16-أبريل-2022
لعبة كلمات العربي الجديد

العربي الجديد يطلق نسخة عربية مطوّرة من لعبة "ووردل" الشهيرة

طوّرت صحيفة العربي الجديد نسخة عربية من لعبة "ووردل" الشهيرة، أطلقت عليها اسم "لعبة كلمات"، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الإنجليزية الأصلية من اللعبة، بعد أن اشترتها صحيفة نيويورك تايمز بملايين الدولارات.

طوّرت صحيفة العربي الجديد نسخة عربية من لعبة "ووردل" الشهيرة، أطلقت عليها اسم "لعبة كلمات"

ولعبة ووردل هي لعبة لغوية بسيطة تقوم على محاولة تخمين كلمة تتكون من خمسة حروف في ست محاولات فقط. في كل محاولة يكتب اللاعب كلمة من خمسة أحرف، وعليه أن يحاول اكتشاف الكلمة المطلوبة بالاعتماد على المؤشّرات التي تقدّمها الحروف وألوانها التي تظهر في كل محاولة. فاللون الأخضر على المربع، يعني أن الكلمة المطلوبة تشتمل على هذا الحرف المختار، وأنه في مكانه الصحيح في الكلمة. أما اللون البرتقالي، فيعني أن الحرف موجود في الكلمة المطلوبة، لكنه ليس في مكانه الصحيح، في حين يدل اللون الرمادي، على أن الكلمة لا تشتمل على هذا الحرف الذي تم اختياره. وهو نفس المبدأ الذي تقوم عليه لعبة "كلمات" من العربي الجديد. 

لعبة كلمات

كيف حازت لعبة ووردل على كل هذه الشهرة؟

قصة لعبة ووردل باختصار، كما ترويها نيويورك تايمز، التي اشترت اللعبة، هي أن مهندسًا للبرمجيات الحاسوبية، واسمه جوش ووردل (Josh Wardle)، اكتشف أن شريكته تعشق ألعاب الكلمات، فقرر تصميم لعبة جديدة ليلعبا بها معًا. ولم يلزمه التفكير طويلًا لاختيار اسمٍ لهذه اللعبة، وكل ما كان عليه فعله هو قلب حرفٍ في اسم عائلته، وهكذا ظهرت لعبة ووردل (Wordle) إلى الوجود.


مقالات قد تهمّك 

"ووردل".. دي قصّة حُبّ

صعود لعبة "ووردل".. اللغة الإنجليزية تلعب مع صغارها


لعب جوش هذه اللعبة بضعة أشهر مع أصدقائه المقربين، ثم انتقلت عدوى اللعب بها إلى أفراد العائلة، على مجموعة واتساب، وحين لاحظ السيّد ووردل مقدار الاهتمام والهوس باللعبة ممن حوله، وجد أن بين يديه فرصة لنجاح كبير، فأطلق اللعبة لعموم الناس في تشرين الأول/أكتوبر عام 2021.

في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر (أي بعد شهر فقط)، بلغ عدد اللاعبين، 90 شخصًا. ثم في مطلع الشهر التالي، تجاوز عدد اللاعبين 300،000 شخص، وهو ما أثار اهتمام الصحافة العالمية بهذه اللعبة التي تحولت إلى ظاهرة كاسحة في غضون فترة قصيرة، وهو ما شجع نيويورك تايمز على عقد صفقة مليونية مع مطوّر اللعبة لشرائها منه.

لعبة كلمات من العربي الجديد 

يمكن الآن تجربة لعبة "كلمات" عبر المتصفح على موقع العربي الجديد عبر هذا الرابط.

يحق للاعب في لعبة "كلمات" تكرار الحرف الواحد في أكثر من مربع، كما أنّ الشدّة لا تحتسب حرفًا إضافيًا. لمعرفة المزيد عن لعبة كلمات على صحيفة العربي الجديد، يمكن متابعة هذا الفيديو: