26-مايو-2022
جدري القرود

تخوف من انتشار جدري القرود في كندا (Getty)

أعلنت وزارة الصحة الكندية أن مجموع عدد الإصابات بعدوى جدري القرود في مقاطعة كيبيك قد ارتفع إلى 15 حالة، وذلك بعد تسجيل 10 حالات جديدة إضافة إلى الحالات الخمسة الأولى التي تم رصدها في وقت سابق من الشهر الجاري.

يتزايد عدد حالات الإصابة بمرض جدري القرود في عدد من الدول حول العالم، ولاسيما في أوروبا وأمريكا الشمالية

ويتزايد عدد حالات الإصابة بمرض جدري القرود في عدد من الدول حول العالم، ولاسيما في أوروبا وأمريكا الشمالية، علمًا أن المرض بالأصل نادرٌ ومتوطّن في غرب ووسط القارة الأفريقية، ولا يتفشّى مجتمعيًا إلا تحت محددات خاصة يستبعد العلماء تحققها.

اقرأ هنا: ما هو مرض جدري القرود.. ما أعراضه وأين ينتشر وكيف يختلف عن الجدري العادي؟

كما أعلن وزير الصحة الكندي جان إيف دوكلو عن توقّع السلطات المعنية تسجيل المزيد من الإصابات في الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن العمل جار على متابعة المزيد من الحالات التي اختلطت بالمصابين، وسحب العينات منهم للتأكد من مدى انتشار المرض في مقاطعة كيبيك تحديدًا وفي مناطق مجاورة.

جدري القرود

وقد اضطرت الحكومة الفدرالية الكندية إلى توفير لقاحات وعقاقير خاصّة متوفرة لدى الاحتياطي الوطني الإستراتيجي، وذلك لمكافحة تفشّي المرض والحيلولة دون فرص تحوّله إلى مرضٍ متفشٍّ أو جائحة جديدة.

وقد وصلت وسط الأسبوع الجاري أول دفعة من الجرعات المضادة للجدري العادي إلى مقاطعة كيبيك، علمًا أنه لا يتوفّر حتى الآن أي لقاح أو عقار خاص آمن وفعال لجدري القرود. 

 

للمزيد من المعلومات حول مرض جدري القرود وأعراضه يمكن الاطلاع على هذا التقرير السابق على التراصوت.