23-يونيو-2022
جريمة التطبيقية

مبنى مديرية الأمن العام الأردنية في العاصمة عمان

أقدم شاب على إطلاق عدة طلقات نارية باتجاه إحدى الطالبات داخل حرم جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في العاصمة الأردنية عمّان، ما أدى إلى إصابتها بإصابات حرجة أدت إلى مفارقتها الحياة فور وصولها إلى المستشفى.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد لاذ القاتل بالفرار خارج الجامعة، ولم يتبيّن هويّة القاتل أو دوافع الجريمة. 

وبحسب بيان صادر عن الأمن العام الأردني، فقد أقدم الجاني على إطلاق عيارات نارية باتجاه إحدى الفتيات داخل جامعة خاصة شمال العاصمة، وقد أسعفت إلى المستشفى وهي بحالة سيئة، قبل أن يتم الإعلان عن وفاتها بعد عدم تمكن الأطباء من إنقاذها. وأضح الأمن الأردني بأنه قد تمت المباشرة بالتحقيقات لتحديد هوية القاتل وإلقاء القبض عليه.

 

 

وقد تفاعل رواد وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن مع الواقعة، التي تأتي بعد أيام فقط على جريمة جامعة المنصورة، والتي تعرضت فيها فتاة للذبح بالسكين على يد شابّ بعد رفضها الارتباط به. فقد قالت ندى نبيل، من منصّة "هيوميديا" معلقة على الجريمة: "عزاء النساء لا يتوقف في الوطن العربي!"

في حين علقت مغردة أخرى وكتبت: "أرخص ما تملكه بلادي "روح نسائها". 

الناشطة الأردنية آلاء حمدان نقلت خبر حادثة قتل طالبة في جامعة البلقاء التطبيقية الخاصة وقالت: شاب يطلق النار على طالبة في جامعة العلوم التطبيقية — وتُوفّيت الطالبة". وكتبت في تغريدة أخرى: "الله يرحمك ويحسن إليك ويعين أهلك بالأيّام الجاية عكُل اشي حيشوفوه ويسمعوه". 

المغردة ديمة خرابشة علقت على جريمة قتل طالبة في التطبيقية وقالت: "احنا دمنا رخيص بهل بقعة من العالم يا نااااااااااااس"

 

يذكر أن الأردن قد شهد في الآونة الأخيرة تزايدًا في معدلات الجرائم التي راحت ضحيتها نساء، في ظل مطالبات متواصلة من مؤسسات المجتمع المدني وناشطين حقوقيين بإجراءات تعديلات على بعض التشريعات المتعلقة بحقوق النساء في الأردن.