02-يوليو-2022
تيك تواجه يواجه ضغوطًا في الولايات المتحدة

تيك توك التطبيق الأعلى تحميلاً عالمياً (Getty)

أعلن موقع تيك توك لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أنه بصدد العمل على إبرام اتفاق نهائي مع إدارة الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن من شأنه ضمان "حماية بيانات المستخدمين ومصالح الأمن القومي الأمريكي بشكل كامل"، وذلك وفقًا لرسالة من تيك توك تم الكشف عن بعض تفاصيلها لوسائل إعلام أمريكية ووكالات يوم الجمعة. 

يواجه تطبيق تيك توك ضغوطات كبيرة من المشرعين الأمريكيين بخصوص بيانات المستخدمين 

وقالت تيك توك إن الرسالة، المؤرخة يوم الخميس، جاءت ردا على أسئلة أثيرت في خطاب بتاريخ 27 حزيران/يونيو من قبل عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، من بينهم الجمهوري تيد كروز، والذي يعدّ من أبرز الأصوات الداعية لحظر التطبيق داخل الولايات المتحدة. 

يعرف أن تطبيق تيك توك، المملوك لشركة بايت دانس الصينية، الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم، هو أحد أشهر تطبيقات الإنترنت الترفيهية في العالم اليوم، حيث يستخدمه أكثر من مليار مستخدم نشط على مستوى العالم. كما تعتبر الولايات المتحدة أكبر سوق على الإطلاق للتطبيق، إذ يتمتع تيك توك بشهرة كبيرة بين الأمريكيين. 

الرئيس التنفيذي في تيك توك حاليًا، تشو تزي تشيو، أبلغ أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة أن التطبيق يعمل مع شركة "أوراكل" الأمريكية من أجل وضع ضوابط جديدة ومتقدمة لأمن البيانات، وأوضح تشيو أن الشركة تأمل في الانتهاء منها في المستقبل القريب. 

tiktok logo in California
شعار تيك توك في مكاتب الشركة في كاليفورنيا، الولايات المتحدة (Getty)

وكانت تيك توك قد أعلنت مؤخرًا عن إتمام عمليات ترحيل معلومات المستخدمين الأمريكيين إلى خوادم في أوراكل، لكنها لا تزال تستخدم مراكز البيانات في الولايات المتحدة وسنغافورة للنسخ الاحتياطي فقط، ما يعني أن الشركة ما تزال قادرة على الوصول إلى بيانات المستخدمين من الصين، رغم تأكيد الشركة على أن ذلك غير وارد ولا يقع إلا ضمن ضوابط وظروف معقدة، ووفق بروتوكولات موافقة وتنسيق مع فريق الأمن السيبراني التابع للشركة في الولايات المتحدة. 

تتوقع تيك توك حذف البيانات المحمية للمستخدمين الأمريكيين من أنظمتها الخاصة 

إلا أن الرسالة الجديدة من تيك توك، والتي تهدف إلى طمأنة المشرعين الأمريكيين، أكدت على أن الشركة تتوقع "حذف البيانات المحمية للمستخدمين الأمريكيين من أنظمتنا الخاصة والمحورية بالكامل إلى خوادم أوراكل السحابية الموجودة في الولايات المتحدة".