17-مارس-2022
أس كيه الكورية

شركة أس كيه الكورية (Getty)

تستعد شركة كورية مختصة في قطاع الطاقة المبتكرة (إس كي إنوفويشن)، لإتمام صفقة مع شركة فورد الأمريكية للسيارات وشركة "كوتش القابضة" التركية، من أجل إنشاء مصنع ضخم لتصنيع البطاريات في تركيا، يتوقّع أن يبدأ تشغيله في العام 2025.

موقع المشروع العملاق المشترك سيكون في أحد أطراف العاصمة التركية أنقرة

وبحسب وكالة "نيكي آسيا"، فإن موقع المشروع المشترك سيكون في أحد أطراف العاصمة التركية أنقرة، ومن المتوقع أن تبلغ قدرته الإنتاجية السنوية ما بين 30 إلى 45 جيجاواط/ساعة، أي ما يكفي لتصنيع بطاريات تدخل في 500,000 إلى 750,000 سيارة كهربائية. ومن المتوقع أن تخصص هذه البطاريات أو الغالبية العظمى منها لصالح مصانع فورد في أوروبا.

التلفزيون العربي

يأتي هذا المشروع ثمرةً لشراكة أولية بين SK Innovation الكورية، وشركة فورد الأمريكية، والتي عقدت في الولايات المتحدة العام الماضي، حيث قررت الشركتان إدخال شركة "كوتش" التركية القابضة إلى التحالف مع أجل إطلاق مشروع ضخم لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية لصالح مصانع فورد بشكل أساسي.

وترتبط شركة كوتش التركية بشراكة مع فورد، وذلك في مشروع لتجميع السيارات في تركيا، والذي ينتج حوالي 450,000 وحدة سنويًا من المركبات التجارية.

شعار شركة كوتش التركية القابضة

إلا أن التحول الكهربائي العالمي في قطاع تصنيع السيارات قد دفع العديد من الشركات إلى التفكير بالاستثمار في مجال البطاريات الكهربائية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد عليها من قبل شركات تصنيع السيارات الكهربائية، والتي تطمح إلى التوسّع في أسواق الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إضافة إلى الأسواق الكبرى في أمريكا الجنوبية، وبعض أسواق الشرق الأوسط.

وتطمح شركة "أس كيه إنوفيشن" الكورية إلى أن تكون الشركة الأولى في قطاع تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية عالميًا، والتفوق على أهمّ منافسين في هذا المجال، وهما شركة (CATL) الصينية، وشركة "إل جي" الكورية.

تطمح كوريا الجنوبية لمنافسة الصين كأكبر مصنّع لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم 

وكانت شركة "أس كيه إنوفيشن" قد بدأت الاستثمار بشكل ضخم في قطاع تصنيع البطاريات خلال العام الماضي، في منافسة محتدمة مع شركة "بي واي دي" الصينية على المركز الرابع عالميًا، وقد أعلنت الشركة أن تصنيع البطاريات سيكون ثاني أكبر نشاط لها بعد أشباه الموصلات الدقيقة.

يذكر أن تركيا قد بدأت العمل على تطوير سيارتها الكهربائية الأولى، وهي سيارة "توغ" الكهربائية التركية، والتي من المتوقع أن تطرح في الأسواق التركية خلال العام الجاري.