30-يونيو-2022
استاد لوسيل

"Getty" سيكون استاد لوسيل بمثابة الملعب الرئيسي لكأس العالم 2022 في قطر

أثارت ملاعب قطر لكأس العالم 2022 دهشة الكثيرين حول العالم، وذلك لتصاميمها المُبتكرة التي تُراعي الإرث والحداثة في نفس الوقت.

 

تُقدّم المقالة هذه نبذة عن استعدادات وتجهيزات قطر لكأس العالم 2022، بالإضافة إلى بعض التفاصيل حول ملاعب قطر لكأس العالم 2022، وتتطرّق كذلك إلى تكلفة استضافة قطر لكأس العالم، وما هي أهمية استضافة قطر لكأس العالم 2022.

تجهيزات قطر لكأس العالم 2022

بمجرد اختيارها لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، بدأت تجهيزات قطر لكأس العالم 2022، وذلك من خلال وضع الخطط اللازمة لتجهيز كل ما تتطلبه هذه البطولة من ملاعب ومنشآتٍ وغيرها. ومع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، تم تجهيز كل ملعب ومنشأة تدريب بالإضافة للمناطق المخصصة للمشجعين بتقنية تبريد تعمل بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة الحرارة عند 27 درجة مئوية، كما أن جميع الملاعب تتميّز بكونها صديقة للبيئة ويُمكن التحكم في درجة حرارتها.

ملاعب كأس العالم 2022

 ونظرًا لأن عدد سكان دولة قطر لا يزيد عن 3 ملايين شخص، فإن تجهيزات قطر لكأس العالم 2022 كانت على مستوى عالٍ من الدقة والمثالية، وتحقيقًا لذلك تعهد منظمو البطولة ببناء ملاعب ذات عناصر معيارية، والتي سيتم إعادة تشكيلها بعد البطولة لتوفير إرث دائم لكأس العالم لكرة القدم 2022 خارج حدود قطر. كما سيتم تفكيك حوالي 170 ألف مقعد بعد انتهاء البطولة وتوفيرها للدول النامية، للمساعدة على تطوير بُنيتها التحتية الرياضية. إلى جانب ذلك، سيتم إنشاء ما يصل إلى 22 ملعبًا جديدًا في الاقتصادات الناشئة، وسيترك إعادة تشكيلها لقطر ملاعب تتراوح بين 20-25 ألف مقعدًا، والتي تُعد مناسبة لاحتياجاتها الترفيهية المحلية.

استعدادات قطر لكأس العالم 2022

بعد فترةٍ وجيزةٍ من منحها حق استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 والذي كان في 2 كانون الأول 2010، بدأت استعدادات قطر لكأس العالم 2022، حيث أنشأت عام 2011 اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتقديم خُطط البُنية التحتية المطلوبة والتخطيط لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي تسعى قطر من خلالها لتحقيق أهداف التنمية الوطنية، وخلق إرث دائم لقطر والشرق الأوسط وآسيا والعالم. أمّا بعد البطولة، ستُصبح الملاعب والمناطق المحيطة بها محاور حيوية للحياة المجتمعية.

ملاعب كأس العالم 2022

إلى جانب ذلك، عملت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مع اللجنة المحلية المنظمة لقطر 2022، لتضمن للعائلات ومجموعات المشجعين القادمين من جميع أنحاء العالم بطولة آمنة، كما عملت اللجان على إظهار كرم الضيافة الذي تشتهر به قطر والمنطقة، كل ذلك وأكثر ضمن استعدادات قطر لكأس العالم 2022.

كم ملعب في قطر لكأس العالم؟

يتساءل الكثيرون ممّن ينتظرون مباريات كأس العالم كم ملعب في قطر لكأس العالم؟. لقد جهّزت قطر 8 ملاعب خاصة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، والتي صُممت بدقة متناهية لتتماشى مع هذا الحدث العالمي، حيث عملت لجان مُختصة على إنشاء ملاعب قطر لكأس العالم 2022، حيث تشهد دولة قطر هذا العام حدثًا هو الأول من نوعه في دول الشرق الأوسط؛ إذ تستضيف بطولة كأس العالم 2022 في الفترة ما بين 21 تشرين الثاني لغاية 18 كانون الأول، ويُشارك في هذه البطولة العالمية 32 فريقًا قُسّموا لـ 8 مجموعات، وستُقام المباريات على 8 من ملاعب قطر لكأس العالم 2022، وهي:

  1. استاد البيت.
  2. استاد خليفة الدولي.
  3. استاد الثمامة.
  4. استاد أحمد بن علي.
  5. استاد لوسيل.
  6. استاد رأس أبو عبود.
  7. استاد المدينة التعليمية.
  8. استاد الجنوب.

 

ملاعب قطر لكأس العالم 2022

كما ذُكر أعلاه، جهّزت قطر 8 ملاعب خاصة لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، وفيما يأتي توضيحًا لكم ملعب في قطر لكأس العالم، مع توضيح ما يتميّز به كل ملعب من ملاعب قطر المخصصة لبطولة كأس العالم 2022:

  • استاد البيت: يقع استاد البيت في مدينة الخور، وتبلغ سِعته الإجمالية 60000 مقعدًا، ومن المقرر أن ينافس هذا الملعب المميز والفريد من نوعه أفضل الملاعب في العالم؛ إذ سيتم تغطية ساحته بهيكل شبيه بالخيام العملاقة. ويرجع تسمية الملعب بهذا الاسم لبيت الشعر أو الخيام التي استخدمها البدو تاريخيًا في قطر ومنطقة الخليج. وتُخطط اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر لإزالة الطبقة العليا من المقاعد ذات التصميم المعياري بعد كأس العالم لكرة القدم 2022، ومنحها للدول النامية التي تحتاج لبُنية تحتية رياضية، مما يشكل جزءًا من إرث البطولة.
استاد البيت
  • استاد خليفة الدولي: يتميّز استاد خليفة الدولي بموقعه المركزي في مدينة الريان وسط جميع ملاعب قطر لكأس العالم 2022، وتبلغ سِعته الإجمالية 40000 مقعدًا، علمًا أنه يُعد من أكثر وأهم ملاعب قطر، إذ استضاف دورة الألعاب الآسيوية وكأس الخليج العربي وكأس آسيا.
استاد خليفة الدولي
  • استاد الثمامة: يقع استاد الثمامة في الأحياء الجنوبية للدوحة على بعد عدة دقائق من مطار حمد الدولي، وتبلغ سِعته الإجمالية 40000 مقعدًا، وسيتم تخفيضها بعد البطولة إلى 20000 مقعد والتبرّع بالمقاعد التي تم إزالتها للدول النامية.
استاد الثمامة
  • استاد أحمد بن علي: يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان، وتبلغ سِعته الإجمالية 40000 مقعدًا، علمًا أن نصفها سيُستخدم بعد نهائيات كأس العالم لمشاريع تطوير كرة القدم في الخارج.
استاد أحمد بن علي
  • استاد لوسيل: يقع استاد لوسيل الذي يُعرف كذلك باستاد لوسيل الأيقوني في مدينة لوسيل، وتبلغ سِعته الإجمالية 80000 مقعدًا، وهو ملعب تم بناؤه حديثًا وسيكون بمثابة الملعب الرئيسي لكأس العالم 2022 في قطر، وتم افتتاحه عام 2022 بعد أن استغرق بناؤه 4 سنوات. وبعد نهائيات كأس العالم، سيتم تفكيك أجزاء كبيرة من الملعب، وستُصبح الأرض الأصغر جزءًا من مساحة المجتمع، بما في ذلك المتاجر والمرافق الترفيهية والرياضية.
استاد لوسيل
  • استاد رأس أبو عبود: يُعرف كذلك بملعب 974، وهو أحد ملاعب قطر لكأس العالم 2022 المبنية حديثًا للبطولة، ويقع على شاطئ الخليج شرق الدوحة بالقرب من الميناء ومطار حمد الدولي. وتبلغ سِعة استاد رأس أبو عبود الإجمالية 40000 مقعدًا، وقد استغرق بناؤه 3 سنوات، وافتتح رسميًا في 30 تشرين الثاني 2021 بمباراة المجموعة في كأس العرب بين الإمارات وسوريا. ويتميّز الملعب بكونه مصنوعًا من وحدات بناء بما في ذلك حاويات الشحن، لذا فإنه سيتم تفكيكها كليًا بعد كأس العالم وإعادة استخدامها.
استاد 974
  • استاد المدينة التعليمية: يتميّز استاد المدينة التعليمية بكونه جزءًا من منطقة الصحة والعافية داخل المدينة التعليمية لقطر، وقد صُمم كمكان مضيف مقترح لكأس العالم لكرة القدم 2022 وأحد المجمعات الرياضية الرئيسية في قطر. وتشمل منطقة الصحة والعافية كذلك مركزًا مائيًا داخليًا مع مسبحين بالحجم الأولمبي، ومسبح غوص، وجناح رياضي متعدد الأغراض يضم مسارًا داخليًا لألعاب القوى، وأكاديمية تنس، بالإضافة لملاعب تدريب خارجية. وتبلغ مساحة سِعة المدينة التعليمية 40000 مقعدًا، والتي سيتم تقليصها لاحقًا لـ 25000 مقعد بفضل التصميم المعياري الذي يُسهّل تفكيك طبقة المقاعد العلوية.
استاد المدينة التعليمية
  • استاد الجنوب: يقع استاد الجنوب في الوكرة، وتبلغ سِعته الإجمالية 40000 مقعدًا، وهو جزء من مجمع رياضي يحتوي على مسارات لركوب الدراجات والخيول ومتاجر ومطاعم ونوادي رياضية. وبعد نهائيات كأس العالم سيتم تخفيض سعة الملعب لـ 20000 مقعد.
استاد الجنوب

تكلفة استضافة قطر لكأس العالم

يتوقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أنّ التكلفة  التشغيلية لكأس العالم تقترب من 1.7 مليار دولار أمريكي، علمًا أنه تم تخصيص حوالي 322 مليون دولار أمريكي لتغطية النفقات التشغيلية للحدث، والذي يشمل التذاكر التي بلغت كلفتها 41 مليون دولار أمريكي.

استاد خليفة الدولي

أهمية استضافة قطر لكأس العالم 2022

تكمن أهمية استضافة قطر لكأس العالم 2022 الذي يُعد الحدث الرياضي الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم في العديد من الجوانب، منها:

    • الأهمية الاقتصادية: يُحقق بناء وتعزيز البنية التحتية لغرض استضافة الزوار واستيعابهم العديد من الفوائد الاقتصادية الإيجابية للبلاد؛ إذ توقعت قطر أن تؤدي استضافة كأس العالم لكرة القدم لخلق أكثر من 1.5 مليون فرصة عمل جديدة في قطاعاتٍ رئيسيةٍ كالبناء والعقارات والضيافة.
    • تنشيط قطاع السياحة: إذ إنه من المتوقع أن يستضيف كأس العالم أكثر من مليون زائر، والذي يعود على الاقتصاد القطري بحوالي 66 مليار ريال قطري بحلول عام 2025، إلى جانب جعلها وجهة سياحية مستقبلًا.
    •  بروز مكانة قطر الدولية: والتي ستلعب دورًا مهمًا في زيادة الاستثمار الأجنبي؛ إذ تنجذب العديد من الشركات الأجنبية للبلدان المضيفة للأحداث الكبيرة بسبب الزيادة في النمو الاقتصادي، مما سيجعل الاستثمار الأجنبي مفيدًا لدولة قطر من خلال تسهيل زيادة النمو الاقتصادي والتنمية، ويمكن القول أنّ هذا اهم جانب من جوانب أهمية استضافة قطر لكأس العالم 2022.
    • دعم الدول النامية: سوف تعمل دولة قطر على تفكيك بعض ملاعب قطر لكأس العالم 2022 بعد انتهاء المونديال، وذلك ضمن خطّتها لدعم القطاع الرياضي في الدول النامية.