06-فبراير-2022

المتحف العربي للفن الحديث - الدوحة

ألترا صوت – فريق التحرير

انطلقت في العاصمة القطرية صباح اليوم الإثنين، 7 شباط/ فبراير الجاري، فعاليات نسخة عام 2022 من "منتدى العمل المتحفي"، الذي تستضيفه "متاحف قطر" حتى 9 من الشهر نفسه. وتتضمن هذه النسخة من المنتدى، مجموعة من المحاضرات وورشات العمل والجلسات النقاشية العامة، التي تتمحور جميعها حول دراسة الممارسات الأساسية في تنظيم المعارض الفنية في ظل الأزمات.

يستضيف "منتدى العمل المتحفي" مناقشات حول الفكر والممارسات المتحفية، ويقدّم أفكار ومنهجيات مختلفة حول خطاب تاريخ الفن، وشبكات التقييم الفني

يجمع "منتدى العمل المتحفي"، سنويًا، القيميين الفنيين والمهنيين المبدعين والطلاب والعلماء المهتمين بتعزيز الحوار النقدي حول ممارسات التقييم الفني، وذلك من خلال استضافته لمناقشات حول الفكر والممارسات المتحفية، وتقديم أفكار ومنهجيات مختلفة حول خطاب تاريخ الفن، وشبكات التقييم الفني أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا: "معرض الدوحة الدولي للكتاب" يحتفي بمرور 50 عامًا على انطلاقه

ويسعى المشاركون في هذه النسخة من المنتدى إلى مناقشة مسائل تتجاوز، من حيث أهميتها وتأثيرها، أساسيات عملية تنظيم المعارض الفنية، حيث ستشمل النقاشات عدة مواضيع متعلقة بإعادة تقييم آلية المعارض الفنية بطرق تتجاوز عوامل مثل القوة والثراء، وذلك بهدف معرفة كيف يمكن أن تساعد عملية تبني الإجراءات الأساسية في إحداث تحول ما في المؤسسات الفنية.

ونقل المنظمون في بيانهم عن زينة عريضة، مديرة "المتحف العربي للفن الحديث"، قولها: "يسر (متحف) أن يستضيف الدورة القادمة من منتدى العمل المتحفي السنوي، الذي يوفر منصة يتعاون فيها متخصصو القطاع الفني من أجل تقييم الممارسات المثلى الحالية، وبحث طرق تحسينها من خلال التبادل المعرفي".

وأضافت عريضة: "عبر سلسلة من الحلقات النقاشية وجلسات العمل، سيعمل المشاركون معًا لتحديد كيفية تذليل التحديات الحالية التي تواجه مختلف المتاحف بشكل فعال". وأشارت أيضًا إلى أن المنتدى، في نسخته هذه، سيكون: "مفتوحًا لأفراد المجتمع الذين تمت دعوتهم للتسجيل لحضور هذه الجلسات الافتراضية الثرية بالمعلومات".

افتُتحت فعاليات المنتدى صباح اليوم بحلقة نقاشية عامة، بإدارة القيمون الفنيون ومديرو المؤسسات الفنية، حول أهمية إعادة تحديد أولويات عمل المتحف، وضرورة التخلص من الممارسات السائدة غير الضرورية، إلى جانب التأكيد أيضًا على أهمية المساءلة في مواجهة الأزمات على اختلاف أشكالها. ويأمل المنظمون أن تكون هذه الحلقة فرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين، لا سيما حول مسألة إدارة المتاحف خلال الأزمات.

شارك في هذه الحلقة كلٌ من: القيمة اللبنانية ومديرة مؤسسة "أشكال ألوان" كريستين طعمة، ومدير "المتحف الوطني للفنون" في ألبانيا إرزان شكولولي، ومنسق تهيئة الجمهور والتدريب الفني في "شبكة الفنون الفلبينية المعاصرة" رينا لارو آن. بالإضافة إلى: ميرف إلفرين، وهي القيمة الفنية لبرنامج الضيف في الدورة 39 من "بينالي إيرلندا للفن المعاصر" عام 2020، وفاسيف كورتون الذي يعمل باحثًا ومستشارًا في التقييم الفني في "متحف"، وزينيا كالبا كتسوغلو التي تعمل قيمة فنية، وتُعتبر من مؤسسي " المختبر الحضري العام " في أثنيا.

يجمع "منتدى العمل المتحفي" القيميين الفنيين والمهنيين المبدعين والطلاب والعلماء المهتمين بتعزيز الحوار النقدي حول ممارسات التقييم الفني

يتضمن برنامج اليوم الأول من المنتدى أيضًا عرضيين تقديميين وورشتي عمل، الأولى بإدارة إرزان شكولولي، والثانية بإدارة كريستين طعمة. بينما يشتمل اليوم الثاني، 8 من الجاري، على عرضيين تقديميين وورشتي عمل أيضًا لكلٍ من رينا لارو آن، وزينيا كالبا كتسوغلو.

اقرأ/ي أيضًا: مؤتمر "الترجمة وإشكالات المثاقفة".. في العلاقة بين العربية ولغات العالم

أما اليوم الثالث والأخير، فيتضمن عرضًا تقديميًا وورشة عمل يديرها كلٌ من فاسيف كورتون وميرف إلفرين، على أن تُختتم فعاليات هذه النسخة من "منتدى العمل المتحفي"، بجلسة مفتوحة تتناول مواضيع مختلفة حول المتاحف وآليات عملها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤتمر الدّوليّ الثّالث لمعجم الدّوحة التّاريخيّ للّغة العربيّة

المؤتمر السنوي الثالث للمتحف الفلسطيني.. قراءة حاضر فلسطين واستشراف مستقبلها