03-يونيو-2022
NBA

"Getty"

حقّق بوسطن سيلتيكس الانتصار على مضيفه غولدن ستيت واريورز صباح الجمعة، في أولى سلسلة مباريات نهائي الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلّة NBA، ليتقدّم بطل الشرق على بطل المنطقة الغربيّة بانتصار دون رد، في لقاء مثير كُسرت فيه العديد من الأرقام القياسيّة.

NBA

حينما يُذكر اسم غولدن ستيت واريورز فإننا أمام بطل اعتاد التواجد في نهائي الـNBA، توّج ببطولة المنطقة الغربيّة في خمس مناسبات بآخر ثمان سنوات، ظفر بلقب الـNBA في ثلاث منها، يملك تشكيلة متنوّعة وخبيرة من اللاعبين، بمجموع مباريات في نهائي الدوري الأمريكي لمحترفي كرة السلّة يفوق الـ100 مباراة.

NBA

بينما لم يسبق لأي من نجوم السيلتيكس أن ظفروا بلقب الـNBA، الفريق الذي يحمل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة، بالاشتراك مع لوس أنجلوس ليكرز، آخر لقب له كان عام 2008، ولم يسبق لأي من لاعبيه التواجد حتى في النهائي، إذًا مجموع مباريات لاعبي غولدن ستيت واريورز في النهائي يزيد عن المئة، بالمقابل بطل الشرق بوسطن سيلتيكس مجموع مباريات لاعبيه في نهائي الـNBA يساوي صفرًا.

NBA

وفق هذه المعطيات كانت أفضليّة غولدن ستيت واريورز شبه محسومة، فبغض النظر عن فوارق الخبرة سابقة الذكر، يملك الواريورز تنوّعًا كبيرًا في نجومه أبرزهم الثلاثي ستيفن كيري ودريموند غرين وكلاي تومسون، ولا يقلّ بدلاءه أهمّية كجوردن بول وأندرو ويغنز وبورتر جونيور، زد على ذلك أفضليّة الأرض في أولى مواجهات سلسلة النهائي.

NBA

بدأ الواريورز الربع الأوّل بطريقة رائعة، تألّق أسطوري من نجمه ستيفن كيري الذي سجّل بمفرده في الربع الأوّل 21 نقطة، منها ستّ رميات ثلاثيّة، ومع ذلك حاول السيلتيكس عدم الانهيار أمام ثلاثيات كيري، لينتهي الربع الأوّل بتفوّق أصحاب الأرض بفارق 4 نقاط، وبواقع 32-28.

NBA

انقلبت المعطيات في الربع الثاني لصالح الضيوف، ستيفن كيري الذي تألّق في الربع الأوّل، لم ينجح في تسجيل أي نقطة في الثاني، ورغم تراجع سجلّ جيسون تاتوم التهديفي، لكنّ زملاءه عملوا ما عليهم وأكثر، هارفورد وسمارت وبراون كان أداؤهم الدفاعي والهجومي في أوجه، ليحسم السيلتيكس الربع الثاني لصالحهم بفارق ستّ نقاط، وينتهي الربع بنتيجة إجماليّة 54-56 لسيلتيكس.

NBA

ارتبط اسم غولدن ستيت واريورز تاريخيًا بالربع الثالث، به عادة تنفجر طاقات الفريق وتُقلب معطيات اللقاء، وهو ما حدث بالفعل، عاد ستيفن كيري لتألّقه مع كلاي تومسون وثلاثيّات بورتر جونيور، حتّى المخضرم إيغودالا كان له نصيبًا من الثلاثيّات، فأنهى الواريورز الربع الثالث لصالحهم بفارق 14 نقطة، بواقع 38-14، وتصبح النتيجة الإجماليّة 92-80 للواريورز.

NBA

الربع الرابع كان صادمًا لأصحاب الأرض، دخل به بوسطن التاريخ من أوسع أبوابه، بتشكيلة جميعها يخوض اللقاء الأوّل في مسيرته بالـNBA، تألّق جيلين براون وآل هورفورد وديريك وايت، وحقّق الفريق نقاطًا متتالية قلب بها المعطيات لصالحه، انهمرت ثلاثيّات السيلتيكس أمام عجز واضح من الواريورز، وأنهى الضيوف الربع الأخير لصالحهم بنتيجة كبيرة وبفارق 24 نقطة كاملة، بواقع 40-16، لتصبح النتيجة النهائية 120-108 لبوسطن.

هذه المباراة حملت الكثير من الأرقام القياسيّة، غولدن ستيت واريورز لم يسبق لأحد أن هزمه على أرضه في أولى مباريات النهائي، كذلك جيسون تاتوم رغم تراجعه الكبيرة من ناحية التسجيل، إلا أنه منح فريقهع 13 تمريرة حاسمة، وهو رقم قياسي للاعب يخوض اللقاء الأوّل في مسيرته بالنهائيات، كذلك سجّل الفريقان 40 رمية ثلاثيّة، بواقع 21 للمنتصر و19 للفريق الخاسر، وهو رقم قياسيّ في نهائيات الـNBA، ولم ينفع ستيفن كيري تسجيله 34 نقطة كأفضل مسجّل بالمباراة، كون فريقه تعرّض لخسارة صادمة بعد أسوأ ربع رابع في تاريخ فرق الـNBA بالنهائيات، لم يسبق لفريق أن خسر بالربع الرابع بفارق 24 نقطة.