16-مايو-2022
تمثال المسيح الحامي

تمثال المسيح الحامي

بعد تمثال المسيح الفادي، وهو التمثال الأيقوني الشهير الذي يمثّل السيد يسوع المسيح في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، أضخم تمثال للمسيح في العام، وهو بطول 38 مترًا وبوزن 1000 طن تقريبًا. ويقع هذا التمثال على قمة جبل كوركوفادو الشهير، وهو من تصميم البرازيلي دي سيلفا كوستا، وتنفيذ الفرنسي باول لاندويسكي. وقد أدرج تمثال المسيح الفادي كواحد من عجائب الدنيا السبعة الجديدة مؤخرًا، نظرًا لتاريخه ورمزيّته المعروفة في البرازيل وفي العالم المسيحي.

إلا أن تنافسًا بين مدينتي ريو دي جانيرو ومدينة إنكانتادو قد تمخّض مؤخرًا عن تمثال جديد أطول للمسيح، وهو تمثال المسيح "الحامي"، والذي تم الانتهاء من أعمال بنائه في 22 نيسان/أبريل 2022، وفقًا للموقع الرسمي للتمثال الجديد.

تمثال الفادي

يبلغ طول تمثال المسيح الحامي مع احتساب القاعدة 143 قدمًا (44 مترًا تقريبًا)، ويبعد مسافة 1500 كم عن موقع تمثال المسيح الفادي من جهة الجنوب الغربي للبرازيل. وقد تم إنشاء التمثال الجديد بإشراف "منظمة أصدقاء المسيح" البرازيلية، ولن يتم افتتاحه رسميًا للزوار قبل النصف الأول من العام 2023، بعد الانتهاء من أعمال البناء في أرضية الموقع ومحيطه وتجهيز المرافق الخاصة لاستقبال السياح. ومن المقرر أن تشتمل المنطقة أسفل التمثال على مجمع يضم متاجر ومطاعم واستراحات.

تمثال المسيح الجديد والذي حمل اسم "المسيح الحامي"، من تصميم النحات خينيسيو غوميز مورا، وابنه ماركوس مورا. ومن أبرز ما يتميز به تمثال المسيح الحامي هو اشتماله على مصعد كهربائي يؤدّي إلى "قلب المسيح"، على ارتفاع 112 قدمًا، وهو موقع من التمثال فيه فتحة زجاجية يمكن للزوار الوقوف عنده لالتقاط الصور للمنطقة التي يطل عليها التمثال.

ويعد تمثال المسيح الحامي هو الأطول في العالم، إذ يبلغ طوله بدون احتساب القاعدة حوالي 38 مترًا، ويليه في تمثال "المسيح الملك" وتمثال "مسيح السلام" في بوليفيا، والبالغ طول الواحد منهما بدون القاعدة 33 مترًا، ويلي ذلك تمثال المسيح الفادي، بطول 30 مترًا بدون القاعدة.

باحتساب طول القاعدة، فإن تمثال المسيح الحامي يحلّ في المرتبة الثالثة عالميًا بين أطول تماثيل السيد المسيح في العالم

أما باحتساب طول القاعدة، فإن تمثال المسيح الحامي يحلّ في المرتبة الثالثة عالميًا بين أطول تماثيل السيد المسيح في العالم.