22-مايو-2022
العملات الرقمية

تتوفر  آلاف الخيارات من العملات الرقمية للراغبين بالاستثمار (Getty)

قبل أعوامٍ قليلة، لم يكن تداول العملات الرقمية أو العملات المشفرة بتسمية أخرى يشغل بال الناس كما يفعل هذه الأيام. وبالرجوع إلى تاريخ العملات الرقمية، كان عددها في عام 2013 لا يتجاوز عدد أصابع اليدين.

20 عملة رقمية فقط من بين حوالي 10 آلاف عملة مشفرة تستحوذ على 90% من قيمة تداول العملات الرقمية في الأسواق

أمّا في وقتنا الحالي، وبحسب موقع "ستاتيستا" (Statista) الإحصائي، وصل عدد العملات الرقمية المشفّرة حتى شباط/فبراير الماضي إلى ما يقارب العشرة آلاف عملة مشفرة تُعدّن حول العالم. علمًا أنّ 20 عملة منها فقط تستحوذ على 90% من قيمة تداول العملات الرقمية في الأسواق.

يستعرض هذا المقال بعض المعلومات عن العملات الرقمية ومنصات تداول العملات الرقمية، بالإضافة إلى الخطوات الأساسية في كيفية تداول العملات الرقمية.

تداول العملات الرقمية

قبل البدء بالحديث عن تداول العملات الرقمية يجدر بنا أولًا معرفة ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل.

العملات الرقمية أو العملات المشفرّة هي أصول رقمية يتم إنشاءها وتخزينها وتداولها باستخدام تقنية تًعرف باسم سلاسل الكُتل أو البلوك تشين (Blockchain). ولا تخضع العملات الرقمية إلى سلطة مركزية مثل الحكومات أو سلطات النقد أو المصارف المركزية، إنّما تتم إدارتها عبر شبكات لا مركزية، وتتم حمايتها باستخدام تقنية تُسمّى التعمية (Cryptography).

اقرأ: ليبرا.. 7 أسئلة تشرح لك كل شيء عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة

إحدى أكثر الطرق شيوعًا في إنتاج العملات الرقمية هي عملية تُعرف بالتعدين، والتي يتم استخدامها في العملة الرقمية الأشهر البتكوين. والتعدين عملية تقوم بها أجهزة حواسيب منتشرة حول العالم لحل المسائل المعقدة لضمان صحة المعاملات التي يتم إجراءها عند تداول العملات الرقمية، وتستهلك عملية التعدين طاقة هائلة يُحذّر مختصون من نتائجها على البيئة. كما أنّ هناك عملات رقمية أو مشفرّة أخرى تستخدم طرقًا غير التعدين، قد يكون تأثيرها على البيئة أخف بكثير.

العملات الرقمية

ويشهد التداول بالعملات الرقمية إقبالًا شديدًا من قبل المستثمرين على الرغم من التقلبات الكبيرة في أسعار العملات الرقمية، إذ يمكن لأي مستثمر الحصول على عملة رقمية أو جزء منها، من خلال بورصات ومنصات العملات الرقمية، أو من خلال وسطاء أو من خلال مصادر أخرى، لكن يجب الحرص على أن تكون مصادر موثوقة، حيث تكثر عمليات النصب والاحتيال في أسواق العملات الرقمية.


مقالات قد تهمّك: 

ماذا تقول التسريبات حول مواصفات وأسعار آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس؟

إيلون ماسك ومستقبل الصفقة مع تويتر

كيف أصبحت الشركة المالكة لـ "تيك توك" الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم؟

 

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

يختلف تصنيف أفضل منصات تداول العملات الرقمية باختلاف المُستثمر أو المتداول وهدفه من المنصة، لذلك في هذه الفقرة نستعرض أشهر هذه المنصات بحيث يُترك للمتداول فيها قرار اختيار أفضلها:

  • منصة Coinbase

تأسست المنصة عام 2012 لتوفير عمليات شراء وبيع وتخزين البيتكوين بسلاسة، لكنّها سرعان ما تقدّمت وأصبحت من أشهر منصات تداول العملات الرقمية في الوقت الحالي، وهي بورصة عملات مشفرة يتم تداولها اليوم بقيمة سوقية تزيد عن 36 مليار دولار.

يُصنّف بعض الخبراء Coinbase كأفضل منصات تداول العملات الرقمية بشكل عام وأفضل المنصات للمتداولين المبتدئين. وتوفّر المنصة عددًا كبيرًا من العملات الرقمية المدعومة ومستوى أمانٍ عالٍ. وإضافةً إلى كونها منصة صديقة للمبتدئين، توفر منصة تداول متقدمة (Coinbase Pro) مما يجعلها خيارًا جيدًا للمتداولين المحترفين أيضًا.

 

العملات الرقمية
  • منصة Crypto.com

انطلقت هذه المنصة عام 2016، وقد أثبتت نفسها كواحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية، حيث أنّها متاحة الآن في 90 دولة حول العالم، وتدعم أكثر من 250 عملة رقمية. كما أنّ أكثر ما يميّز هذه المنصة عن غيرها تطبيق الهاتف المحمول الذي يقدّم مجموعة واسعة من العملات والميزات.

  • منصة Gemini

تم إطلاقها عام 2014 وتتخذ من نيويورك مقرًا لها. تركّز هذه المنصة على تأمين عالٍ على المحفظة للتأكد من بقاء أموال المستخدمين آمنة في حالة حدوث خرق أمني. كما أنّها تطلب من المستخدمين إكمال عملية التحقق من الهوية لتقليل احتمالية الاحتيال. بالإضافة إلى ذلك، تدفع المنصة المستخدمين إلى استخدام المصادقة الثنائية لتأمين حساباتهم، وتوفر خيار مراجعة الأجهزة المستخدمة لتسجيل الدخول إلى حساب التداول والموافقة عليها.

عملة جيميني الرقمية
  • منصة BitMart

تأسست عام 2017، وهي بورصة عالمية للعملات الرقمية، حيث أنّها متوفرة في أكثر من 180 دولة، وتقدّم للمستخدمين خدمات شراء وبيع وتخزين أكثر من 1000 عملة رقمية. يُصنّفها بعض الخبراء كأفضل منصة تداول عملات رقمية للمحترفين، إذ توفّر لهم عددًا هائلًا من العملات الرقمية.

  • منصة Kraken

تأسست عام 2011 ومتاحة في معظم أنحاء العالم، وهي واحدة من أكثر منصات العملات الرقمية شهرة في العالم، ويُصنّفها بعض الخبراء كأفضل منصة منخفضة الرسوم. وتُقدّم المنصة للمستثمرين خدمات من شراء وبيع وتخزين أكثر من 120 عملة مشفرة، مع فرض رسوم منخفضة على منصة التداول الاحترافية Kraken Pro.

  • منصة Cash app

تم إطلاق تطبيق Cash App عام 2013، ويسمح للأفراد في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بإرسال الأموال وإتمام المدفوعات والاستثمار أيضًا. وتُصنّف منصة Cash app كأفضل منصة تداول عملات رقمية متخصصة في عملة بيتكوين فقط، حيث تسمح بشرائها وبيعها وتخزينها بأمان عالٍ من خلال الهاتف الذكي. ويمكن لمستخدمي التطبيق الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة وعملة البيتكوين. ويتيح التطبيق للمستخدمين سحب عملة البيتكوين الخاصة بهم إلى محافظ الطرف الثالث، مما يجعلها متميزة عن منافستها.

كيفية تداول العملات الرقمية

تعتمد كيفية تداول العملات الرقمية على خبرة المتداول، لكن يمكننا هنا أن نقدّم بعض النصائح العامة في كيفية التداول بالعملات الرقمية:

1- شراء العملات الرقمية بطريقة آمنة

تتعدد طرق شراء العملات الرقمية، منها الشراء عن طريق التبادل المركزي، وهي الطريقة الأسهل للمبتدئين. أمّا إذا كان المتداول ذا خبرة في التعامل مع حسابات الوساطة التقليدية، فيمكنه شراءها من خلال وسطاء عبر الإنترنت الذين يوفرّون العملات الرقمية والأسهم كذلك. كما يمكن للمتداول الذي يبحث عن الاستثمار في العملات الرقمية فقط، يمكن ذلك من خلال منصات العملات الرقمية المتخصصة، التي توفّر العملات الرقمية فقط ولا توفّر أصولًا أخرى كالأسهم والسندات، لكنها عادةً ما توفّر مجموعة واسعة من العملات الرقمية والكثير من الخيارات المتعلقة بتداولها.

2- طريقة الدفع

على الرغم من أنّ العملات الرقمية يتم تداولها في جميع أنحاء العالم، إلّا أنّ خيارات شراء العملات الرقمية محدودة إذا كنت مشترٍ للمرة الأولى، وتقتصر تقريبًا على الشراء بالعملات الورقية مثل الدولار. أمّا إذا كنت مستثمرًا أكثر خبرة، فيمكن الحصول على عملات رقمية جديدة من خلال تداول ما تملكه من عملات رقمية من نوع آخر، كأن تشتري بيتكوين من خلال بيع إيثيريوم على سبيل المثال.

3- تمويل حسابك الخاص

قد يضطر المتداول إلى تمويل حسابه قبل شراء العملات الرقمية، إذ تسمح منصات التداول بتمويل حسابك الشخصي عليها عن طريق التحويلات النقدية والبنكية، كما تسمح بعض المنصات بتمويل الحساب من خلال البطاقة الإئتمانية، لكنها طريقة غير آمنة ومحفوفة بالمخاطر. أمّا إذا كنت تمتلك عملة رقمية ما، يمكنك تحويلها إلى حسابك من محفظة رقمية أخرى ثم التداول بها.

تتوفر  آلاف الخيارات من العملات الرقمية للراغبين بالاستثمار في هذا المجال، إلا أن ليس كل الخيارات مناسبة لجميع المستثمرين

4- اختر العملة الرقمية المناسبة

هناك آلاف الخيارات من العملات الرقمية للذين يودون الاستثمار بها، لكن على الرغم من وجود هذا الكم الهائل من الخيارات، لكن ليس كل الخيارات مناسبة لجميع المستثمرين. لذلك قبل شراء أي عملة رقمية يجب أولًا معرفة الهدف من شرائها، هل لزيادة قيمتها مستقبلًا؟ أم لإجراء التعاملات والشراء عبر الإنترنت باستخدامها؟