28-يونيو-2022
جهاز آيفون بالماء

هل ستحسن آبل من بطارية هواتفها الجديدة؟ (Cnet)

تم تسريب العديد من الأخبار بخصوص تصميم هاتف آيفون 14 القادم من آبل، وقد حصل ذلك قبل عدة أشهر بالفعل. لكن التكهنات حول التفاصيل الأخرى للجهاز كانت أكثر غموضًا وإثارة للجدل، وكان آخر ذلك ما يتعلق بحجم وعمر البطارية في هاتف آيفون 14 المرتقب طرحه قبل نهاية العام الجاري.  

كشفت التسريبات الجديدة عن مفاجأة بشأن حجم بطارية آيفون 14 برو ماكس 

فقد نشرت شركة "شريمب آبل برو"، (ShrimpApplePro)، وهي شركة ذات مصداقية عالية فيما يتعلق بالتسريبات الخاصة بأجهزة الآيفون، ما وصف بأنه سعة البطارية الموحدّة لجميع أجهزة آيفون 14 في مختلف الموديلات التي ستطرح هذا العام، مع احتمال بأن يكون هنالك انخفاض في حجم البطارية على جهاز آيفون 14 برو ماكس، وهو ما يعني بحسب الشركة ضرورة التفكير بخيارات أخرى عند شراء هاتف ذكي جديد. شركة شريمب آبل برو نقلت الأخبار عن "بايدو"، في منشور جرى حذفه لاحقًا. وبحسب موقع مجلة فوربس، فإن حذف المنشور قد يكون علامة إضافية على صحّة المعلومات الواردة فيه، إذ قد يدل ذلك على ضغط على الموقع من عدة أطراف لحذف ما ورد فيه من معلومات.

وبحسب التسريب الجديد فإن سعة بطاريات هواتف آيفون 4 ستكون على النحو الآتي:

  • آيفون 14 (3279 mAH)
  • آيفون 14 ماكس (4325 mAh)
  • آيفون 14 برو (3200 mAh)
  • آيفون 14 برو ماكس (4323 mAh)

وفي حال صحّت هذه الأرقام من دون ما يبررها، فإن هذا يعني أن بطارية آيفون 14 ماكس ستعمّر أطول من بطارية البرو ماكس، وهو ما يعني تغيرًا قادمًا في تفضيلات المشترين المهتمين بعمر البطارية.

من بين التسريبات الأخرى المتعلقة بهاتف آيفون 14 برو هو ما يتعلق بتحسينات قادمة على جودة الكاميرا الأمامية للجهاز، بإضافة مستشعر بدقة 48 ميغابيكسل، إضافة إلى حواف أرق، وشريحة معالجة أكثر سرعة، مع تحسينات مهمة على خاصية التعرف على الوجه، والتصميم الخارجي للكاميرا الأمامية لاستيعاب هذه التحديثات.

أما الموديلات الأدنى من هواتف آيفون 14، فلن تشتمل على الكثير من التغييرات المثيرة، وذلك لأنها ستكون بنفس شريحة المعالجة (A15)، وهي نفسها المتوفرة على هاتف آيفون 13. التغيير الأساسي سيظهر على هاتف آيفون 14 ميني، والذي سيحصل على شاشة أكبر بحجم 6.7 إنش، بدل الحجم السابق وهو 5.4 إنش.

أجهزة آيفون 14

أما مدخل الشحن فسيظل كما هو في هاتف آيفون 14، وهو شاحن لايتنينغ (Lightning)، مع تأجيل التحويل المحتمل في شكل الشاحن الخاص بهواتف آيفون للعام 2023، وذلك في خطوة تسعى إلى الالتزام بقرار صدر مؤخرًا عن الاتحاد الأوروبي يلزم جميع الشركات التقنية بسياسة الشاحن الموحّد، وذلك للحدّ من النفايات الإلكترونية في الأجهزة الإلكترونية.

اقرأ هنا: الاتحاد الأوروبي يقرّ سياسة "الشاحن الموحّد" لجميع الإلكترونيات بحلول 2026

وعلى الرغم من التخوّف بشأن حجم بطاريات هواتف آيفون 14، ولاسيما في هاتف آيفون 14 برو ماكس، إلا أنّ مختصين يرون أن المعالج الجديد (A16) مع الرام المحدث سيكون كفيلًا بالحفاظ على مستوى أفضل من الأداء مع الحفاظ على عمر البطارية المتوقع. إلا ان الخيار الأفضل حتى الآن يبدو آيفون 14 ماكس، والذي يمثل تطورًا هائلًا مقارنة بآيفون 13 ميني والذي كان حجم البطارية فيه 2406 mAh، إذ كانت هذه البطارية أبرز عيوبه.

أجهزة آيفون 14

جدير بالذكر أخيرًا أن موقع "شريمب آبل برو" (ShrimpApplePro) نفسه قد أبدى بعض التحفظ على التسريبات الأخيرة، على الرغم من المصداقية العالية لمصدر التسريب الذي اعتاد على تقديم معلومات حصرية دقيقة في السابق، وهو ما شجّع الموقع على نشر التسريبات وبحث ما ستعنيه بالنسبة لجمهور هواتف آيفون الذين يرتقبون طرح النسخة الجديدة من آيفون 14.