18-مايو-2022
دوري أوروبي

"Getty"

يستضيف ملعب رامون سانشيز بمدينة إشبيلية الإسبانية المباراة النهائية للدوري الأوروبي بين آينتراخت فرانكفورت الألماني وغلاسكو رينجرز الأسكتلندي، في مواجهة منتظرة تعدّ بالإثارة والتشويق، تجمع فريقين استحقا بلوغ النهائي، بعدما أزاحا فرقًا قوية في طريقهما، وتبدو فيها حظوظهما متساوية لتحقيق اللقب.

دوري أوروبي

آينتراخت فرانكفورت أنهى الدوري الألماني في المركز الـ11، بينما حلّ رينجرز ثانيًا في الدوري الأسكتلندي خلف غريمه سيلتيك، ما يعني أن الفوز باللقب بالنسبة للفريق الألماني سيكون وسيلته الوحيدة للمشاركة بدوري الأبطال في الموسم القادم، في المقابل فإن الانتصار في الأندلس سيعطي رينجرز بطاقة مباشرة إلى دوري المجموعات، وسيجنبَه خوض التصفيات ابتداءً من الدور الثالث.

طريق الفريقين إلى المباراة النهائية

تصدر آينتراخت مجموعته في الدور الأول من الدوري الأوروبي، وتأهلّ رفقة أولمبياكوس اليوناني إلى دور الـ 16، حيث وضعته القرعة في مواجهة صعبة ضد ريال بيتيس الإسباني، لكن الفريق الألماني واصل تألّقه وحقّق فوزًا مثيرًا في البينتو فيرمالين قبل أن يتعادل معه إيابًا ويبلغ ربع النهائي.

دوري أوروبي

ظنّ كثيرون أن رحلة الفريق الألماني ستنتهي بعدما اصطدم مع برشلونة الإسباني في دور الثمانية، في وقت كان الفريق الكتالوني يقدّم أفضل مستوياته بقيادة تشافي، خاصّة بعد انتهاء مباراة الذهاب في فرانكفورت بالتعادل، لكن الألمان انتفضوا إيابًا وقبضوا على بطاقة التأهل من قلب الكامب نو بعدما غزت جماهيرهم أسوار الملعب في واقعة غير مسبوقة،  فقدّم الفريق مباراة كبيرة أنهاها فائزًا 3-2، ليواصل بعدها تألقه، ويقصي ويستهام الإنجليزي في نصف النهائي بجدارة بالفوز عليه ذهابًا وإيابًا، ويتأهل إلى النهائي بعدما فاز في المباريات الثلاث بالأدوار الإقصائية خارج أرضه.

دوري أوروبي

من جهته حلّ رينجرز ثانيًا في مجموعته خلف ليون الفرنسي،  وبالتالي تحتّم عليه مواجهة أحد ثوالث مجموعات دوري الأبطال في دور الـ 32. أوقعته القرعة مع بوروسيا دورتموند القوي، فتفوق عليه بعدما انتزع انتصارًا تاريخيًا من السيجنال إيدونا بارك ، ليتواجه في ثمن النهائي مع النجم الأحمر الصربي وهزمه بمجموع 4-2 في المباراتين، قبل أن يصطدم بفريق قوي آخر في ربع النهائي هو سبورتينغ براغا البرتغالي، ويفوز عليه في مواجهة مثيرة امتدت مباراة الإياب فيها إلى أشواط إضافية، وتفوّق فيها الاسكتلنديون بمجموع 3-2، ثم تخطّى لايبزيج الألماني بمواجهة مثيرة أخرى حسمها في الدقائق العشرة الأخيرة وبلغ المباراة النهائية.

نقاط القوة في كل فريق

امتاز الفريقان بقوتهما الهجومية الضاربة في المسابقة، فكانا الأكثر تسجيلًا فيها. يعتمد آينتراخت فرانكفورت بقيادة المدرب النمساوي أوليفر كراسنر على اللعب الجماعي، نجح تسعة من لاعبيه بالتسجيل في البطولة حتى الآن، أكثر من أي فريق آخر، كما يمتاز الفريق بالهجمات المرتدة القاتلة والعرضيات المتقنة واللعب المباشر، الأمر الذي بدا واضحًا في مباراته بالكامب نو، حيث سجل ثلاثة أهداف وصنع ضعف هذا العدد من الفرص المحققة.

دوري أوروبي

في المقابل يدين رينجرز الذي يدرّبه الهولندي الشاب جيوفاني فان برونكهورست بعدما خلف ستيفن جيرارد، بالتأهل إلى المباراة النهائية لظهيره الأيمن الإنجليزي جيمس تافيرنيير، الذي قدّم مستوى مدهشًا في البطولة، ما دفع الصحافة الإنجليزية إلى المطالبة باستدعائه إلى المنتخب المسافر لخوض مونديال قطر 2022. تافيرنيير يتصدر قائمة هدافي البطولة بسبعة أهداف، بالإضافة إلى هدفين صنعهما في إياب نصف النهائي ضد لايبزيج.

تاريخ الفريقين الأوروبي

يمتلك رينجرز في رصيده لقبًا أوروبيًا وحيدًا، حيث توّج بكأس الكؤوس الأوروبية في العام 1972 على حساب دينامو موسكو من الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3-2 ، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الكامب نو، ما يعطي الفريق الاسكتلندي جرعة تفاؤل قبل نزال الأربعاء، باعتبار أنه يخوض النهائي اليوم في إسبانيا، الدولة الوحيدة التي حقق لقبًا أوروبيًا على أراضيها. 

دوري أوروبي

يخوض رينجرز الذي يحتفل بالذكرى الـ 150 لتأسيسه، نهائي الدوري الأوروبي بالمسمى الجديد للمرة الأولى في تاريخه، مع العلم أنه بلغ نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في العام 2008، وخسره أمام زينيت سان بطرسبرغ الروسي بنتيجة 2-0، في مباراة استضافها ملعب نادي مانشستر سيتي.

دوري أوروبي

كما هو الحال بالنسبة لرينجرز، لدى فرانكفورت لقب أوروبي وحيد كان في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1980 عندما هزم مواطنه بروسيا مونشنغلادباخ خلال النهائي، في نسخة استثنائية شهدت تواجد أربعة فرق ألمانية في المربع الذهبي، لتكون البطولة الوحيدة بتاريخ المسابقات الأوروبية التي تكون كل الفرق المتأهلة إلى نصف النهائي فيها من الدولة نفسها.

دوري أوروبي

المواجهة الرسمية الوحيدة السابقة بين الفريقين كانت ضمن نصف نهائي الكأس الأوروبية عام 1960، تفوق خلالها الفريق الألماني وتأهل إلى النهائي قبل أن يخسر بنتيجة 3-7 أمام ريال مدريد بحضور دي ستيفانو وبوشكاش، الفائز في مباراة الأربعاء سيخلف فياريال الإسباني حامل اللقب،  بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنجليزي بالركلات الترجيحية بنهائي نسخة 2020-2021.