16-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

على الرغم من التردّد والخطط البديلة من تويوتا نحو بيئة أفضل في العالم غير معتمدة بالضرورة على السيارات الكهربائية، إلا أن العملاق الياباني، عاد للتأكيد من جديد على أنّه مشارك وبقوّة في الرهان على مستقبل السيارات الكهربائية، وأنه مستعدّ ليكون كعادته من أبرز المنافسين في قطاع المركبات على اختلاف فئاتها.

أعلنت تويوتا يوم الثلاثاء الماضي أنّها سترفع سقف أهدافها فيما يتعلق بمبيعات السيارات الكهربائية خلال العقد الجاري، ليصل ذلك إلى 3.5 مليون مركبة سنويًا على الأقل

فقد أعلنت تويوتا يوم الثلاثاء الماضي أنّها سترفع سقف أهدافها فيما يتعلق بمبيعات السيارات الكهربائية خلال العقد الجاري، ليصل ذلك إلى 3.5 مليون مركبة سنويًا على الأقل، أي ما يشكّل ثلث مبيعاتها الحالية من السيارات. وعلى الرغم من أن النسبة تبقى أدنى ممّا أعلنت عنه شركات عالمية كبرى، مثل فولكسفاغن الألمانية التي تطمح إلى أن تشكل المركبات الكهربائية النصف من مجمل مبيعاتها بحلول العام 2030، ودايملر/مرسيدس التي أعلنت عن خطوة جريئة بالتحوّل الكامل إلى المحركات الكهربائية بحلول العام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني في كافة أنشطتها، إلا أنّ دخول تويوتا اليابانية إلى سوق المنافسة العالمية على سوق السيارات الكهربائية، كفيل بقلب المعادلة، ودفع قطاعات أوسع من المستهلكين على الإقبال على هذا النوع من المركبات، إضافة إلى تشجيع الحكومات حول العالم على الاستعداد بشكل أسرع لاستيعاب هذا التحول الكهربائي في الأعوام القليلة المقبلة.

ليكزس بلا وقود

اعتبارًا من العام 2030، ستتوقف الشركة عن طرح موديلات جديدة من ليكزس بالمحرك الذي يعمل على الوقود التقليدي، في عدة أسواق عالمية، أهمها أمريكا الشمالية والصين وأوروبا، وسيتم الاقتصار على تزويد الوكلاء بالموديلات الكهربائية بالكامل من سيارة ليكزس، وهي العلامة التجارية الفخمة، المملوكة لمجموعة تويوتا.

أما عالميًا فستكون ليكزس بنسخ كهربائية فقط بحلول العام 2035. يأتي ذلك بعد أن طرحت ليكزس أول موديل من سيارتها الكهربائية بالكامل، آر زي، وهي أول كروس أوفر كهربائية من ليكزس ستطرح في الأسواق العالمية العام المقبل. وستكون "آر زي" الكهربائية من ليكزس هي الباكورة وحسب ضمن سلسلة من المركبات الأكبر والأصغر الكهربائية الفخمة من ماركة ليكزس، والتي ستتوفر في الأسواق العربية من الوكلاء اعتبارًا من العام 2035.

كما أعلنت الشركة عن نسخة مكهربة لموديل رياضي من ليكزس، وهي سيارة "LFA" التي ستظهر بمحرك كهربائي فائق، يدفع السيارة من سرعة 0 إلى 100 كم/ساعة في نطاق ثانيتين. أما البطارية، فتسير بالشحنة الواحدة حوالي 700 كم، وذلك بفضل التقنية الفريدة التي طورتها ليكزس.

اعتبارًا من العام 2030، ستتوقف الشركة عن طرح موديلات جديدة من ليكزس بالمحرك الذي يعمل على الوقود التقليدي

وكانت شركة تويوتا اليابانية قد أعلنت  يوم الثلاثاء، 14 كانون أول/ديسمبر عن هدف ضخم يتعلق بمبيعات السيارات الكهربائية بحلول العام 2030، بواقع 3.5 مليون سيارة كهربائية. أما عن التحوّل الكهربائي الكامل، فأعلنت أنها ستقتصر في ذلك على علامتها التجارية الأخرى للسيارات الفخمة، ليكزس، والتي ستكون كهربائية بالكامل وبشكل حصري في العام 2030. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تويوتا لن تسير عكس التيّار.. التحوّل الكهربائي الياباني قادم سريعًا

ما سبب ارتفاع ثمن بطارية السيارة الكهربائية في الوقت الحالي؟

هل ستكسب تويوتا التحدي في رهانها على محركات الوقود الهيدروجيني؟