18-أبريل-2022
يوسف عبدلكي

الفنان يوسف عبدلكي

يقدم الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي مجموعة فنية جديدة تضم 35 لوحة كمعادل بصري لـ35 رباعية شعرية من رباعيات الشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، التي كُتب أغلبها في الفترة من 1959 حتى 1962، من خلال معرض فني يستضيفه غاليري المشربية بوسط مدينة القاهرة في الفترة من 30 مارس/ آذار حتى 28 أبريل/ نيسان 2022.

رسم عبدلكي هذه اللوحات في الفترة من 2015 وحتى 2019 وهي تضم 5 تحيات إلى خمسة أشخاص: النحات المصري محمود مختار، والتشكيلي المصري محمود سعيد، والمغني المصري الشيخ إمام عيسى، والمعلم والرسام الياباني هوكوساي، والفنان الدادائي الفرنسي مارسيل دوشامب.

يوسف عبدلكي أحد أهم الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين. تأثر بهموم وطنه والمنطقة العربية فانخرط في الشأن السياسي منذ وقت مبكر

يعتبر يوسف عبدلكي أحد أهم الفنانين التشكيليين العرب المعاصرين غزيري الإنتاج الفني، فضلًا عن تأثره بهموم وطنه والمنطقة العربية وانخراطه في الشأن السياسي منذ وقت مبكر، الأمر الذي دفع ثمنه سنوات طويلة من الغربة خارج سوريا، وما عرضه للاعتقال أكثر من مرة. وُلد في مدينة القامشلي، التابعة إداريًا لمحافظة الحسكة، شمال شرق سوريا، على الحدود مع تركيا في عام 1951، انتقل إلى دمشق وحصل على إجازة من كلية الفنون الجميلة عام 1976، قبل أن يتعرض إلى الاعتقال لقرابة عامين من 1978 حتى 1980، ليسافر إلى فرنسا بغرض الدراسة ويحصل على الدكتوراة في الفنون التشكيلية من باريس عام 1989. أقام عبدلكي عشرات المعارض الفنية الفردية والمشتركة مع فنانين آخرين في العديد من البلدان العربية والأجنبية، كما له دراسات أكاديمية عن تاريخ الكاريكاتير، واقتنت بعض المتاحف بعضًا من أعماله الفنية مثل المتحف البريطاني ومتحف الكويت ومتحف عمان للفن الحديث وغيرها.

تقابلنا مع عبدلكي في معرضه الأخير بغاليري المشربية، وعقدنا معه حديثًا شيقًا انقسم إلى شقين أساسيين، أولهما يخص المعرض ولوحاته، والشق الآخر نتحدث عن حياة عبدلكي وتاريخه ورحلته الطويلة في دروب الفن.


عن صلاح جاهين

  • هل يوجد رابط بين لوحات صلاح جاهين وإقامة المعرض بمصر؟ ولماذا غاليري المشربية تحديدًا؟

لدي قرار مسبق بالعمل على الرباعيات منذ أكثر من 25 عامًا، وعرضها بالقاهرة ليس لأن صلاح جاهين مصريًا، صلاح جاهين شاعر مهم ومبدع بكل معنى الكلمة. أقمت المعرض ذاته بسوريا منذ ثمانية أشهر تقريبًا، فمن الممكن أن يكون العمل عن شاعر آخر تونسي أو عراقي أو من أي جنسية ويتم عرض الأعمال بمصر.. فما المانع؟ النقطة المهمة التي يجب ذكرها أن الرباعيات لها وقع كبير لدى الناس والمثقفين والإعلاميين، وهناك درجة من الاهتمام الكبير بها وهو اهتمام مستحق.

أما من ناحية عرض الأعمال بغاليري المشربية، فقد نفذت بمصر 5 معارض سابقة بداية من عام 1987، عرضت بأتيلية القاهرة وأتيلية الإسكندرية ومجمع الفنون بالزمالك، إلى جانب معرضين بالمشربية غاليري في تسعينات القرن الماضي وأوائل الألفية الجديدة، فعلاقتي بالمشربية علاقة قديمة، فعندما فكرت بإقامة المعرض كان من البديهي التفكير بالمشربية وليس بمكان آخر.

  • لماذا نفذت فكرة الرباعيات الآن رغم حضورها معك منذ أكثر من 25 كما تقول؟ من أين بدأت وكيف تطورت؟

لدي الكثير من المشروعات المؤجلة، بحاجة إلى عمرين أو ثلاثة أعمار فوق عمري، وهناك عدد من الشعراء أريد العمل عليهم منذ 40 عامًا وليس 25 عامًا فقط، مثل محمد الماغوط ونزيه أبو عفش. بحثت بذهني في السنوات الماضية عن معادل بصري للنص المكتوب، ولم يكن التحدي هينًا لأن الرباعيات بها رؤية على شيء كبير من الرسوخ، وبنفس الوقت هي لغة على قدر كبير من الجمال والخفة، والجمع بين الخفة والرسوخ أمر مبهر، فربما كان التأخير كل هذه السنوات لذلك السبب.

يوسف عبدلكي معرض

  • ما هي طريقة انتقائك للرباعيات التي قررت العمل عليها؟

اشتغلت في البداية على 45 رباعية، ولكن طبعت 35 فقط. بكل بساطة، رسمت الرباعيات التي أحببتها أكثر من غيرها، لا يوجد سبب آخر. ربما لو أتى رسام آخر سيختار 35 رباعية أخرى، ولو أتى رسام ثالث سيختار غيرهم، وهكذا. واحدة من نقاط القوة بالرباعيات أنها حمّالة دلالات كبيرة وعلى قدر متنوع من الرصد الذي به نظرة فلسفية واضحة ومتابعة لمجريات الحياة ونفس ساخر، فكل شخص يرى الرباعيات التي تمسه أكثر من غيرها، لكن ليس لأنها أكثر قيمة من بقية الرباعيات، القصة كلها مزاج الشخص يميل إلى أية رباعية.

  • هل يمكن أن تختار رباعية واحدة هي الأقرب لقلب يوسف عبدلكي؟

هناك أكثر من رباعية، ولكن من بينها : "أنا اللي بالأمر المحال اغتوى/ شفت القمر نطيت لفوق في الهوا/ طلته ماطلتوش – ايه أنا يهمني؟/ وليه ما دام بالنشوى قلبي ارتوى/ عجبي!".

  • لماذا؟

لأن هذه الرباعية بها رد اعتبار لأحلام الشباب ولقيمتها في حياة البشر. الناس في فترة الشباب لديهم آمال هائلة ورغبة في تغيير العالم، ثم صعوبات الحياة وقسوتها وتصلبها تتسبب لهم في خيبات كبيرة وقنوط ويأس. هذه الرباعية تسير عكس ما يحدث مع أغلب الناس، فهي تقول طالما حدثت النشوى بلحظة الأمل أو الكفاح أو الأحلام، فهذا يكفي، فلا ضير من ألا يحقق الشخص كل التصورات والأحلام.

  • لماذا التحيات الخمس موجهة لهؤلاء الأشخاص تحديدًا؟ وكيف اخترت كل رباعية لكل شخص؟

دون الخوض في تفاصيل، من حيث المبدأ لم أختر قبل بداية الرسم أن هذه الرباعية سأرسمها كي تكون تحية لفلان، سياق الرباعية هو ما أوحى لي أن أذهب بهذا الاتجاه. بمعنى آخر، الرباعية هي ما حمّلتني مهمة الإهداء وليس العكس. الرباعيات حمّالة طاقة هائلة، فهي ما أخذتني من يدي وأخبرتني أن أهدي هذه إلى فلان وتلك إلى علان، لم تكن قرارات مسبقة أبدًا إنما أتت في سياق العمل.

هناك 3 تحيات إلى فنانين مصريين وتحية لفرنسي وتحية لياباني، وكان هذا الأمر طبيعيًا في سياق العمل. والسبب هو حضور الثقافة المصرية بقوة في فترة مراهقتي وأول شبابي (أواخر الستينيات والسبعينيات) بسبب كثافة الكتب عن الفن وتاريخه وعلم الجمال والنقد الفني أو المجلات المصرية الشهرية التي كانت تأتي على سوريا مثل الطليعة والفكر المعاصر، بهذا المعنى فالثقافة المصرية وأسماء المثقفين والفنانين المصريين موجودين معي منذ المراهقة، فكان الطبيعي التفكير في أسماء مصرية أثناء العمل على الرباعيات أكثر من التفكير بفنانين من بلدان أخرى ربما لست على صلة مع ثقافتها أو إنتاجها الإبداعي.

لا يوجد فنان "نسيج ذاته"

  • فلننتقل من الحديث عن المعرض إلى الحديث عن حياة يوسف عبدلكي .. أخبرنا عن بدايات الدهشة، متى أدركت موهبتك في الرسم والفن التشكيلي؟

أرجو ألا أكون مبالغًا إذا أخبرتك أني لا أعلم. بدأت الرسم من الصف الأول الابتدائي، وأتذكر في الصف الثاني الابتدائي بدأت أخصص لنفسي دفتر من ورق أبيض وآخذ على عاتقي أن أرسمه بالكامل خلال سنة، فصرت أنظم تدريباتي على الرسم دون إدراك مني بذلك.. أتسلى مثل أي طفل.

لم يكن هناك أساتذة متخصصين في الرسم بمدينة القامشلي، وبالتالي ذهبت حصص الرسم إلى مدرسين مواد أخرى، يأتي المدرس ويسأل التلامذة من يستطيع الرسم؟ فيخبره زملاء الدراسة: يوسف.. يوسف، فيخبرني أن أرسم شيئًا على السبورة لينقله الطلاب. حكاية الرسم مبكرة جدًا، لا يوجد لدي توقيت محدد ولا حادث معين أخذني إلى هذا الدرب، الموضوع بمثابة لعبة ككل ألعاب الطفولة. في القامشلي لا يوجد فنانون ولا معارض رسم (غاليري) ولا يوجد كتب فنية، الحياة فقيرة بكل معاني الكلمة، فيظهر نبت شيطاني لا أعلم من أين.

  • متى بدأت التفرغ للفن ومتى قررت احترافه؟

انتقلنا من القامشلي إلى دمشق عندما كان عمري 15 سنة، وكنت أرسم بشكل مستمر، وبعد أشهر قليلة انتسبت إلى مركز الفنون التطبيقية، تعلمنا الملصق الجداري والخط العربي، وهناك اكتشفت لأول مرة أن الرسم ليس فقط مهارة إنما تنظيم للمساحة البيضاء على الورق وهذا الأمر كان غائبًا عني، الدراسة في هذه المركز قام بنقلة في وعيي عن ماهية العمل الفني. النقلة الثانية عندما انتسبت إلى كلية الفنون الجميلة وتخصصت بالحفر، ولم أعانِ بكلية الفنون أثناء الدراسة أو بفترة الامتحانات بسبب وجود معرفة مسبقة لدي بأغلب المناهج الدراسية، فقد قرأتهم من قبل.

لوحة عبدلكي

  • هل واجهت أي معوقات أو صعوبات تجاه احترافك للفن؟

طبعًا، والدي مثل كل الآباء يريد من ابنه أن يصير طبيبًا أو مهندسًا، ثم وأنا عمري 17 عامًا بدأت في نشر بعض الرسوم الكاريكاتيرية وأتربح منها، فأقتنع والدي أن لا خوف من احترافي الفن، فتوقف عن الامتعاض.

  • هل الرسم موهبة بالكامل؟

لا يوجد فنان بالعالم بعيد عن الثقافة، لا يوجد فنان جاهل، ربما بعض الفنانين جهلة وغير مثقفين، لكن إنتاجهم بالضرورة سيصبح ضعيفًا وغير مقنع، وهؤلاء كثيرون. ثقافة الرسامين ووعيهم بالعالم من حولهم ولتاريخ بلدانهم أو المنطقة التي ينتمون لها ولتاريخ الفن والمعضلات الجمالية المحيقة بالعملية الفنية، كل هذه الأمور تمنحهم طاقة كبيرة من أجل عمل قطعة مهمة لها معنى.. لكن هذا لا يعوّض الموهبة، تستطيع بذل مجهود إرادي لتحصيل الثقافة، لكن الموهبة لا يمكن تحصيلها.

عبدلكي: لدي قرار مسبق بالعمل على الرباعيات منذ أكثر من 25 عامًا، وعرضها بالقاهرة ليس لأن صلاح جاهين مصريًا، صلاح جاهين شاعر مهم ومبدع بكل معنى الكلمة

كل عمل فني هو حصيلة إجبارية لثقافة الرسامين وموهبتهم، إضافة إلى إرادتهم في صناعة لوحة في عالم لا يريد لوحات، عالم يبحث عن الكسب ولعبة الخبز وينخرط في عمليات الفساد، فإرادة الفنانين كي يكونوا منتجين ومبدعين في عالم نقيض ذلك، هو الأمر الذي يجعلنا نرى اليوم مجموعة كبيرة من الرسامين والفنانين ممن يتمتعوا بموهبة وثقافة عالية وقدرة على الصراع ولديهم نفس فروسي في العمل الفني يجعل أعمالهم تتجلي أكثر ويجعلهم يصلوا إلى الناس، وتقيم أعمالهم حوار مع عين وعقل ووجدان المشاهد.

  • هل يوجد فنان مفضل ليوسف عبدلكي؟

تأثرت بسلسلة كبيرة من الفنانين على مدى سنوات طويلة سواء عرب أو أجانب، ولا يوجد أي فنان غير حصيلة لمجموعة فنانين سابقين، لا يوجد فنان "نسيج ذاته" كما يقول بعض الكتّاب والصحفيين، إنما هناك حصيلة تجارب هائلة في تاريخ الفن، الفنانون هم أبناء كل الحضارات والتجارب الفنية التي سبقتهم. هناك مجموعة كبيرة تأثرت بها من ثقافات مختلفة كالثقافة المصرية والثقافة الآشورية وأعمال فنانين عصر النهضة وأعمال فنانين كبار مثل فرانسيسكو جويا وآلبريخت دورير وديفيد ليفين وغيرهم، كلهم تركوا بصمة في وجداني وعقلي وأحاسيسي.

لا يوجد فنان إلا ونتاج مجموعة كبيرة من الفنانين السابقين، بيكاسو مثلًا اعتاد مساعدة والده المهتم بتصوير الطيور، فأنتج لوحات كأنها كلاسيكية وعمره 15 أو 16 عامًا، بعد ذلك تأثر بالفنان تولوز لوترك فأنتج لوحات تشبه لوحات لوترك، لا يوجد فنان يخرج من لا شيء، كل الفنانين نتاج فنانين آخرين، المهم بعد أن يهضم الفنان تجارب سابقيه، من الضروري الخروج من عباءتهم لإنتاج بصمته الخاصة.

  • هل تنتمي لمدرسة فنية معينة؟

أعتقد أن قصة المدارس الفنية صارت متراجعة بشكل كبير منذ منتصف القرن العشرين، رأينا مدارس كثيرة انطباعية وواقعية وسيريالية ودادائية، لكن هذه المدارس عباءة كبيرة ترى تحتها أشياء عديدة ومتنوعة، مثلًا سلفادور دالي وخوان ميرو ينتميان للمدرسة السيريالة ولا يوجد أي صلة أو شبه بين لوحاتهم، بل أعمالهم على النقيض من بعضها، حتى عندما ترى فنانين ينتمون لنفس المدرسة تجدهم مختلفين اختلافًا كبيرًا. أتصور مع الأيام، أصبح حيز التجارب الفردية أوسع بكثير من التجارب التي لها صيغة جماعية، ترى في جميع العالم قصة المجموعات الفنية متراجعة كثيرًا لصالح الفردانية والعمل الذاتي.

تلاحظ في أعمالي نزعة واقعية واضحة ونزعة تعبيرية واضحة ونزعة سيريالية واضحة، هناك اهتمام بالمنظور الغربي، هناك اهتمام بالمنظور الشرقي، كلها نواحٍ موجودة بأعمالي دون أن أسميها تنتمي للمدرسة الفلانية، لكن الوقائع البصرية والشدة التعبيرية لها دور كبير في أعمالي.

  • لماذا لا يلقى الفن التشكيلي الاهتمام المناسب في بلداننا العربية؟

هذا السؤال به القليل من الإجحاف، لأن كل الأعمال الفنية والأدبية والثقافية عمومًا بعيدة عن الاهتمام الأساسي لجموع الناس في كل العالم، ما المانع أن يطبع أحد كبار الكتاب 10 آلاف نسخة فقط، أو أن بعض الكتاب يطبعون 200 نسخة فقط؟ ما معنى أن يطبع شاعر أو روائي شهير 10 آلاف نسخة في منطقة بها 300 مليون شخص؟ الثقافة دائمًا ليست الثقافة الجماهيرية، لا يوجد معرض فني يذهب إليه عشرات الآلاف من الأشخاص، ولا يوجد ديوان شعر أو مسرحية يذهب إليها عشرات الآلاف من الأشخاص. فالعمل الفني عمل حدوده ضيقة قليلًا ويخاطب أو يتفاعل أو يتحاور مع قلة قياسًا مع عدد السكان الواسع، لكن العمل الفني سواء كان شعرًا أو نحتًا او رسمًا أو تصوير فوتوغرافي أو مسرح هو عمل غير واسع لكنه عميق، بمعنى أنه يؤثر على وجدان الناس ونظرتهم للحياة على المدى الطويل ويحفر أخاديد عميقة في نفوس كل شخص.

عندما تقرأ غوغول أو نجيب محفوظ أو المتنبي أو محمود درويش يترك -سواء بإرادة أو دون إرادة منك- في نفسك أخاديد كبيرة جدًا تظهر في نظرتك للحياة وفي سلوكك وممارساتك وفي عشرات الأمور التي تصادفها في حياتك، العمل الثقافي ليس عملًا عريضًا لكنه عملًا عميقًا ويؤثر على الناس بمراحل زمنية طويلة جدًا بعكس العمل السياسي الذي هو عمل مباشر ومؤقت وقصير الأجل.

  • هل تعرضت في حياتك إلى لحظات إخفاق؟

الكاتب أو الموسيقي أو المسرحي دومًا في حالة صراع مستمر، مع المجتمع والمثقفين الآخرين ومع نفسه، لا أسميها إخفاقًا لكن أسميها حالة صيروة وصراع دائمين، كل الرسامين يتعرضوا للحظات نشوى ولحظات سوداوية ولكن ليس إخفاقًا، الإخفاق كلمة ثقيلة.

  • هل فكرت التوقف عن الرسم؟

لا أبدًا، ولن يحدث، لدي مشاريع لا تعد ولا تحصى، ولدى آمال لا تعد ولا تحصى، في الدنيا وفي المجتمع والسياسة والثقافة والفن، ولو منحتني ربعمائة سنة سأظل أرسم.

عبدلكي يتحدث عن اعتقاله

  • حدثنا عن أسباب اعتقالك وبقائك خارج سوريا لأكثر من 20 عامًا؟

أنا منخرط في العمل السياسي السوري من وقت مبكر، فكان اعتقالي أمرًا متوقعًا، اعتقلت عام 1978 لمدة عامين، وسافرت إلى فرنسا بعد خروجي لغرض الدراسة، وبعد عامين توقفوا عن تجديد جواز سفري ووضعوا اسمي على الحدود، وبالتالي لم أستطع العودة إلى سوريا لمدة 24 عامًا، فكنت مجبرًا على البقاء في فرنسا لأن عودتي ستأول إلى السجن.

عبدلكي: الكاتب أو الموسيقي أو المسرحي دومًا في حالة صراع مستمر، مع المجتمع والمثقفين الآخرين ومع نفسه، لا أسميها إخفاقًا لكن أسميها حالة صيروة وصراع دائمين

  • حدثنا عن اعتقالك مرة أخرى في 2013؟

اعتقلت لمدة شهر وأسبوع تقريبًا لسبب لا أعلمه حتى الآن، لم يسألوني أية أسئلة ولم يطلبوا مني أية معلومة ولم يعترضوا على أي فعل قمت به، أخذوني مع اثنين أصدقاء بدون أي تبرير واضح. كان اعتقالًا كجميع الاعتقالات السياسية سخيفًا وتعسفيًا، وهذا ليس غريبًا على نظام من الاستبداد والعسف السياسي القائم في البلد منذ 50 عامًا، هناك مئات الآلاف من المواطنين السوريين تم اعتقالهم لأسباب ليس لها علاقة بأي تهم إجرامية، كلها تهم مفبركة أو قائمة على ظنون أو قائمة على أسباب تعتبرها الجهات الأمنية مهمة لكن في الحقيقة هي أسباب سيريالية تمامًا، كأن يعتقلوا أحد الأشخاص لخمس سنوات أو 10 سنوات بتهمة محاربة أو مقاومة الإنجازات الإشتراكية، والبلد بالأساس تابع وتافه، لكن يعتبرونه بلدًا اشتراكيًا ويحاكمونك باعتبارك تقاوم التحول الاشتراكي، أو يتهموا أحد الأشخاص بنشر الأخبار الكاذبة، وفي الحقيقة الأخبار الكاذبة لا نراها في سوريا إلا في الإذاعة والتلفزيون السوري، هذا هو المكان الوحيد الذي به أخبارًا كاذبة. التهم سياسية سيريالية لها علاقة بالميل الموجود عند الأجهزة للبطش بالناس وتخويف البشر، فاعتقالي أو اعتقال كاتب أو شاعر يعتبر من ضمن الممارسات المعتادة لأي نظام مثل هذا النظام الاستبدادي.

  • هل حدث أي تعدٍ أو معاملة سيئة خلال فترات اعتقالك؟

تعرضت أثناء اعتقالي في المرة الأولى لعملية تعذيب حقيقية، أما بالمرة الثانية لم يحدث أي تعذيب، حققوا معي مرتين دون استخدام عنف، أودعت لمدة شهر في سجن تابع للأمن الداخلي بمدينة طرطوس ثم أسبوع آخر في دمشق قبل أن يطلق سراحي.