26-يونيو-2022
آمال ماهر

آمال ماهر (Getty)

في وقت تتعرض فيه المرأة المصرية لأبشع أنواع الانتهاكات وآخرها كان مقتل الطالبة نيرة أشرف على يد زميل لها بكلية الآداب في جامعة المنصورة، طفت حادثة جديدة إلى السطح متعلّقة بالفنانة آمال ماهر، حيث تداولت حسابات مصرية عديدة أخبارًا وتكهّنات عن احتجازها في أحد السجون المصرية وتدهور حالتها الصحية بعد تعرّضها للتعذيب. وبحسب العديد من الحسابات، فإن ما يحصل مع آمال ماهر هو جزء من محنتها مع زوجها السابق تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية.

من هي آمال ماهر؟

ولدت آمال ماهر في العام 1985 بالقاهرة، وظهرت موهبتها بشكل مبكّر بعدما اكتشفها الموسيقار الكبير محمد المليجي خلال حفل مدرسي، وقد أُطلق عليها لقب "خليفة أم كلثوم"، واستهلت مسيرتها بأداء أغنيات كوكب الشرق، والتفت الأنظار إليها عام 2000 حين غنّت أمام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، قبل أن تبدأ عام 2005 بإصدار أغنيات خاصة بها كما غنّت تترات بعض المسلسلات المصرية في الفترة نفسها.

آمال ماهر

قصة الزواج من تركي آل الشيخ

أكّد محمد الغيطي في برنامج تلفزيوني عرض عام 2017 أن تركي آل الشيخ مرتبط بآمال ماهر بشكل رسمي منذ العام 2016، وأنّه قد أغدق عليها ومنحها طائرة خاصة كي تتنقل بها وتبقى علاقتهما بعيدة عن الأضواء، وأغنية كلفت ملايين الدولارات، وشركة خاصة لإدارة أعمالها وحفلاتها وإنتاج أغانيها. وهو ما كان، إذ ظل زواجهما سرًا لا يعلمه كثيرون لفترة طويلة، قبل أن تتسرّب الأنباء وتتضح بعض الحقائق.

العالم الذي دخلته آمال ماهر كان مرعبًا، بسعته ومتطلباته وآفاقه التي انفتحت أمامها فجأة وأدخلتها في المجهول. فذلك الاستثمار بها من قبل شخصية نافذة مثل تركي آل الشيخ، وتلك الإمكانات التي وضعت بين يديها مثلت سلاحًا ذا حدّين، فهي بوابتها إلى النجومية، لكنها البوابة التي ستدخل عبرها حتمًا تحت رحمة تركي آل الشيخ وسطوته وتحكّمه، وما يعنيه ذلك من سلسلة تنازلات لن تنتهي.

هذا الخوف انعكس سريعًا على العلاقة التي تربط بين ماهر وتركي آل الشيخ، وتسربت أنباء في ربيع عام 2018 بشأن خلاف كبير بينهما، انتهى باعتداء الشيخ عليها دفعها إلى تحرير بلاغ ضدّه واتهامه بضربها في الشارع أمام منزلها.

قدّمت ماهر يومها تقريرًا طبيًا للسلطات الأمنية، يوضّح حجم الأذى الذي تعرضت له. ذلك البلاغ الذي قدّمته آمال ماهر إلى الشرطة استفزّ تركي آل الشيخ إلى أبعد الحدود، ودفعه كما تشير العديد من التقارير إلى الانتقام الفوريّ منه، مستفيدًا من حالة شبه الحصانة التي يتمتّع بها، ونفوذه الواسع في المشهد الإعلامي والفني في مصر، حيث رأى أنّه يستطيع السيطرة على الرواية من جميع مفاصلها.

انتقام سريع من آمال ماهر

بدأ الانتقام من آمال ماهر بفرض الإقامة الجبرية عليها، في منزل أحد أقاربها، وذلك بحسب ما ذكرت بعض التقارير والتسريبات على وسائل التواصل الاجتماعي، ثم تطور الأمر إلى تعرض الفنانة المصرية إلى حالة من الاختفاء القسري. أكّد هذه التقارير توقف نشاط آمال ماهر بشكل كامل على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى حذف قناتها على يوتيوب، وفرض حالة من "النبذ" القسري على آمال ماهر في الأوساط الفنية، في ظل حالة من التحريض ضدها والتهديد من التعاون معها أو الوقوف إلى جانبها.

بدا الاصطفاف إلى جانب تركي آل الشيخ جليًا على المستوى الرسمي المصري، إذ لم تجر متابعة البلاغ المقدّم ضدّه من طرف آمال ماهر، وتأكّد ذلك عبر حذف أخبار الاعتداء عليها في كافة المواقع المحلية المصريّة، ثم فرض حظر على بث أغاني آمال ماهر في الإعلام المصري.

السلطات السياسية والفنية في مصر انحازت لصالح الشيخ الذي كان يفتتح مشاريع كبيرة في مصر خلال تلك الفترة، فأصدر حسين الزين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام في مصر خريف العام نفسه، قرارًا يقضي بمنع بثّ أي أغانٍ أو كليبات للفنانة آمال ماهر على القنوات والإذاعات المصرية، وجرى توزيع هذا القرار على جميع مكاتب رؤساء القطاعات المرئية والمسموعة لتنفيذه، دون إيضاح سبب للمنع.

قرار الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، كان بمثابة إطلاق رصاصة على المسيرة الفنية لآمال ماهر، فابتعدت عن الإعلام وانقطعت أخبارها بشكل شبه تام، لتعلن بعدها في حزيران/يونيو من العام 2021 اعتزالها الفن بشكل نهائي، بسبب ما اعتبرته المحنة الأصعب التي تواجهها في حياتها، ما خلق يومها حملة تضامن واسعة معها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وجه الناشطون أصابع الاتهام إلى تركي شيخ، بتدمير مسيرة " خليفة أم كلثوم".

قبل عام تقريبًا، كتبت ماهر منشورًا على حسابها على فيسبوك تعلن فيه عن اعتزالها، في بيان فهم على أنه مناشدة أو شكوى، قالت فيه: "جمهوري العزيز الذي ساندني لسنوات وسنوات وكان رفيق دربي الدائم، نظرًا لظروف خاصة بي وخارجة عن إرادتي، أُعلن ابتعادي تمامًا عن الوسط الفني والنشاط الفني، متمنية لكل جمهوري كل الخير والسعادة في هذه الحياة، ومتمنية كل التوفيق إلى كل الزملاء".

اختفاء مستمر

على هامش احتفالها بعيد ميلادها في شباط/فبراير من العام الحالي، وعدت آمال ماهر جمهورها بأنها ستتراجع عن قرار اعتزالها وتعود إلى الغناء مرة أخرى، لكنها غابت بشكل كامل منذ ذلك الوقت، لتتسارع الأحداث بعدها، مع انتشار تغريدة مؤخرًا تشير إلى الزجّ بإحدى المطربات المصريات في سجن صحراوي، واغتصابها هناك عدة مرات، وتدهور حالتها الصحية، كل ذلك بسبب طليقها الذي يشنّ حرب طاحنة ضدها، ويستخدم كل نفوذه لقتلها ببطء، وأن المطربة المحبوبة الآن هي "شبه جثة". 

وبالرغم من تعذّر التأكد من مصدر المعلومة المنتشرة، إلا أنها أشعلت مشاعر القلق والخوف في نفوس محبي آمال ماهر لاعتقادهم بأنها المطربة المقصودة، فأطلقوا حملة على وسائل التواصل مستخدمين وسم #آمال_ماهر_فين للمطالبة بكشف مصيرها، الذي تصدر وسائل التواصل في مصر في الأيام الثلاثة الأخيرة، كذلك انتشر وسم #آمال_ماهر_في خطر.

فور انتشار حملة البحث الافتراضية عن آمال ماهر، نشر حساب المغنية الرسمي على تويتر، صورًا لها مع تعليق : " صيف جميل اشتقت لكم جميعًا "، لكن المغردين شكّكوا في أن تكون آمال ماهر نشرت الصور بنفسها، كما شكّكوا بتاريخ الصور وقالوا أن هناك من يشغّل حسابها ويحاول تشتيت الأنظار عن موضوع اختفائها. بالتزامن كانت وسائل الإعلام المصرية تحاول التقليل من فرضية اختفاء ماهر وتنقل عن مقربين منها أنها بخير وفي منزلها، ليعود محبوها ويطالبوا بتسجيل مباشر لها لدحض هذه الادعاءات، مع الإشارة إلى أن تغريدة ماهر كانت مدفوعة الثمن، وهو أمر لا تفعله في في العادة، ما عزّز من فرضية وجود من يقف وراءها، ويسعى إلى انتشارها لتصل لأكبر عدد ممكن من المتابعين.

في أبرز التعليقات التي تمّ رصدها عبر الوسمين المذكورين أعلاه، كتب الإعلامي المصري أسامة جاويش على حسابه : " أمال فين يا تركي؟ عيب على بلد بحجم مصر يتحكم فيها شوال رز اسمه #تركي_آل_الشيخ عيب على رجالة مصر انه شخص أجنبي زي ده يتحكم في مصير ولاد البلد بالطريقة دي حد يقولنا فين آمال؟ ممنوعة من الظهور ليه؟ فين أغانيها القديمة؟ فين ألبومها الأخير؟ مش بنطلع لايف لجمهورها ليه؟

بينما كتب الإعلامي المصري جمال سلطان من باب التهكّم : " أقترح على الأستاذ عمرو أديب أن يجري مقابلة إعلامية في برنامجه مع الفنانة #آمال_ماهر ، تجيب فيه عن قلق ملايين المشاهدين الذين يتساءلون عبر أشهر وسم في مصر الآن : #آمال_ماهر_فين ، بالمقاييس الإعلامية ستكون مقابلة الموسم ، وضربة معلم ، شد حيلك يا عمرو "

وضمن السياق نفسه، كتبت المغردة سلمى عيسى : " يوم جديد، إمرأة مصرية أخرى تتعرض للترهيب والخطف، لأنها تجرأت على تحدي رجل. الفنانة المصرية آمال ماهر اختفت بلا أي أثر، وكلّ الأدلة تشير إلى أنها محتجزة وتتعرّض للتعذيب "

 في المقابل فإن أبرز المواقف المشكّكة باختطاف آمال ماهر وتعرضها للتعذيب، أتى على لسان نقيب الموسيقيين في مصر هاني شاكر، الذي أشار في مداخلة هاتفية مع أحد البرامج المحلية، إلى أنه تواصل مع عائلة آمال ماهر وأكّدوا له أنها بخير، واصفًا ما يثار حول اختفائها بـ " الكلام الفارغ ". لكن ومع غياب أية رواية رسميّة معتمدة حول هذه القضيّة، يظل الكثير من المعلومات المتداولة حول آمال ماهر واستهدافها عالقًا في دائرة من الإشاعات والتكهنات التي تحيط بحقيقة وحيدة، وهو استمرار غياب آمال ماهر، وقدرة خصومها على فعل كلّ ذلك بها نظرًا لما لديهم من نفوذ وسلطة.