14-يونيو-2022
بايرن ميونيخ

"Getty"

تميّز بايرن ميونيخ على الدوام بالاستقرار الفني والإداري، والبراعة في التفاوض وحسم الصفقات مبكّرًا، والقدرة العالية على معالجة المشاكل داخليًا، وتمديد عقود لاعبيه بهدوء تام وبعيدًا عن الأضواء، الأمر الذي كان ينال إعجاب المتابعين والمحللين، وكان مشجعو الفرق المنافسة في ألمانيا وأوروبا ينظرون بعين الإعجاب والحسد إلى بايرن ميونيخ، بسبب قدراته العالية في التفاوض وحسمه الصفقات المطلوبة بأقل تكلفة وبأفضل طريقة ممكنة.

بايرن ميونيخ

المناخ الهادئ داخل بيئة الفريق البافاري لم يعد كذلك اليوم، ويبدو من الواضح أن هناك وجهات نظر متناقضة بين مدرب الفريق نايغلسمان، مدير الفريق حسن صالح حميديتش، وإدارة النادي بالإضافة إلى أساطير النادي القدامى الذين يمتلكون تأثيرًا كبيرًا في بافاريا، ويكون دائمًا لآرائهم دورًا حاسمًا داخل أروقة النادي.

بايرن ميونيخ

صحيفة تاغس تينغ البافارية تحدّثت قبل شهر تقريبًا عن اضطراب العلاقة بين نايغلسمان وحسن صالح حميديتش، وخلاف في الرؤية حول سياسة التعاقدات وتجديد عقود اللاعبين. على سبيل المثال تعاقدَ الفريق مع المدافع الدولي نيكو شلوتربيرك من بروسيا دورتموند، لكن الصفقة نصّت على أن يلعب المدافع الشاب مع دورتموند الموسم القادم، ويصل إلى ميونيخ صيف العام 2023، الأمر الذي أزعج نايغليسمان خاصةً مع انتهاء عقد سوليه وانتقاله مجانًا إلى دورتموند، وبالتالي فإن المدرب يعتقد أن الفريق بحاجة لمدافع إضافي في الموسم المقبل، وشلوتربيرك هو المرشح المناسب لشغل هذا المركز، بينما يعتقد حميديتش أن تواجد الرباعي أوبايينكو، بافارد، هرنانديز وتياغو نيازو سيكون كافيًا.

لا يزال غنابري يرفض تجديد عقده الذي ينتهي بعد سنة، حيث يشعر اللاعب أن النادي لا يقدم له الاحترام الكافي

تجدر الإشارة إلى أن مدرب الفريق السابق هانز فليك، الذي توّج معه بايرن ميونيخ بالثلاثية موسم 2020، قرّر سابقًا عدم تجديد عقده والانتقال لتدريب المنتخب الألماني، بسبب عدم تجانسه مع حميديتش حسب وجهة نظر الكثير من المتابعين.

ليفا يبحث عن تجربة جديدة           

المشكلة الأكبر التي يواجهها الفريق البافاري اليوم، تتمثّل في صعوبة الاحتفاظ بهداف الفريق والحائز على جائزة " ذا بيست " البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي يصرّ على مغادرة الفريق ويبدو أن برشلونة هو وجهته المفضّلة. يحاول بايرن ميونيخ المحافظة على نجمه الأول، لكن الفريق لا يقدّم ما يلزم لإقناعه بالبقاء، باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد دخلا أيضًا على الخطّ ويحاولان الظفر بخدمات هدّاف الدوري الألماني، الذي تحولت أخباره إلى وجبة يومية في الصحافة الرياضية العالمية.

بايرن ميونيخ

عدد من نجوم بايرن ميونيخ السابقين انتقدوا طريقة إدارة بايرن ميونيخ لملف ليفاندوفسكي، آخرهم كان ماريو باسلر صاحب هدف الفريق في نهائي دوري أبطال أوروبا 1999، حيث اعتبر أن " الدراما " المحيطة بليفاندوفسكي اليوم لا تشبه ثقافة بايرن ميونيخ.

وانتقد باسلر خلال مقابلة مع صحيفة بيلد بشكل خاص قسم الإعلام في بايرن ميونيخ، وقال إنه لا يشبه بايرن ميونيخ على الإطلاق، وإن الصورة العامة للفريق اليوم كارثية، وطالب إدارة النادي بالسماح لليفاندوفسكي بالرحيل " إذا كان اللاعب لا يريد اللعب للنادي بعد الآن ، فيجب أن تتركه يذهب. أفهم أن ليفاندوفسكي يريد أن يحظى بتجربة جديدة الآن. هذا حقّ مشروع له ".

بايرن ميونيخ

ملف آخر قاربه بايرن ميونيخ بطريقة سيئة، بعد أن قدّم عرضًا هزيلًا للتعاقد مع ساديو ماني نجم ليفربول وأحد المرشحين للظفر بالكرة الذهبية، حيث عرضَ بايرن ميونيخ على ليفربول مبلغ 25 مليون يورو مع بعض المتغيرات، للتعاقد مع بطل أفريقيا الذي ينتهي عقده بعد سنة، ما تحوّل إلى مادة سخرية في الصحافة العالمية، مع العلم أن ماني كان قد لمّح إلى أنه يرغب بمغادرة ليفربول العام القادم.

ليفاندوفسكي

وعلى ذكر تجديد العقود، خرجت الكثير من المشاكل في السنتين الأخيرتين متعلّقة بهذا الملف، واستدعت تدخلًا على أعلى المستويات لإبقاء الأمور تحت السيطرة، كما حصل العام الماضي مع غوريتسكا، وهذا العام مع توماس مولر ومانويل نوير، ومع ذلك فإن جناح الفريق غنابري لا يزال يرفض تجديد عقده الذي ينتهي بعد سنة، حيث يشعر اللاعب أن النادي لا يقدم له الاحترام الكافي، ويبدو أن الإدارة لن تمانع بيعه في حال وصلها عرض مناسب.

الخسارة من فياريال هزّت البيت البافاري

لا تشعر جماهير بايرن ميونيخ بالرضا عن أداء الفريق بموسم 2021-2022، بالرغم من نجاح الفريق بتحقيق لقب الدوري للمرة العاشرة تواليًا وهو أمر لم يحققه أي فريق سابقًا في الدوريات الخمس الكبرى، فالفريق خرج مبكرًا من كأس ألمانيا، وتعرّض لخسارات قاسية في الدوري الألماني، وعانى من مشاكل دفاعيًا وتلقّى عددًا كبيرًا من الأهداف، ولولا القوة الهجومية الضاربة وتألق ليفاندوفسكي المعتاد، بالإضافة إلى تراجع بروسيا دورتموند، كان من الممكن أن يخرج بايرن ميونيخ بموسم صفري.

إلا أن الطامة الكبرى في ميونيخ، تمثّلت بخروج الفريق المفاجئ من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد فياريال الإسباني، حيث تلقى الفريق على أرضه هدفًا قاتلًا في مباراة الإياب، من هجمة مرتدة قبل صافرة النهاية، بعدما اندفع معظم لاعبي بايرن ميونيخ إلى الهجوم بدون مبرر، وتركوا المساحات خلفهم ما أتاح لفياريال قنص هدف التأهل.

بايرن ميونيخ

بعد المباراة قال مدرب الفريق نايغلسمان إنه تلقى أكثر من 450 تهديد بالقتل هو وعائلته عبر منصة إنستغرام، وأشار المدرب الشاب إلى أنه اعتاد تلقي التهديدات والرسائل المسيئة بعد أي تعثّر، وبالأخص عندما يلعب بثلاثة لاعبين في محور الدفاع.

بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ مطالب اليوم بعمل كبير لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح، يبدأ بتوحيد الرؤية بين مسؤولي الفريق ووضع حاجات النادي ومصلحته كأولوية رئيسية، وحل مشكلة ليفاندوفسكي بشكل سريع وبحال أصرّ على الرحيل، إيجاد بديل  مناسب من الطراز الرفيع، قادر على تسجيل 50 هدفًا في الموسم، وتعزيز الشقّ الدفاعي بالفريق ومعالجة ثغرات العام الماضي، ليتمكن الفريق من العودة إلى الاكتساح المحلي والمنافسة الأوروبية، وليتجنّب تكرار كارثة  فياريال من جديد.