09-أبريل-2022
من المعرض

من المعرض (فيسبوك)

يستضيف فضاء "الهنغار" في حارة حريك في بيروت، حتى الأول من أيار/ مايو المقبل، معرض "عن صديقتي الشريرة"، الذي يسلط الضوء على جوانب مختلفة من عالم الكاتب والباحث اللبناني لقمان سليم، الذي اغتيل في الثالث من شباط/ فبراير عام 2021.

يسلط المعرض الضوء على جوانب مختلفة من عالم الكاتب اللبناني لقمان سليم، ويستعرض إنجازات "مركز أمم للتوثيق والأبحاث" الذي أسسه عام 2005

ينقسم المعرض الذي ينظمه "مركز أمم للتوثيق والأبحاث"، إلى قسمين فني وتوثيقي. يضم الأول توليف بصري قوامه عبارات مقتبسة من منشورات لقمان سليم في مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما تلك التي عبّر من خلالها عن موقفه تجاه أحداث وقضايا مختلفة، ترتبط جميعها بالواقع اللبناني وأزماته.

ويتضمن القسم الفني عددًا من الصور الفوتوغرافية، التي التقط فيها المصور اللبناني مروان طحطح مشاهد مختلفة من لبنان وبيروت، يتقاطع مضمونها مع عبارات لقمان سليم، ويقدم بعضها معادلًا بصريًا لها.

ويركز مروان طحطح في صوره هذه على واقع بيروت وأحوالها بعد انتفاضة السابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2019، وانفجار مرفأ المدينة في الرابع من آب/ أغسطس عام 2020، وما ترتب على هاتين الحادثتين من تحولات وأزمات اقتصادية واجتماعية ومعيشية.

من المعرض

أما القسم التوثيقي، فيستعرض أهم المشاريع التي أنجزها "مركز أمم للتوثيق والأبحاث" منذ تأسيسه في عام 2005. وهي مشاريع تُعنى بالذاكرة، وتسعى إلى إعادة التفكير والنظر فيها من زوايا هامشية ترتبط، غالبًا، بقضية مفقودي الحرب الأهلية، وحوادث العنف الفردية والجماعية التي قام المركز بتوثيقها وتحليلها وقراءة أثرها على المجتمع اللبناني.

ويضم القسم الثاني أيضًا مجموعة من الإصدارات التوثيقية والتحليلية، التي تتمحور حول المواضيع السابقة وما يرتبط بها ويتفرع عنها. وذلك إلى جانب إصدارات أخرى مختلفة يغلب عليها الطابع التوثيقي والإحصائي، وتتناول جملة من القضايا السياسية والاجتماعية، وفي مقدمتها قضية مقاتلي الحرب الأهلية، ومسألة اللجوء ومقاربة الخطاب الرسمي والشعبي اللبناني لها. 

ينقسم معرض "عن صديقتي الشريرة" الذي يتواصل حتى مطلع أيار/ مايو المقبل في فضاء "الهنغار" في بيروت، إلى قسمين فني وآخر توثيقي

ويعرض المنظمون في هذا القسم مختارات من سلسلة دفاتر "هيا بنا"، التي تُعنى بتحليل وتوثيق قضايا ومسائل ترتبط بالواقع السياسي والاجتماعي في لبنان، ومنها: "هذا المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى: الأدوار، الواقع، الأفق" لمحمد علي الحاج، و"ولاية الدولة ودولة الفقيه: الشيعة وتحديات المواطنة" لعلي الأمين، و"طريق ذات الشوكة: الشيعة اللبنانيون في تبلور وعيهم الوطني" لسعود المولى، و"سقطت سهوًا: سيرة مقاوم يبحث عن وطن" لبلال خبيز، وغيرها.

يتضمن المعرض كذلك مجموعة من الدراسات والشهادات الشخصية، التي تسلط الضوء على واقع السجون العربية، ونظم التعذيب المتبعة في معظم دول العالم العربي. ناهيك عن عدة إصدارات في مجالات مختلفة، أصدرها "مركز أمم للتوثيق والأبحاث" بالتعاون مع "دار الجديد"، التي أسسها لقمان سليم في عام 2005. وذلك بالإضافة إلى مختارات من مكتبة "أمم بالصوت والصورة".