16-مايو-2022
إجازة الدورة الشهرية

تعتزم إسبانيا إقرار قانون يمنح النساء العاملات الحقّ بالتغيب عن العمل لمدة ثلاثة أيام خلال فترة الدورة الشهرية، وستعدّ هذه الخطة في حال إقرارها تطورًا كبيرًا في القارة الأوروبية على مستوى توفير المزيد من الحقوق للنساء العاملات، وتمهيدًا لإقدام المزيد من الدول الأوروبية على إقرار حق المرأة العاملة بإجازة الدورة الشهرية، أو ما يعرف بإجازة الطمث. 

إجازة الطمث أو إجازة الدورة الشهرية، هي الحق في التغيب عن العمل أو مغادرته للمرأة قبل أو أثناء الدورة الشهرية

وفي حال إقرار مشروع قانون إجازة الدورة الشهرية في إسبانيا بشكل يضمن المغادرة مدفوعة الأجر من العمل للنساء خلال فترة الطمث الشهري لديهنّ، فإن ذلك قد يعدّ سابقة على مستوى أوروبا، لتنضم إسبانيا في ذلك إلى قائمة من الدول الأخرى التي لديها قوانين مشابهة.

وبحسب ناشطين مختصين بمراقبة القوانين وأنظمة العمل الخاصة بهذا الجانب شديد الخصوصية في حياة المرأة وطبيعتها، فإن ثمة أمثلة سابقة على هذه الخطوة الإسبانية التي مثّلت مصدرًا للإلهام لهم في سبيل المطالبة باعتماد قوانين أكثر إنسانية فيما يخص العمال والعاملات ومراعاة ظروفهم.

ما هي إجازة الطمث؟

إجازة الطمث أو إجازة الدورة الشهرية، هي الحق في التغيب عن العمل أو مغادرته للمرأة قبل أو أثناء الدورة الشهرية، والتي تمر فيها ببعض التغيّرات والظروف البيولوجية التي تترافق مع بعض الأعراض المزعجة لها وتعطل قدرتها على العمل.

الدورة الشهرية

الدول التي تمنح إجازة الطمث للعاملات

1. الاتحاد السوفيتي 

وقد كان للاتحاد السوفيتي قصب السبق في وضع تشريعات تخص تقديم تسهيلات للعاملات أثناء الدورة الشهرية، وقد كان ذلك في مطلع عشرينات القرن الماضي، وذلك عبر سياسة خاصة بالنساء العاملات في المصانع، توفر لهنّ فرصة التعطّل عن العمل لمدة ثلاثة أيام شهريًا مدفوعة الأجر بشكل كامل. وقد كان هدف الاتحاد السوفيتي من وضع تلك السياسة يتمثل في حماية خصوبة النساء وأدوارهنّ في المنزل، حتى لو كنّ عاملات.


 

هل تؤثر لقاحات كورونا على الدورة الشهرية للمرأة؟ دراسة حديثة توضّح

مجّانية مستلزمات الحيض.. حق لكل امرأة

كيف يجب أن يتعامل الأهل مع الفتيات في أول حيض من الناحية النفسية؟

هل انقطاع الدورة الشهرية والانتفاخ يعنيان بالضرورة أن المرأة حامل؟


ولا يتوفر الكثير من المعلومات عن مدى نجاح تلك السياسة أو مدى تطبيقها في الأيام الأخيرة من عمر الاتحاد السوفيتي، إلا أنّها عادت مجددًا في السنوات الأخيرة لتصبح عنوانًا واسعًا لإصلاح سياسات العمل في روسيا، وقد صيغت على نحو مختلف منذ العام 2013، وذلك كي تأخذ بالاعتبار خصوصيات بيولوجيا المرأة وحالتها النفسية، إلا أن الخطة لم تطبق حتى اليوم.

2. اليابان: إجازة الطمث حقّ أساسي للعاملات

تعد اليابان الدولة الثانية في العالم التي بادرت إلى منح النساء حق مغادرة العمل أثناء فترة الطمث الشهري، وهو حق اعتبر في تلك الفترة "حقًا صناعيًا"، يجب أن يكون مضمونًا للمرأة في أماكن العمل المختلفة، حيث لم يتوفر حينها المرافق الملائمة للمرأة للعناية بشؤونها بخصوصية وراحة. وتنص المادة 68 من قانون العمل الياباني حتى اليوم على حق العاملة في مغادرة مكان العمل أثناء فترة الدورة الشهرية في حال شعرت بصعوبة متابعة العمل، وأنه لا يحق لصاحب العمل أن يفرض على المرأة العاملة العمل خلال هذه الأيام في حال رغبت هي في الاستراحة أو المغادرة.

الدورة الشهرية

3. أندونيسيا

أقرت أندونيسيا ومنذ العام 1948 إجراءات خاصة لمراعاة أوضاع المرأة العاملة أثناء الدورة الشهرية، كجزء من الاعتبارات التي يجب تلبيتها للنساء العاملات في المناجم أو المصانع، وهو إجراء نابع كذلك من عدم توفر مرافق صحية ملائمة للنساء. وعلى الرغم من وجود هذا القانون في أندونيسيا، إلا أن عددًا قليلًا من النساء يشعرن بالقدرة على اللجوء إلى هذا الخيار دون مواجهة غضب أرباب العمل، ومن النادر أن تطلب المرأة المغادرة أو الاستراحة أثناء فترة الطمث، خاصة في الوظائف المكتبية في قطاع الخدمات أو المبيعات أو الخدمات المصرفية.

4. كوريا الجنوبية

أقرت كوريا الجنوبية في العام 2001 تعديلًا على المادة 73 من قانون العمل، ينصّ على منح يوم استراحة مدفوع الأجر للموظفة في موعد الدورة الشهرة في حال طلبت ذلك، ليكون ذلك حقًا مكفولًا لكافة العاملات والموظفات في مختلف الوظائف والقطاعات. وفي حال رفض صاحب العمل منح الإجازة أو المغادرة للموظفة، فإنه يكون عرضة لعقوبة السجن وغرامة مالية تصل إلى حوالي 8000 دولار أمريكي.

الدورة الشهرية

وفي حال أقرت إسبانيا مشروع القانون الذي يمنح المرأة العاملة ثلاثة أيام من التوقف عن العمل مدفوعة الأجر، فإنها بذلك تصبح الدولة الأوروبية الأولى التي تقر قانونًا كهذا، ويعد تقدمًا مهمًا لصالح المرأة العاملة في إسبانيا.

ثلث النساء على الأقل يعانين خلال فترة الدورة الشهرية من آلان شديدة تدعى "آلام الطمث" أو "آلام الدورة الشهرية"

ويعتمد القرار على رأي الأطباء المختصين في جمعية أطباء النسائية والتوليد في إسبانيا، والذين أكدوا على أن ثلث النساء على الأقل يعانين خلال فترة الدورة الشهرية من آلان شديدة تدعى "آلام الطمث" أو "آلام الدورة الشهرية"، وهي أعراض تظهر عادة إما قبل بدء فترة الطمث أو خلالها، وتشتمل على الإعياء والصداع والغثيان والاستفراغ والإسهال وغيرها من الأعراض.