقوم الكثيرون بتتبع الرحلات الجوية لمعرفة وقت الهبوط حتى يتمكنوا من استقبال أقاربهم أو أصدقائهم العائدين من السفر، وفيما يأتي خطوات تتبع وقت الهبوط للرحلات:

  • جمع معلومات الرحلة: في الخطوة الأولى لا بُد من توفير جميع المعلومات التي تتعلق برحلة الطيران؛ منها اسم شركة الطيران أو رمز رمز مطار اتحاد النقل الجوي الدولي الخاص بها، وكذلك اسم مدينة المغادرة والوصول.
  • الذهاب إلى أحد مواقع التتبع: هُناك عدة مواقع مشهورة تقدم خدمات تتبع الرحلات الجوية كموقع فلايت أوير أو موقع فلايت فيو، وينبغي على المرء اختيار الموقع الذي يوفر معلومات مجانية حول الرحلة المَعنيّة.
  • إدخال المعلومات: في هذه المرحلة يأتي دور إدخال جميع المعلومات التي تم جمعها سابقًا حول رحلة الطيران، وينبغي الحرص على إدخالها بطريقة صحيحة لضمان الحصول على نتيجة أكثر دقة بعد انتهاء البحث.
  • التحقق من المكونات الإضافية: تحتاج بعض المواقع إلى وجود مكونات إضافية لتقديم خدماتها المختلفة في تتبع الرحلات؛ منها أدوبي فلاش بلير، ويجب التحقق من توفير جميع المكونات المطلوبة ليعمل الموقع على النحو المطلوب.
  • الاطلاع على المسار: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة والضغط على زر البحث يقوم الموقع بعرض خريطة توضح المسار المتوقع للرحلة المقصودة، وتُبيّن هذه الخريطة كذلك الموقع الحالي للطائرة.
  • التأكد من التحديث التلقائي: لا توفر جميع المواقع ميزة التحديث التلقائي، ولذلك فإنه ينبغي على المرء التأكّد من توفر هذه الميزة، ولا بُد من إجراء التحديث يدويًا إذا لم تكن متوفرة حتى تتم معرفة موقع الطائرة الفعلي في الوقت الحالي بشكل صحيح.