25-ديسمبر-2021

تفوق تيك تيك على جوجل في قائمة الأكثر زيارة للعام 2021 (Getty)

يبدو أن العام 2021 كان عام "تيك توك" بلا منازع. فالتطبيق المعروف بفيديوهاته القصيرة الراقصة والغريبة والمثيرة، كان الموقع الأكثر زيارة على الإطلاق في العام 2021، متفوقًا على جوجل نفسه الذي عادة ما يكون المتصدّر على كافة المواقع بالشبكة.

يواجه التطبيق الصيني العديد من الانتقادات بسبب ما يعتقد بعض الباحثين والصحفيين بأن خوارزمياته التي يعتمد عليها تشكّل تهديدًا للمستخدمين

وقد أكّدت هذه المعلومات شركة "كلاودفير"، وهي شركة متخصصة بالبنى التحتية للتقنيات السحابية، وتتبع حركة الإنترنت العالمية.

تطبيق تيك توك مملوك لشركة "بايت دانس" الصينية والتي تتخذ من بكين مقرًا رئيسيًا لها، والتي شهدت بفضل تطبيقها نجاحًا واسعًا هذا العام، خاصة بعد أن تجاوز عدد المستخدمين النشطين للتطبيق شهريًا مليار مستخدم، وهو رقم غير مسبوق، وينفرد به تطبيق تيك توك حاليًا.

ورغم النجاح الذي يحققه التطبيق، إلا أنه يواجه العديد من الانتقادات بسبب ما يعتقد بعض الباحثين والصحفيين بأن خوارزمياته التي يعتمد عليها تشكّل تهديدًا للمستخدمين، ولاسيما من المراهقين والمراهقات، وبشكل لا يختلف أو قد يكون أسوأ مما عليه الحال في تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل إنستغرام، حيث تدفع آلية عمل التطبيق إلى توجيه المستخدم إلى مقاطع ذات محتوى جنسي أو متعلق بالمخدرات أو سلوكيات تغذوية مضطربة، وذلك بحسب تحقيق استقصائي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال. ووفق التحقيق، فإن تيك توك يسهّل وصول الأطفال إلى عالم الجنس والمخدرات، عبر مقاطع الفيديو العديدة التي تخالف قواعد الاستخدام في المنصّة. 

اقرأ/ي أيضًا: مترجَم: كيف يسهّل "تيك توك" وصول الأطفال إلى عالم الجنس والمخدّرات؟

وبحسب شركة كلاودفلير، فإن موقع تيك توك بدأ يتصدّر كأكثر موقع زيارة في العالم منذ شباط/فبراير الماضي، وبلغ الذروة في شهر آب/أغسطس، واستمر في الصدارة حتى نهاية العام.

أمّا جوجل، فحلت في المرتبة الثانية، وتبعتها فيسبوك، التابعة لشركة "ميتا" حاليًا، ثم موقع مايكروسوفت، وأمازون، ونتفليكس، ويوتيوب، وتويتر، وواتساب.

قائمة المواقع الأكثر زيارة على الإطلاق عام 2021

  1. تيك توك
  2. جوجل
  3. فيسبوك
  4. مايكروسوفت
  5. آبل
  6. أمازون
  7. نتفليكس
  8. يوتيوب
  9. تويتر
  10. واتساب

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تلفزيون "تيك توك"؟.. رحلة التطبيق الصيني من الهاتف إلى الشاشة الكبيرة

مترجَم: كيف تسببَ "تيك توك" بارتفاع حالات التشنّج اللاإرادي لدى الفتيات؟